ادريان نيوي

13/05/2024 0
فراس درويش

 ادريان نيووي الاسم الصعب، والرقم الصعب، وشاغل عالم السباقات، البريطاني مواليد عام ١٩٥٨ ،درس الهندسة وتوجه في بداياته للعمل على الطائرات الحربية، يشغل حالياً منصب المدير الفني لفريق ريد بول، عمل نيوي في سباقات F1 والإيندي كار كمهندس سباقات، وديناميكية هوائية، ومصمم ومدير فني وتمتع بنجاح في كلا الفئتين. يعتبر واحد من أفضل المهندسين في الفورمولاوان، وقد فازت تصاميم نيوي بالعديد من الألقاب وأكثر من 150 سباق جي آر إكس. وقد فاز أكثر من أي مصمم آخر باثنى عشر بطولة للصانعين وهو المصمم الوحيد الذي فاز بلقب الصانعين مع ثلاثة فرق مختلفة ، في حين فاز سبعة سائقين مختلفين في بطولة السائقين بقيادة سيارات من تصميم نيوي، ولد في ستارتفورد أبون آفون، المملكة المتحدة، التحق بمدرسة ريبتون العامة جنبا إلى جنب مع مقدّم برنامج توب جير السابق جيريمي كلاركسون، حصل نيوي على درجة الشرف من الدرجة الأولى في علوم الطيران والملاحة الفضائية من جامعة ساوثامبتون في عام 1980. مباشرة بعد التخرج بدأ العمل في رياضة السيارات لفريق فيتيبالدي فورمولا وان تحت قيادة هارفي بوستليثويت.وفي عام 1981، انضم إلى فريق مارش. بعد فترة مهندس سباق لـ "جوني سيكوتو" في سباق f2.

بدأ نيوي بتصميم سيارات السباق. كان مشروعه الأول، سيارة مارش جي تي بي الرياضية، تصميمًا ناجحًا للغاية وحاز على لقب إم آي إس إيه جي تي بي لمدة عامين، في عام 1984، انتقل نيوي إلى مشروع إندي كار في مارس، حيث عمل كمهندس ومهندس سباق لبوبي رحال. شكّل نيوي صداقة وثيقة مع رحال، الأمر الذي أثر على حياتهم المهنية بعد حوالي 15 سنة. أخذ تصميم نيوي مارش سي خمسه وثمانون لقب كارت 1985 في أيدي الونسر، وإندي 1985 مع داني سوليفان. في عام 1986 انتقل نيوي إلى كراكو لتصميم سيارة مايكل اندريتي ، في حين فاز تصميمه في سي سته وثمانون كارت بلقب كارت و آندي 500 مع بوبي رحال، في نهاية عام 1986 انضم نيوي لفريق هاس لولا إف ون، لكن الفريق انسحب في نهاية موسم 1986. في عام 1987 كان يعمل مهندس سباق ماريو أندريتي، أعيد توظيف نيوي في مارس، هذه المرة للعمل في الفورمولا وان كمصمم رئيسي .

كان تصميمه الأول من طراز أكثر قدرة على المنافسة مما توقعه كثيرون، ليبدأ مرحلة أخرى وعهد جديد مع اليليامز ، خلال ثمانينيات وتسعينيات القرن العشرين، كان فريق ويليامز إف 1 أحد أفضل الفرق، ولم يضيع المدير الفني باتريك هيد أي وقت في الحصول على عقد. وبفضل ميزانيته الفائقة إلى حد كبير، والسائقين والموارد المتاحة له، أنشأ نيوي و هيد بسرعة شراكة ناجحة سيطرت على التصاميم السائدة في أوائل التسعينات. وبحلول منتصف الموسم 1991، كان هيكل السيارة إف دبليو14 متقاربًا مع الماكلارن المهيمنة في السابق، لكن مشاكل الموثوقية للموسم الأول و أيرتون سينا منع قائد فريق ويليامز نايجل مانسيل من الفوز باللقب، في عام 1992، أحرز مانسل لقب السائقين وحصل نيوي على لقبه الأول . وتكرر ذلك عام 1993، هذه المرة مع آلان بروست على سيارة إف دبليو15سي.

شهد عام 1994 انخفاضاً نادراً في الأداء لسيارات نيوي المصممة والفريق والسائقين يناضلون لمضاهاة بينيتون بي194 المصمم من قبل روري بيرني للتأثير والموثوقية. كارثة ضربت في 1994 حلبة سان مارينو بموت آيرتون سينا الذي التحق بويليامز ذلك العام ، وانتشرت اتهامات محتملة للقتل في حادث سينا، بدأت الشقوق تظهر في علاقة نيوي مع إدارة فريق ويليامز، وبحلول عام 1995، انتهت مسيرته في وليامز مع فوز سيارته بـ 59 فوزًا في السباقات، و 78 مركزًا و 60 أسرع لفة من 114 سباقًا في الفترة من 1991 حتى 1997. وشهدت هذه السنوات السبع فوز 4 سائقين بلقب بطولة العالم . بعدها انتقل الى المكلارن، كان نيوي غير قادر على التأثير على تصميم ماكلارين عام 1997، أُجبر نيوي على محاولة تحسين تصميم نيل أوتلي مع تركيز جهوده على سيارة 1998،حيث كانت سيارة ماكلارين إم بي 4/13 هي السيارة التي تمكنت من الفوز. وحصدت الألقاب في عامي 1998 و 1999، وخسر ميكا هاكينن بفارق ضئيل عن لقبه الثالث في عام 2000. وذلك بسبب الموثوقية بعد فرض قوانين جديدة اطاحت بنقاط قوة المكلارن مرسيدس بشكل خاص واسست لهيمنة الفيراري. 

في أبريل / نيسان 2005، تم التأكيد على أن عقده مع الفريق قد تم تمديده لمدة ستة أشهر حتى نهاية العام وأعلن بأنه سيبقى مع الماكلارن لعام 2006، وعلى الرغم من هذه التأكيدات، أعلن فريق ريد بول في 8 نوفمبر 2005 أن نيوي سينضم للفريق من فبراير 2006. وذكرت صحيفة الجارديان أن نيوي سيحصل على حوالي 10 ملايين دولار سنوياً في ريد بول ريسينغ، المملوكة لملياردير مشروب الطاقة النمساوي ديتريش ماتيشيتز، بعدما استغل ماكلارين زيادة راتبه في مفاوضات تجديد العقود، كان من الصعب على نيوي التأثير على تصميم سيارة 2006 وبدأ موسم ريد بول مع نتائج سيئة ، وبدأت السيارة تتطور تدريجياً، بدأت سيارة ريد بول 2010 (آر بي سته) الموسم بشكل جيد، عندما فاز ريد بول ببطولة العالم للسائقين مع سيباستيان فيتل، وأصبح نيوي المصمم الوحيد الذي فاز ببطولة المصنعّين مع ثلاثة فرق مختلفة من الفورمولا واحد، بنيت سيارة آربي ٧ موديل 2011 على قاعدة آر بي٦ وأثبتت قدرتها على الاعتماد عليها، مما جعلها السيارة المسيطرة بوضوح في الحلبة. وفازت بـ 12 سباقاً.

وفي 9 أكتوبر 2011، فاز ريد بول ببطولة العالم للسائقين، مما جعل سيباستيان فيتيل أصغر بطل عالم . اضاف ريد بول هذا اللقب مع تأمين بطولة المصنعّين أيضاً والتي استمروا في حصدها عامي ٢٠١٢ ٢٠١٣، مع تغيير القوانين وهذه المرة تجاه محركات من ست اسطوانات بشاحن توربيني فشلت الرينو بإعطاء الريدبل محرك يجاري محرك المرسيدس ، رغم ان الفريق يملك أفضل كادر بشري ولكن كما اقول دائما هناك ثلاثة عناصر لتأمين التفوق ، السيارة والفريق والسائق . وهنا الفريق وحده لم يفعل شيء رغم ان الريدبل حققت فوز على الاقل في كل موسم من المواسم العجاف . رغم ذلك كانت العديد من الفرق تنسخ عن تصميم فريق الريدبل .

في ٢٠٢١ عادت بطولة العالم للسائقين لتصاميم نيوي وما زالت مسيطرة إلى الآن مع رأي شخصي ربما نتكلم بتفاصيله لاحقا بمساعدة هذه المرة من القوانين (خاصة قانون تجميد تطوير المحركات وقوانين الأرضية التي كانت ضد نقاط قوة المرسيدس )، الآن نيوي أعلن عن فض شراكته مع ريدبل التي بلا شك كانت الأطول له مع فريق . وفتحت أبواب التساؤلات وكثرت التكهنات، هو قال انه سيرتاح وسيتقاعد ، واللون الأحمر ما من شك يرغب به وهو يرغب به ، وهاملتن تمناه معه صراحةً . بالتأكيد قراره يملكه هو نفسه ، لكن لا بد لنا من توضيح بعض الأمور، اولا نعى كثيرون فريق الريدبل وغاب عن هؤلاء التاريخ ودروسه.. هل تعلم عزيزي القارئ ان المكلارن مرسيدس فازت بالبطولة بعد ان تركها نيووي مع هاملتن (٢٠٠٨ ) علما انها في ٢٠٠٧ كانت افضل أيضا ، فما نود توضيحه هو انه سيذهب لكن آثاره ستظل مع الريدبل .

يظن البعض الاخر ان مجرد عمله في الفيراري مثلا ستحصل المعجزة . أعزائي ظل مع ريدبل ٤ سنوات قبل تحقيق اول بطولة معهم ، قد تقولو ان الريدبل فريق مغمور حينها وشتان بينه وبين الفيراري ،اقول معكم حق لكن هل نجح دائما نيوي ؟ وماذا عن ويليامز سينا ؟ افشل تصميم لنيوي . قضى فيها أعظم سائق .. وماذا عن سنواته مع مكلارن ؟ لننتظر ونرى.