البتروكيماويات (19/30) ... السعودية للبوليمرات (تابعة لبتروكيم)

12/04/2010 17
د. أحمد المزروعي

شركة السعودية للبوليمرات هي شركة مملوكة بنسبة 65 % لشركة "بتروكيم" ،المدرجة في السوق ، في حين تملك النسبة المتبقية شركة شيفرون فيليبس العربية ، واستطرادا فإن شركة بتروكيم نفسها مملوكة بنسبة 50 % من قبل شركة "المجموعة السعودية" المدرجة هي الاخرى بالسوق.. سأحصر النقاش هنا على شركة المشروع وهي "السعودية للبوليمرات" وعلى القارئ أن يتذكر أن 65 % من نتائج هذه الشركة هو نصيب بتروكيم ، بينما 32.5 % من نتائج المشروع تصب في نتائج المجموعة السعودية..

أقترح على الأخوة القراء العودة لقراءة مقال سابق ( كيف سيقيم السوق شركة “المجموعة السعودية” بعد ادراج بتروكيم ؟؟ ) ، كتبته حين ادراج بتروكيم لمزيد من فهم العلاقة بين الشركتين المدرجتين..

ينتج المشروع حوالي 1.22 مليون طن من الايثيلين يستعمل منها 55 الف طن داخليا والباقي (1.165 مليون طن) لانتاج 1.1 مليون طن من البولي ايثيلين، كما يتم انتاج 445 ألف طن من البروبيلين تستخدم داخليا لانتاج 400 ألف طن من البولي بروبيلين مع بقاء كمية محدودة للبيع في السوق ، و 100 ألف طن من الهيكسين ..

 بالاضافة الى ذلك تنتج الشركة 200 الف طن من البولي ستايرين في وحدة منفصلة وتحصل على اللقيم اللازم (200 الف طن من الستايرين) من الجبيل شيفرون فيليبس (50 % مملوكة من قبل المجموعة السعودية)..

والآن نصل الى النقطة الهامة التي تهمكم كمستثمرين وهي توقعات التكاليف وعلى حسب التكاليف التي اجريتها توصلت للمعادلات التالية:

طبعا لغرض التبسيط فقد افترضت أن انتاج الايثيلين والبروبيلين والبولي ايثيلين والبولي بروبيلين هي وحدة واحدة وهو افتراض غير صحيح (تم تجاهل الأثر الناتج من وحدة الميتاسيس لتحويل البروبيلين) ، لكن هذا لايؤثر على التقديرات النهائية نظرا لأن اي خطأ في تقدير تكلفة منتج سيكون معكوسا في المنتج الآخر وبالتالي يلغى الاثر فيما يخص تقديرات الأرباح للشركة ككل ..

يمكنكم ملاحظة أن تكلفة الانتاج حسب تقديراتي هي أعلى من التكلفة لدى (SEPC) ونظرا لتعقيدات الحسابات فإني لا أرغب في العودة ومعرفة سبب ذلك ولكن وبكل تأكيد فإن تكلفة المشروع العالية تشكل الجزء الاكبر من هذا الفرق (زيادة قيمة الاستهلاك و كلفة التمويل لكل طن منتج)..

نأتي الآن الى وحدة البولي ستايرين (PS) فالشركة تنتج 200 ألف طن من المادة منها 100 الف طن من البولي ستايرين للاستخدامات العامة ، و 100 ألف طن اخرى من البولي ستايرين عالي التحمل (HIPS)...

تحصل الشركة على لقيم الستايرين اللازم لانتاج البولي ستايرين من "الجبيل شيفرون فيليبس" ومن المفترض أن يكون بسعر السوق ، ولذلك فإن هامش الربح النهائي سيكون محدودا لايزيد عن 100 – 150 دولار للطن الواحد..

طبعا هامش الربح سيكون متذبذبا حسب الفرق بين سعر الستايرين و سعر البولي ستايرين وقد يكون سالبا بعض الاحيان ومرتفعا في أحيانا اخرى ولكن في المعدل اقدر أن الهامش سيكون بحدود 100 إلى 150 دولار للطن ...

يبلغ سعر البولي ستايرين العادي حاليا حوالي 1370 دولار للطن بينما يبلغ سعر البولي ستايرين عالي التحمل قريبا من 1500 دولار للطن في حين يبلغ سعر اللقيم (الستايرين) 1270 دولار حاليا وكما تلاحظون فإن الفرق هذه الايام محدود بين اللقيم والمنتج النهائي مما يعني أنه لو كانت الوحدة تشتغل حاليا بكامل طاقتها فإنها لن تحقق ارباحا حيث ان عملية التحويل من ستايرين الى بولي ستايرين تكلف حوالي 150 دولار للطن..

طبعا لا علم لدي حول اتفاقية التزود باللقيم بين الجبيل شيفرون و السعودية للبوليمرات و ربما أن الاتفاقية تعطي سعرا تفضيليا في السعر وفي هذه الحالة فإن السعودية للبوليمرات ستستفيد هامشا اضافيا بقدر التخفيض مقارنة بما ورد في الفقرة الماضية ... واذا كان هناك سعر تفضيلي فسيكون جيدا لـ "بتروكيم" لكن في المقابل لن يكون له أثر على "المجموعة" لأن الفائدة التي ستجنيها من زيادة ربح بتروكيم جراء التخفيض سيقابله نقص في أرباح "الجبيل شيفرون" وهي تملك 50 % في الشركتين..

كما تلاحظون فإن عملية الحسابات اصبحت سهلة واقل تعقيدا من (SEPC) نظرا لأن الشركة تنتج مواد نهائية ولا يوجد لديها فوائض في اللقيم (يوجد فقط فائض محدود من البروبيلين).. ايضا بسبب حصولها على لقيم الستايرين من شركة شقيقة فقد قلل علينا هم حساب تكلفة انتاج اللقيم ويبقى هامش ربحها فقط من عملية بلمرة الستايرين الى بولي ستايرين وهو عملية مباشرة ذات هوامش ربح محدودة (مالم يكن هناك تخفيض في سعر الستايرين عن سعر السوق من الشركة الشقيقة)..

أجريت حسابات سريعة بافتراض الأوضاع الحالية (افتراض غير صحيح لأن الشركة لن تبدأ انتاجها التجاري إلا بعد سنتين من الآن) وخرجت بأرباح بحدود 1900 مليون ريال .. وأذكر مرة أخرى أن نصيب "بتروكيم" المدرجة في السوق سيكون 65 % من هذا الرقم أما المجموعة فسيكون نصيبها 32.5 % ...

ملاحظات هامة:

1. تم افتراض التشغيل بالطاقة الكاملة ولذلك يجب تعديل التكلفة في حال عملت الشركة بأقل من طاقتها ، وكما اقترحت سابقا وكتقدير مناسب يمكن افتراض زيادة التكلفة بـ 30 دولار للطن عن كل انخفاض بـ 10 % عن الطاقة الكاملة..

2. بعد انتهاء السلسلة ربما اجد متسعا من الوقت لعمل مراجعة مستفيضة للحسابات واجراء تعديلات على المعادلات ولكن لا أعتقد أن التغييرات ستكون جوهرية..

في المقال القادم سنناقش تكاليف شركة "ينساب" وربما يكون ذلك يوم غد الثلاثاء أو الأربعاء بإذن الله..