مؤشر فالكم 30 كيف تم تقييمه في اليوم الأول؟؟

28/03/2010 8
محمد النهدي

تم اليوم تداول وحدات صندوق فالكم المتداول للأسهم السعودية (فالكم 30) كأول صندوق يتم تداوله من خلال سوق الأسهم السعودي، واغلق الصندوق عند سعر 20.9 ريال بعد ان افتتح الجلسة مرتفعا بالنسبة عند 22 ريال، وبلغت التداولات على الصندوق بنهاية اليوم أكثر من 12.8 مليون وحدة.

بداية يجب ان نوضح ان راسمال الصندوق يبلغ 50 مليون ريال مقسم على 100 رزمة قيمة الرزمة الواحدة 500 ألف ريال، وتتألف الرزمة الواحدة من 25000 وحدة (سهم) سعر الوحدة الواحدة (سعر الاساس) يساوي 20 ريال.

ويقوم الصندوق على محاكاة أداء المؤشر العام للسوق بمعنى اذا صعد السوق 10 % خلال العام فان الصندوق اذا تمكن من تحقيق نفس النسبة فانه يعتبر حقق هدفه. ويستثمر الصندوق بشكل غير نشط (لايضارب) في الأسهم السعودية وذلك من اجل تحقيق نمو ومكاسب راسمالية على المدى الطويل بحسب ماذكر في نشرة الاصدار. مع العلم ان الصندوق لايقوم باخراج الزكاة عن اصوله ويرى انها مسئولية المستثمرين!!

الجدول أدناه يوضح سلة الأسهم المكونه لوحدة واحده من صندوق فالكم ومدى التغير مقارنة باسعار الاساس:

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

يلاحظ من خلال الجدول ان اصول الصندوق ارتفعت بنهاية اليوم بنحو 4 % مقارنة مع مستواها بتاريخ 15 مارس فترة الاساس التي على ضوءها تم تقييم اسعار اسهم وحدات الصندوق، وبقسمة اجمالي اصول الصندوق على عدد الوحدات نجد ان قيمة الوحدة الواحدة الدفترية تساوي 20.8 ريال وهي اقل من قيمة الوحدة السوقية البالغه 20.9 ريال.

نظرا لكون الأسهم ذات مخاطرة مرتفعه وتتغير اسعارها بشكل سريع فان افضل تقييم من وجهة نظري الشخصية سواء للشركات المدرجة او الصناديق التي تتعامل بالأسهم ان يتم تقييمها اقل من قيمتها الدفترية في حدود 10 إلى 20 %.

وللمعلومية فان المؤشر ارتفع من يوم 15 مارس وحتى الآن بنحو 3.3 % وهي نسبة أقل من ارتفاع مؤشر فالكم 30 ، ولاشك ان السبب هو ارتفاع اسهم الراجحي وسابك والاتصالات وموبايلي وسافكو والتي تشكل مجتمعه أكثر من 49 % من حجم الصندوق.