مقتطفات من قوائم “إعمار” – (4): 16 مليار درهم دفعات مقدمة من العملاء

29/03/2010 1
ناصر اّل مبارك

لعله من المفيد أن أذكر هنا بالطريقة المحاسبية التي تعتمدها شركة "إعمار" حاليا في احتساب ايراداتها وأرباحها وتسمى طريقة العقد الكامل، ويعني ذلك أن الشركة حينما تبيع عقارا وتستلم دفعات البيع على مراحل فإنها لاتعترف بهذه الدفعات كايرادات مباشرة، ولكن تنتظر حتى يتم تسليم العقار للمشتري و من ثم تدرج أموال البيع (استلمتها الشركة مقدما في الغالب) ضمن الايرادات كما تدرج الأرباح المتحققة من عملية البيع كأرباح ضمن قائمة الدخل..

بدأت الشركة باعتماد هذه الطريقة منذ بداية عام 2009 وكانت سابقا تعتمد طريقة نسبة الانجاز وفيها يتم الاعتراف بالايرادات تدريجيا أثناء انجاز المشروع..

تسبب تغيير الطريقة المحاسبية وخصوصا لشركة كبيرة مثل إعمار، لديها العديد من المشاريع في طور التشييد، إلى صعوبات في المقارنة مع البيانات التاريخية التي أصبحت عديمة الفائدة نظرا لاختلاف طريقة احتساب الايرادات.. أيضا سيؤدي تغيير الطريقة الى تخفيض الارباح في السنوات السابقة وتضخيمها في السنوات التالية حينما يتم تسجيل الايرادات المتعلقة بالمشاريع عندما يتم تسليمها..

تشير ايضاحات القوائم المالية لشركة إعمار ان حجم الأموال المدفوعة مقدما من قبل مشتري الوحدات التي تم بيعها بلغ 15.89 مليار درهم بنهاية عام 2009 ويمثل هذا المبلغ بطبيعة الحال الايرادات المستقبلية للشركة حسب الطريقة المحاسبية الجديدة المتبعة للشركة..

نظرا لأن جزءا كبيرا من هذه الدفعات المقدمة مرتبطة بعقارات سيتم تسليمها خلال عام 2010 فإنه من المنتظر ان تقوم الشركة بتثبيت جزء كبير من هذه الدفعات كايرادات خلال العام وهو ما سيرفع حجم الايرادات خلال العام وربما ايضا خلال العام القادم وإن بوتيرة أقل بناءا على مواعيد التسليم..

تتكون المبيعات المتعلقة بهذه الدفعات في الغالب من مبيعات شقق وفلل ولكن نسبة الشقق ستكون أعلى بكثير بسبب كون معظم المشاريع التي سيتم تسليمها هذا العام في مشروع وسط المدينة وبرج دبي والتي تتكون في الغالب من شقق..

على حسب مبيعات عام 2009 فإن الشركة تحقق هامش ربح بحدود 35 % من بيع الشقق وحوالي 50 % من بيع الفلل ونظرا للحجم القليل من الفلل المتوقع تسليمها فيمكن بشكل تقريبي افتراض هامش ربح بحدود 35 % مما يعني أن الشركة ستحقق ارباحا اجمالية (قبل خصم التكاليف الأخرى) بحدود 5 مليار درهم تقريبا عندما يتم الاعتراف بالمبيعات السابقة ضمن الايرادات خلال عامي 2010 و 2011 في الغالب...