ليلة مالية رمضانية في هيئة السوق المالية

19/04/2023 0
د.عبد الوهاب بن سعيد القحطاني

وصلتني دعوة كريمة من هيئة السوق المالية ممثلة بسعادة الأستاذ علي بن سليمان الدخيل مدير عام الإدارة العامة للتواصل وحماية المستثمر، لحضور ملتقى الكُتّاب الاقتصاديين في المملكة الذي نظمته الهيئة، يوم الأحد الثامن عشر من رمضان الموافق 9 من أبريل 2023م، وذلك من منطلق التواصل الفاعل والمستمر بين الهيئة والكتاب المهتمين بالشأن الاقتصادي لنشر الوعي والمعرفة والمعلومات ذات العلاقة بأهداف ونشاطات الهيئة التي تجذب الاستثمار في السوق المالية، كانت ليلة حافلة بالأسئلة والنقاشات والحوارات والمعرفة المفيدة للهيئة والكتاب الاقتصاديين المشاركين في الفعالية. وقاد معالي الأستاذ محمد بن عبدالله القويز رئيس هيئة السوق المالية النقاش البنّاء، وأجاب عن استفسارات وأسئلة الكتاب الاقتصاديين بعد كلمة ترحيبية مهنية دافئة، وتكامل في الإجابة عن استفسارات كتّاب الاقتصاد مع المسؤولين عن الإدارات المعنية في الهيئة، وذلك حسب اختصاصاتهم.

كان الإثراء المعرفي والشفافية عن دور الهيئة في نمو السوق المالية من محاور النقاش، بالإضافة إلى موضوعات ذات علاقة بعمل السوق المالية وما يتعلق بها من أنظمة ولوائح. وكان استقبال المدعوين للملتقى وتوديعهم في غاية حسن الضيافة ما يعكس مهنية الهيئة ومنسوبيها من قمة الهرم إلى قاعدته، تهدف هيئة السوق المالية للإشراف على تنظيم وتطوير السوق المالية، وإصدار اللوائح والقواعد والتعليمات اللازمة لتطبيق أحكام نظام السوق المالية لتوفير المناخ المناسب والجاذب للاستثمار في السوق، وزيادة الثقة به، والتأكد من الشفافية والإفصاح الملائم للشركات المساهمة المدرجة في السوق، وحماية المستثمرين والمتعاملين بالأوراق المالية من المخالفات التي تهدف لتحقيق مكاسب شخصية على حساب المستثمرين في الشركات المدرجة في السوق.

ترى هيئة السوق المالية أهمية قصوى لتوعية المستثمرين والمجتمع بالاستثمار في السوق المالية؛ لذلك تسعى إلى الارتقاء بمستوى الوعي الاستثماري لدى المستثمرين وجميع أفراد المجتمع، وتكشف عن الوسائل المناسبة للاستثمار الآمن في الأسواق المالية، إلى جانب التعريف بالمعلومات والإرشادات الصحيحة واللوائح والتنظيمات الخاصة بأنظمة السوق المالية لمساعدة المستثمرين للحصول على فرص استثمارية عادلة وآمنة. وعملت الهيئة انسجاماً مع إستراتيجيتها المستمرة على دعم وتعزيز برامج توعية المستثمر التي أطلقتها عام 2006م. وصممت الهيئة موقعًا إلكترونيًّا خاصًّا لتوعية المستثمر كجزء من جهودها التوعوية في هذا الشأن، للمعلومات الشفافة التي تقدمها هيئة السوق المالية دور أساسي كبير في زيادة الثقة في الاقتصاد بصفة عامة وسوق المال بصفة خاصة. التواصل مع كتّاب الاقتصاد من حين لآخر يؤكد رغبة هيئة السوق المالية في بيئة محفزة للمستثمرين في واحدة من أهم قنوات الاستثمار ذات العائد الاستثماري من نواحٍ عديدة. توفر هيئة السوق المالية منصة تحتوي على معلومات للمستثمرين تفيدهم في اتخاذ القرار الاستثماري المناسب.

لقد أكدت هيئة السوق المالية أن خطتها الإستراتيجية (2021 -2023)، تمثل إحدى أذرع برنامج تطوير القطاع المالي الذي يُعدّ أحد برامج تحقيق رؤية المملكة 2030، حيث أشارت إلى أنها ستعمل مع شركائها على تحقيق مستهدفات الرؤية في هذا القطاع الحيوي المهم للاقتصاد الوطني. وتركز الخطة الإستراتيجية المحدثة على عدة أولويات ترغب من خلالها في تحقيق أهدافها، وهي بأن تصبح السوق المالية السعودية السوق المالية الرئيسية في منطقة الشرق الأوسط، بل ومن أهم الأسواق المالية العالمية، وأن تكون سوقًا متقدمةً وجاذبةً للاستثمار المحلي والأجنبي، بما يمكّنها من أداء دور محوري في تنمية الاقتصاد وتنويع مصادر الدخل، يتضح من النقاشات والحوار أن الهيئة تحفز المزيد من الشركات المدرجة لتعميق وتوسيع وتنويع السوق المالية لجذب الاستثمارات.

 

نقلا عن اليوم