البتروكيماويات (18/30) ... السعودية للايثيلين والبولي ايثيلين (SEPC)

11/04/2010 14
د. أحمد المزروعي

تعد شركة السعودية للايثيلين والبولي ايثيلين (SEPC) ثاني مشروع تنشئة شركة التصنيع الوطنية ويبلغ راسمالها 2737 مليون ريال ويشاركها في ذلك كل من "الصحراء" و "التأمينات الاجتماعية" و "ليندول باسل" وتبلغ حصص كل منهم في المشروع كما يلي:

تنتج الشركة مليون طن من الايثيلين تستخدم منه اكثر من 800 الف طن بقليل داخليا لانتاج 800 ألف طن من البولي ايثيلين و 200 ألف طن المتبقية تبيعه في السوق، كما تنتج 280 ألف طن من البروبيلين تبيع أغلبه على السعودية للاولفينات (تابعة للتصنيع) لانتاج البولي بروبيلين.. الجدول التالي يفصل المنتجات النهائية التي يمكن بيعها في السوق:

نحن هنا نتكلم عن شركة كبيرة الحجم بلغ تكلفة انشاء مشروعها حوالي 9.5 مليار ريال ويبلغ انتاجها من المنتجات النهائية 1.28 مليون طن لذلك فأن تأثيرها على نتائج الشركات المالكة (التصنيع أوالصحراء) لا يمكن إغفاله خصوصا عندما ينتظم انتاج الشركة وتصل الى طاقتها التصميمية أو قريب منها (ربما بدءا من النصف الثاني من عام 2010)..

قامت الشركة بتمويل المشروع عبر رأس المال (2737 مليون ريال) والباقي عن طريق الاقتراض من عدة جهات (حوالي 6.7 مليار) وبذلك فإن المشروع تم تمويله تقريبا بنسبة 30 % عبر حقوق الملكية و 70 % عبر الاقتراض..

بدأت الشركة انتاجها التجاري في 1 يونيو 2009 وواجه احد مصانعها مشاكل فنية في بداية الربع الرابع وهي مشاكل طبيعية تواجه اي شركة في سنتها التشغيلية الاولى.. وهنا نتائج الشركة خلال الربع الثالث والرابع 2009 (بناءا على حصة الصحراء من النتائج):

كما أِشرنا في المقال السابق فإن الشركة تستعمل مزيجا من اللقيم وقدرنا هذه النسبة بحوالي 38 % من الايثان و 62 % من البروبان وبناءا على هذه المعطيات سنقوم بعمل نموذج لحساب تكاليف الإنتاج.. كيف نقدر أرباح الشركة؟؟

اذا استطعنا وضع طريقة مبسطة لتقدير أرباح الشركة بناءا على أسعار بيع المنتجات وتكلفة اللقيم سنكون قد خطونا خطوة كبيرة ستساعدنا في المستقبل على تقدير حصص كل من التصنيع والصحراء من هذه الارباح..

كما ذكرنا سابقا فإن الشركة مثلها مثل معظم المشاريع الجديدة (ينساب وكيان وبتروكيم) تستعمل خليطا من الايثان والبروبان أو البيوتان كلقيم وهنا تتعقد المسألة ولا نستطيع ان نخرج بمعادلة سهلة كما فعلنا سابقا مع من يستخدمون وحدات تكسير الإيثان نظرا لكثرة العوامل المؤثرة والتي تشمل نسبة الايثان من اجمالي اللقيم والمنتجات التي يتم تصنيعها وكمياتها وسعر النافتا التي يرتبط بها سعر البروبان أو البيوتان ... الخ ...

قضيت نهاية الأسبوع في عمل التقديرات ومحاولة تبسيطها بقدر الامكان واعتقد اني تمكنت من وضع نموذج مناسب ونظرا لطول الحسابات وتعقيداتها فإني لن أشير لتفاصيلها هنا وسأكتفي بالمعادلات النهائية هنا:

وعلى حسب سعر النافتا الحالي البالغ 740 دولار للطن الواحد فإن المعادلات تشير إلى أن تكلفة انتاج الايثيلين والبروبيلين تبلغ 756 دولار للطن وذلك مقارنة بسعر بيع المنتج الذي يبلغ 1100 دولار تقريبا.... كما يبلغ تكلفة انتاج البولي ايثيلين حاليا حسب المعادلة حوالي 884 دولار للطن وذلك مقابل سعر بيع بحدود 1200 دولار للبولي ايثيلين مرتفع الكثافة  و 1400 دولار للبولي ايثيلين منخفض الكثافة..

أرغب أن أذكر أن المعادلات أعلاه شديدة التبسيط ولم يتسنى لي اختبارها عمليا ولن يمكننا اختبارها بشكل تام قبل مرور سنتين من الآن بعد أن تصل المشاريع الحديثة الى طاقاتها التصميمية الكاملة .. ولكني أعتقد أنها كافية حاليا مع المعلومات المتوفرة لدينا واعتقد أنه مع مرور الوقت سنجري تعديلات بسيطة عليها ولا اتوقع ان نسبة الخطأ في التقديرات تزيد على 50 أو 60 دولار للطن بحد اقصى..

الان كل ما تحتاجه لتقدير الارباح هو كميات البيع خلال فترة مالية معينة من كل منتج نهائي ومعدل سعر البيع بالاضافة إلى معدل سعر النافتا...

ملاحظات هامة: 1. المعادلات أعلاه بنيت على أساس افتراض معقول من ناحية اهتمامنا بتقدير الأرباح وهو أن التكاليف النقدية والاستهلاك ستتوزع بشكل متناسب على الايثيلين والبروبيلين والبولي ايثيلين كما أن تكاليف التحويل الى بولي ايثيلين مقتصرة على المنتج النهائي فقط.. هذا الافتراض عمليا غير صحيح لأن الشركة لا تدير المشروع كوحدات مستقلة ، ولكن حسابيا لا يوجد مشكلة حيث أن اي خطأ سالب ينتج عن هذا الافتراض في جانب الايثيلين والبروبيلين سيقابله خطأ موجب في البولي ايثيلين ولن تتأثر حساباتنا النهائية للشركة ككل..

2. تم افتراض التشغيل بالطاقة الكاملة ولذلك يجب تعديل التكلفة في حال عملت الشركة بأقل من طاقتها ، وكما اقترحت سابقا وكتقدير مناسب يمكن افتراض زيادة التكلفة بـ 30 دولار للطن عن كل انخفاض بـ 10 % عن الطاقة الكاملة..

3. بعد انتهاء السلسلة ربما اجد متسعا من الوقت لعمل مراجعة مستفيضة للحسابات واجراء تعديلات على المعادلات ولكن لا أعتقد أن التغييرات ستكون جوهرية..

أود ان أذكر الأخوة المهتمين بشركة "التصنيع الوطنية" أننا قد دمجنا نصيب الشركة من البروبيلين الفائض من (SEPC) في حسابات حصة التصنيع من السعودية للبولي اولفينات (المقال 15 من هذه السلسلة) ولذلك لا معنى لاحتسابها مرتين..

في المقالين القادمين ، خلال هذا الاسبوع بإذن الله ، سنتعرض لتكاليف "ينساب" و "بتروكيم" ولا أدري من سيكون الاول لأنه يعتمد على سهولة الحساب ..