قائمة أكبر عشر بنوك خليجية من حيث الموجودات والقروض والودائع والأرباح المجمعة بناء على نتائج عام 2009

08/04/2010 3
عبدربه زيدان

تظهر القائمة التالية أكبر عشر بنوك خليجية من حيث الموجودات و ودائع العملاء والقروض والأرباح المجمعة بناء على النتائج السنوية لعام 2009.

فمن حيث الموجودات عزز بنك أبو ظبي التجاري مركزه كثالث البنوك الخليجية بعد أن سجل نسبة نمو جيدة بمقدار 20 % خلال الـ 12 شهراً السابقة متفوقاً على بنك سامبا بقيمة 4 مليار دولار. كما عاد قطر الوطني للتمركز في المرتبة الخامسة بعد أن تراجع خلال العام السابق إلى ذيل القائمة بعد تسجيله نسبة نمو جيدة بمقدار 18 %.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أما من حيث ودائع العملاء فشهدت ثلاثة بنوك ارتفاعا ملحوظ مقارنة بالعام السابق ( قطر الوطني، وبنك الرياض، وأبوظبي الوطني ) تراجع على أثرها مصرف الراجحي بمقدار ثلاث مراتب فبعد أن كان يحتل المرتبة الرابعة أصبح سابع البنوك الخليجية من حيث ودائع العملاء.

وبالنسبة لحجم القروض فلم تشهد أي تغير من حيث الترتيب وسجل بنك أبوظبي الوطني أعلى نسبة نمو بمقدار 18 % لتصل القروض الخاصة به إلى 35.9 مليار دولار.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أما بالنسبة للأرباح فكان هناك تغيرات بسيطة في المراكز، باستثناء عودة البنك الأهلي التجاري للقائمة بعد اختفائه منها خلال عام 2008 مع تسجيل خسائر من الاستثمارات بلغت 283 مليون دولار في عام 2008.