اجتماع مجموعة (BRIC) : روسيا والصين تبحثان عن دور أكبر وتقليل الاعتماد على الدولار

16/06/2009 2
عبدربه زيدان

من المقرر أن ينتهي اليوم اجتماع قادة دول مجموعة (BRIC) والتي تضم أربعة دول وهي " روسيا برازيل الهند الصين " ويبدوا أن أهم ما سيتمخض عنه الاجتماع هو دعوة الرئيس الروسي إلى عملة احتياط أخرى وعدم الاقتصار على الدولار.

وتدعو روسيا إلى تخصيص جزء من احتياطياتها لشراء سندات مصدرة من قبل البرازيل والصين والهند وترغب في مشاركة دول المجموعة لدعم هذا الاتجاه والموافقة عليه. وكذلك تبدي الصين وروسيا رغبتها في شراء سندات مصدرة من قبل صندوق النقد الدولي.

كما تطالب روسيا بتنويع العملات التي ترتكز عليها حقوق السحب الخاصة لصندوق النقد لتشمل الروبل الروسي والذهب والين الياباني.

الصين بدورها أعلنت عن نيتها تقديم قروض بقيمة 10 مليار دولار لروسيا ودول أخرى في اسيا الوسطى مثل قرقيزستان وكازاخستان وطاجكستان واوزبكستان.

معلومات عن (BRIC)

- تضم أربعة دول هي روسيا، البرازيل، الهند ، الصين.

- الاسم يشير إلى الأحرف الأولى من أسماء الدول الأربعة، تم إطلاقه عليها من أحدى الشركات الأمريكية المالية خلال عام 2001.

- يتوقع لتلك الدول مجتمعة أن تتقدم على الاقتصاد الأمريكي خلال عام 2025.

- تمتلك تلك الدول 8 % من الموارد الاقتصادية العاليمة.

- الناتج المحلي الإجمالي يبلغ 15 تريليون دولار ما يعادل 25 % من الناتج الإجمالي العالمي.

سندات الخزانة الأمريكية: عبارة عن سندات مالية تعتمد عليها وزارة التجارة الأمريكية بشكل أساسي كتدفق نقدي ( صكوك دين ) ولها عدة أنواع كسندات قصيرة ، وسندات بمعدل فائدة ثابتة ..

صندوق النقد الدولي : تم إنشاؤه نهاية الحرب العالمية الثانية لبناء نظام اقتصادي دولي، فيعمل على مراقبة التطور السياسي والاقتصادي للبلدان وإقراض البلدان الأعضاء التي تمر بمشاكل ، وتملك الولايات المتحدة ما يقارب 17 % من الأصوات وفي حال دخلت مجموعة بريك سيتناقص تأثير الولايات المتحدة على الصندوق.