لماذا أعلنت اتصالات الإماراتية نيتها زيادة حصتها في موبايلي في هذا التوقيت؟!!

30/03/2010 9
محمد بن عجاج

صدر يوم امس بيان صحفي لمؤسسة الامارات للاتصالات (اتصالات الاماراتية) كشف فيه رئيس مجلس الإدارة اتصالات الاماراتية وعضو مجلس إدارة موبايلي ان الشركة الاماراتية تسعى لزيادة نسبة تملكها في موبايلي عن طريق شراء أسهم من السوق دون ان يحدد النسبة التي تخطط لها الشركة!!! مشيرا الى ان اتصالات تدرس السعر المناسب للاستثمار ومتوقعا ان تتم العملية قبل نهاية العام الجاري. الغريب في الموضوع ان هذا التصريح جاء في وقت يمنع فيه على اعضاء مجلس الإدارة وكبار التنفيذيين شراء أو بيع أسهم الشركة التي يمثلونها حتى الإعلان عن النتائج الفصلية بحسب ما تنص عليه انظمة هيئة السوق المالي السعودي.

لاحظنا كيف تأثر السهم بهذه التصريحات حيث ارتفع خلال تداولات اليوم بأكثر من 5 % إلى اعلى نقطة له منذ نحو العامين، كما سجل السهم تداولات نشطة تجاوزت مليونين ونصف المليون سهم. هذا التصريح المقتضب يجعل الشركة (موبايلي) محل للشائعات وهذا الامر مخالف لما تنص عليه لائحة الهيئة للاستحواذات والاندماجات، وقد يضر بمصالح صغار المساهمين  في الشركة.

سابقا قامت اتصالات الاماراتية (قبل زيادة راسمال موبايلي) مع بقية المساهمين المؤسسين ببيع 100 مليون سهم من أسهم موبايلي تنفيذا لما ورد في قرار التأسيس الصادر بمرسوم ملكي، إلى مساهمين استراتيجيين بقيمة 55 ريال للسهم وحققت اتصالات ارباح بقيمة 1.8 مليار درهم. ويتوفر لدى الشركة الاماراتية حاليا سيولة نقدية ضخمة تزيد عن 11 مليار درهم.

هل يعني نية اتصالات زيادة حصتها في موبايلي ان الشركة ستحقق نتائج ايجابية خلال العام الحالي وغير متوقعه؟؟ خصوصا وان شركة اتصالات تتوفر لديها معلومات غير متاحة للجميع؟ وهل ستعاقب الهيئة شركة اتصالات لعدم نشرها مثل هذا الخبر الجوهري في موقع تداول؟ وهل سيوقف السهم عن التداول خلال الايام خصوصا اذا ارتفع اكثر من 20 % من سعره قبل التصريح؟ وهل ستلزم الهيئة شركات اتصالات على تحديد النسبة التي تخطط لها خصوصا وانها تمتلك قريبا من الـ 30 %؟