القوانين الخفية في عالم المال

27/02/2023 0
فهد عامر الأحمدي

في عالم الاقتصاد يمكنك التعبير عن الظواهر المالية بـالأرقام والمعادلات، لكن هناك قوانين خـفية وغير محسوسة يصعب التعبير عنها بالأرقام أو إيضاحها بالمعادلات. فكيف تحسب مثلا تأثير الصدقة والإحسان وإخراج الزكاة وعودة العمل الصالح. فرغم إيمان الناس بوجودها، لا تدرس في كليات الاقتصاد، ولا يعترف بها خبراء المال، ولا يمكن فرضها على من لا يؤمن بوجودها.

يمكنك تسميتها بالقوانين الروحانية، أو الخفية، أو الرديفة، أو أي اسم آخر يميزها عن القوانين الاقتصادية التي يمكن صياغتها بالأرقام. فهي في النهاية قوانين غيرمكتوبة تستمد وجودها من إيمان الناس بها وتأثيرها في سلوكهم المالي.

خـذ مثال "الزكاة" التي يمارسها معظم الناس إيمانا واحتسابا وتصديقا بدورها في تنقية المال وإضفاء البركة عليه. وهذا الإيمان "الذي لايمكن التعبير عنه بالمعادلات والأرقام" يؤثر في سلوكهم المالي ويجعل الزكاة تلعب دورا ملموسا في المجتمع. فـبدون الزكاة سيعاني المجتمع ركود المال وشيوع الاكتناز وعدم الاستثمار ـ فضلا عن فقد الفقراء مصدرا مهما للدخل.

خذ مثالا آخر مبدأ الكارما الذي تؤمن به شعوب الأرض بمسميات مختلفة. فـملايين الناس، من مختلف الديانات، يفعلون الخيرأو يتصدقون بأموالهم إيمانا منهم بأن هذا الفعل سيعود عليهم ذات يوم بـزيادة في المال أو بركة في الرزق أو صحة في الجسد. الشخص المسلم مثلا يؤمن بأن الصدقة تـكفر الخطيئة، وتشفى المرضى، وتطفئ غضب الرب، وتدفع ميتة السوء. وهذا الاعتقاد يسكن العقل العربي منذ قرون بدليـل حديث، "داووا مرضاكم بالصدقة" وقول الحطيئة، "من يفعل الخير لا يعدم جوازيه" وقول العـوام، "بشر الزاني بالفقر، والقاتل بالقتل، ولو بعد حين".

وفي المقابل، لا يـدخـل خبراء الاقتصاد في حساباتهم أي مؤثرات لايمكن إثباتها بالأرقام والمعادلات. أما كـتب المال "وكيف تصبح ثريا في أسبوع" فـتقدم النماذج الناجحة بطريقة مثالية مخادعة، "احذوا حذوهم لتكسب مثلهم". الجميع يتجاهل أي مؤثرات روحانية أو خفية تشوه النموذج أو تطعن بالنتائج. يصعب عليهم احتساب تأثير الحظوظ والأقـدار والمعتقدات الشخصية في صنع الثروة وكسب المال، ولا يمكنهم صياغة معادلات تشرح دور الصدقة والإحسان وعودة العمل الصالح مضاعفا.

ولهذه الأسباب مجتمعة أردت لفت نظرك إلى أن مستقبلك مع المال تحكمه "وتتحكم به أيضا" عناصر وظروف خفية لا يمكن السيطرة عليها مثل، الحظ، والقـدر، وموقع الولادة، ومعتقداتك الشخصية، وموقـفك اللاواعي من طرق جمع المال.

وجميعها عوامل لا يـدرسها طلاب الاقتصاد، ولا يعترف بها خبراء المال، ولا يفهمها من لا يؤمن بوجودها أصلا.

 

 

نقلا عن الاقتصادية