البتروكيماويات (17/30) ... ملاحظات حول وحدات التكسير المخلوطة اللقيم

10/04/2010 6
د. أحمد المزروعي

في المقال السابق نشرت جدولا يخص نسب الايثان في وحدات التكسير المخلوط لأربعة شركات وهي السعودية للبولي ايثيلين و ينساب و كيان و بترو كيم وذكرت حينذاك انها تحت المراجعة نظرا لأني اعتمدت على قصاصة قديمة موجودة لدي بسبب ضيق الوقت وبعد اجراء بحث فيما يخص السعودية للايثيلين والبولي ايثيلين تبين لي أن النسبة الصحيحة للايثان هي بحدود 38 % وليس 13 % كما ورد في المقال السابق (الرجاء من المشرف تصحيح ذلك)..

اذا أصبح لدينا ثلاث شركات متأكدين تماما من نسبة الايثان عندهم بينما بقي علي أن اتأكد من النسبة المخصصة لشركة كيان ولذلك سوف استبعدها مؤقتا من الجدول:

كما هو ملاحظ فإن النسب في الحقيقة متقاربة وتدور حول 40 % وطبعا يجب ان اشير إلى ان هذه النسب تعتمد على طريقة الحساب اما على أساس الحجم أو الوزن وربما يكون هناك فروقات بحدود 2 أو 3 % على حسب الطريقة المستعملة.. لاحظ أن تسعير الايثان يعتمد على الوحدات الحرارية بينما البروبان او البيوتان يعتمد على الوزن بالطن لذلك لايوجد نسبة ثابتة يتفق عليها الجميع وكل الارقام ستكون تقريبية على اي حال ..

بدأت في حساب تكاليف الانتاج إلا ان البحث عن نسبة الايثان لشركة (SEPC) استغرقت وقتا طويلا حيث أن مثل هذه المعلومات يصعب الحصول عليها بسهوله.. لذلك سأوجل الكتابة عن التكاليف للمقالات القادمة..

قلنا في المقالات السابقة عندما ناقشنا منتجي البولي بروبيلين باستعمال البروبان (المتقدمة والسعودية للبولي أولفينات) أن أهم مؤشر يجب استعماله لتقدير اتجاه الربحية لهؤلاء المنتجين هو بالنظر مباشرة للفرق بين سعر البولي بروبيلين والنافتا (البروبان المخفض) فكلما ارتفع الفرق زادت الربحية وكلما انخفض تراجعت الربحية إذا كانت العوامل الاخرى متماثلة مثل كميات الانتاج ، ولا يكفي أن ننظر لاتجاه سعر المنتج النهائي فقط ..

بتبسيط أكثر فإنك كمستثمر لا تحتاج لكل هذه المقالات والحسابات والمعادلات لتقرر اذا كان الاستثمار في شركة تنتج البولي بروبيلين مناسبا أم لا وكل ما تحتاجه هو معرفة سعر البولي بروبيلين وسعر النافتا والفرق بينهم وطبعا الأهم هو سعر السهم في السوق وما إذا كان رخيصا أو مبالغا به (هنا تدخل عوامل أخرى يقدرها كل مستثمر بنفسه)..

واذا كنتم متابعين لهذه السلسة فلعلكم تتذكرون أننا قلنا أنه بالنسبة لمنتجي البولي ايثيلين والجلايكول والذين يستخدمون الإيثان بالكامل (مثل بعض شركات سابك وايكويت وبروج و صناعات قطر) فإن اتجاه ربحيتهم ، على العكس من منتجي البولي بروبيلين ، يعتمد على سعر المنتج النهائي نفسه ، فإذا ارتفع سعر المنتج النهائي مثلا بـ 300 دولار خلال فترة معينة فإن هذا الارتفاع سينعكس تلقائيا بالكامل على الأرباح والعكس صحيح ، وينطبق نفس الأمر على منتجي الميثانول واليوريا الذين يستخدمون الميثان الرخيص كلقيم (سنتعرض لهم بالتفصيل مع نهاية السلسلة)..

والآن ماذا عن منتجي البولي ايثيلين والجلايكول والبولي بروبيلين الآخرين الذين يستعملون خليطا من اللقائم مثل "ينساب" و "SEPC" و "بتروكيم"؟؟ ... وماهو أهم مؤشر نستعمله لتحديد اتجاه ربحيتهم؟؟ ...

إن اتجاه الربحية للشركات التي تستعمل خليطا من اللقيم تعتمد على العاملين أعلاه فهم يستفيدون جزئيا من ارتفاع سعر المنتج النهائي ويستفيدون ايضا جزئيا من ارتفاع الفرق بين سعر المنتج النهائي وسعر اللقيم.. أو بمعنى آخر فهم يمثلون حالة متوسطة بين مستخدمي الايثان بالكامل ومستخدمي اللقائم الثقيلة بالكامل..

لاحظ كمثال (لشركة SEPC) انه من الممكن في بعض الفترات أن يرتفع سعر البولي ايثيلين وهذا جيد للشركة ، ولكن في نفس الوقت قد ينخفض الفرق بين سعر البولي ايثيلين والنافتا وفي حال حدوث ذلك فإنه سيلغي الأثر الايجابي الذي أحدثه ارتفاع سعر البولي ايثيلين .. ويمكن على نفس المنوال تطبيق المؤشرات أعلاه على باقي الشركات ففي حالات وفترات متعددة لا تكون هذه المؤشرات في نفس الاتجاه..