الحكير و" التجارة ": الحكير تخالف نظام الشركات و" التجارة " تبارك

15/06/2009 3
شديد عبدالكريم

دعت شركة فواز الحكير جمعيتها العادية يوم 24-6-2009 م , ويتضمن أحد  بنود الاجتماع  : التصويت على تفويض مجلس الادارة بالترخيص في التعاملات مع الشركات ذات العلاقة، خلال السنة المالية القادمة المنتهية في 31/3/2010 .

 من ناحية أخرى يشير نظام الشركات بوضوح  من خلال أحكام المادة 69 : الى عدم جواز أن يكون لعضو مجلس الادارة أية مصلحة في الأعمال والعقود التي تجريها الشركة الا بتفويض من جمعية الشركة .

موافقة  " وزارة التجارة  " على ادراج هذا البند  ضمن بنود الاجتماع , يعتبر بمثابة شيك على بياض تم تحريره لادارة الشركة , وهو الأمر الذي يعارض بوضوح أحكام نظام الشركات التي تعمل بموجبها " التجارة " . ولكن التجارة تبارك هذا الكسر لنظامها بشكل مثير .

من ناحية أخرى تضمن البند الثامن في الاجتماع القادم   التصويت على الموافقة على صفقة شراء قيمتها    مائة مليون ريال تمثل نسبة 15% من ملكية  " شركة المراكز العربية "  في مجمع الرياض جاليري ,  العائد ملكيتها لشركة فواز الحكير واخوانه .

 في الوقت  الذي تظهر القوائم المالية للشركة أن الصفقة قد تمت بالفعل خلال ديسمبر الماضي ! *

فلماذا تدعوا الشركة للتصويت على صفقة قد تمت بالفعل , وكيف أعطت " التجارة " الموافقة على بند مكسور بالأصل  .

يثير المسؤلين حجة،  والحقيقة أني كنت أجدها مقنعة  وهي أن لا أحد تقدم بالشكوى , لذلك من الصعب أن تقوم الجهة الحكومية بأخذ زمام  المبادرة والتحرك  دون مستند تتحرك بموجبه ,  وهو الشكوى , وبطريقة أو بأخرى مسؤلينا يقولون لنا انتم يامساهمون مذنبون لأنكم :   لا  تطالبون  بحقكم .

افيدكم بأني كنت  مؤمنا بهذا الاعتقاد , ولكني الان قد كفرت به , وهو ما  سيكون موضوعي القادم حول تعامل " التجارة " مع أحكام نظام الشركات التي تعمل بموجبه.

* مقال الزميل أنور بانافع : الحكير ... هل سيفوض الساهمون مجلس الادارة لاتمام الاستحواذ على الحصة المقررة من مجمع الرياض جاليري ( معلومات عن الصفقة )