عمومية العثيم ... هل سيوافق المساهمين على صفقة ارض المدينة؟؟

07/04/2010 1
محمد عبدالله

في الصباح الباكر دخلت المكتب بعد معاناة طويلة مع زحمة شوارع الرياض، واول ماوصلت قعدت اشيك في دفتر المواعيد المهمة عندي ولقيت من ضمنها موعد انعقاد الجمعية العمومية الثانية لشركة أسواق عبدالله العثيم الساعة 6:30 مساءا، المهم قلت ان شاء الله احضر الجمعية إذا امداني لكن بشوف وش جدولهم واذا في شي يستاهل الواحد يحضر له.

اطلعت على اعلان الشركة دعوة مساهميها ولقيت من ضمن التوصيات الثمان اللي رصها مجلس الإدارة، الفقرة 6 تقول بالموافقة على الترخيص لاعضاء مجلس الإدارة بالقيام بالاعمال التي تتم لحساب الشركة ولاعضاء مجلس الإدارة مصلحة فيها والموضحة في تقرير مجلس الإدارة وذلك لعام واحد ،،، التوصية مفصلة تفصيل على المادة 69 من نظام الشركات يعني ماحد يقدر يعترض على إدراجها في الجمعية.

الى الان الموضوع نظامي ومافي أي مشكله ... لكن اللي يلفت الانتباه أن مجلس الإدارة ما استنى موافقة الجمعية العمومية على الفقرة السادسة وقام بشراء ارض في المدينة المنورة من شركة شقيقة (طرف ذو علاقة) بقيمة 98.3 مليون ريال، علما أن الشركة استطاعات الحصول على هذه العقارات بسعر اقل من التقييم السوقي (كثر الله خيركم وفرتوا علينا كم مليون)!!!

من ضمن غرائب الصفقة (بالنسبة لي) ان هذه الصفقة هدفها الاساسي اقامة مشروع مجمع تجاري ومباني استثمارية سكنية ومكتبية!! وهذا المشروع مو من ضمن أنشطة الشركة الاساسية (التجزئة) وعندها شركة تابعه بنسبة 13.7 % مختصة في مجال التطوير العقاري (شركة العثيم للاستثمار والتطوير العقاري) فليش ما تمت الصفقة عن طريق هذه الشركة.

ومن ضمن تعقيدات هذي الصفقة في حال رفض المساهمين الموافقه عليها متى راح ترجع اموال المساهمين؟؟؟ ولا راح يتبعون نفس طريقة الكيميائية ومبلغ 235 مليون ريال (البدعه السيئه) ويقعد المساهمين يغنون ياليل مطولك.

اذكر إذا ما خانني الميموري (الذاكرة) ان شركة اسواق العثيم (المدرجة بالسوق) في 2008 قامت بصفقة مع طرف ذو علاقة من خلال نقل ملكية احد المجمعات التجارية في الدمام إلى ملكيتها بالقيمة الدفترية والبالغه 142.4 مليون ريال (حلو)، لكن الاشكالية أن الشركة تحملت كامل مخاطر المشروع وفي الاخير طلعت ارضية المشروع مستأجرة (يمكن من الطرف ذو علاقة) وما ندري وش صار على المشروع هل انتهي ولا لسى باقي على  حاله!!!