أين استثمر ؟

14/11/2019 2
راضي الحداد

مقدمة: 

لقد أعطيت مقالي عنوان اين استثمر؟ وليس ماذا اشتري ؟ وهناك فرق ان تستمثر في  شركه او تشتري شركه ولكن ليس هناك مجال في هذا المقال لمناقشة هذا الفرق، المقال  لن يعطي قائمة باسماء الشركات بل سيركز على خصائص الشركات التي تتناسب مع هدف الاستثمار وبناء الثروات.

حقق السوق السعودي عائدا راسمالي في متوسط السنوات العشر الماضيه حوالي2.6% بالاضافه الى أرباح نقديه 3.5%، والاستثمار في الأسهم متاح لكل الأشخاص فاجراءت فتح حساب استثماري سهله، وعملية البيع والشراء يمكن القيام بها بسهوله، والاسعار  معلنه بشكل مستمر ويمكن مراقبتها، ولكن ليس كل من يستثمر في الأسهم له تجارب ناجحه فالبعض خسر جزء كبير من ثراوته والبعض استطاع ان يحقق نجاح ملفت من خلال الاستثمار في الاسهم.

ان الاستثمار الناجح في الأسهم يجب التعامل معه كمهنه لها اطارها اوبنيتها التي تتضمن الفلسفة والاستتراتيجه والتكتيك، كما انها تحتاج الى انضباط وصبر وقدرة على التحليل والتقييم, كما تحتاج الى خلفية محاسبية واقتصاديه وماليه وهذا ما يتميز به كبار المستثمرين مثل warren buffett , Mario Gabelli and Bill Ackman  .. بعض كبار المستثمرين لديهم فلسفة الاستثمار في الأسهم ذات  القيمة وتحت هذه المدرسه تندرج العديد من المدارس والاراء وبعضهم يؤمن بالاستثمار في اسهم النمو. كما ان البعض يتبع استتراتيجية التركيز بحيث تضم محفظته القليل من الأسهم وبعضهم يتبع استتراتيجية التنويع.

بعض المستثمرين يفضل استتراتيجة الاستحواذ لتحرير القيمه مثل Carl Icahn  بحيث يلعب دورا نشطا في توجيه الإدارة من خلال مجالس الإدارة . هذا المقال  يحاول رسم اطار يساعد على اختيار الشركات بهدف الاستثمار وبناء الثروات، هذا الاطار مرتكز على فلسفة القيمه كما يراها Warren Buffett  والتي تركز على اختيار شركات تحقق الأهداف الاستثماريه وهي شركات تمتاز بمزايا تنافسيه مستقره بحيث يصعب استنساخها بسعر لا يزيد عن القيمه الحقيقه للسهم، والسؤل كيف نتعرف على الشركات التي لها مزايا تنافسيه مستقره او بالتعبير المتعارف عليه من تملك حصنا اقتصاديا  (economic moat). الشركات التي تمتاز بالحصن الاقتصادي هي شركات قادره على بناء ولاء العملاء والمحافظة عليه، وينعكس ذلك في نمو المبيعات  والتدفقات النقديه من العمليات وتحسن هوامش الربح  مع تحقيق عائد على راس المال المستثمر اعلى من المتوسط, وقادره أيضا على ابعاد المنافسين من خلال بناء نموذج يرتكز على بعض او كل العناصر الاتيه :-

الأصول غير الملموسه Intangible Assets 

تمثل الأصول الغير الملموسه حسب موقع ipcloseup حوالي 84% من قيمة مؤشر  S&P 500 في عام 2018م  وتشمل هذه الأصول التراخيص الحكوميه لمزاولةعمل معين مثل التراخيص للبنوك , وتراخيص شركات الاتصالات وتراخيص شركات الاسمنت لاستغلال المناجم وكلما كان الترخيص حصريا وامده طويل كلما كانت قيمة اكبر، كذلك العلامة التجاريه مثل المراعي وكوكولا وتعتمد قيمة العلامة التجاريه على قدرة الشركه على رفع الاسعار والمحافظة على نمو المبيعات ويندرج تحت الأصول غير الملموسة براءة الاختراع التي تعطي الشركه حقا حصريا في انتاج وتسويق المنتج مثل شركات الادويه والتكنولوجيا 

تكلفة التحول Switching Cost 

تقوم الشركات الناجحه ببناء ولاء العملاء من خلال دمج نفسها بصوره عضويه في العمليات التجاريه للعميل بطريقة تجعل تكاليف التحول الى منافس آخر باهظة التكاليف وفي نفس الوقت تكون الشركة قادرة باستمرار على تعزيز القيمة التي تحققها لعملائها من خلال مساعدة عملائها على الاستحواذ على حصة اكبر او القدرة على تخفيض التكاليف او تحسين مزايا المنتج بحيث ينتهي الامر ببناء مزايا تنافسيه كبيره وقوية ترتكز على عنصر ارتفاع تكاليف التحويل او التبديل، ولا تقتصر تكاليف التحول على التكاليف الماديه المباشره التي يمكن التعامل مها بسهوله بل تمتد لتشمل تكاليف تتعلق بخسارة العمل  او فقدان العملاء نتيجة للتاثير السلبي على قدرتهم على خدمة العملاء، كذلك تشمل التكاليف تكاليف التعلم المطلوب لفهم المنتج الجديد او خطر تعطل الاعمال اثناء النقل او قد تسبب ازعاج كبير من العملاء او الموظفين وقد يتطلب التحول احتساب تكاليف  إعادة تصميم اجرءات العمل في الاعتبار.

ويمكن الاستعانة بشركة اوراكل لتوضيح أهمية بناء مزايا تنافسية مرتكرة على تكاليف تحول باهظة، فقاعدة بيانات أوراكل المتكامله  تحتوي على البيانات الأساسية للشركات لإدارة أعمالها من خلال التطبيقات ولوحات المعلومات وبرامج التحليلات وأعمال البرمجيات الوسيطة وبالتالي فان  الشركات حساسة للغاية لتكلفة ومخاطر تبديل قاعدة البيانات اوراكل.

تاثير شبكة الاعمال Network Effect 

يمكن الاستعانة  بشركة فيزا وماستر كارد لتوضيح تاثير شبكة الاعمال في خلق الحصن الاقتصادي. يصبح تاثير شبكة الاعمال قويا كلما كانت هناك علاقة طرديه بين قيمة الخدمه او المنتج وعدد المستخدمين بحيث كلما زاد عدد المستخدمين كلما زادت قيمة واهمية المنتج فشركة فيزا من خلال إصدارها مليارات من البطاقات يزداد قبول التجار لهذه البطاقه وكما تمتعت البظاقه بقبول اكبر في العالم كلما ازداد استخدامها من المستهلكين وهذا ما يجعل حصة فيزا اكثر من 40% من سوق البطاقات. ومثال أخرى شركة Facebook فكلما ارتفع عدد المسخدمين اصبح  خدمة الإعلان ذات قمة اكبر للتجار.

هيكلة التكاليف Cost structure 

الشركات التي تستطيع تطوير نموذج اعمال يؤدي الى تخفيض تكاليف الإنتاج نتيجة لاستخدام تكنلوجيا معينه او القدره على الوصول الى مدخلات اقل تكلفة او من خلال اقتصاديات الحجم تستطيع ان تحقق هوامش ربح اكبر او ربما تخفض أسعار خدماتها او منتجاتها للتاثير على منافسيها والاستحواذ على حصة اكبر من السوق . Wal-Mart  من خلال اقتصاديات الحجم الكبير استطاع تخفيض كلفة مشترياته مما أتاح له تخفيض أسعاره مقارنة بالمنافسين . شركة الراجحي المصرفيه من خلال قدرتها على تخفيض تكلفة الأموال مقارنة بالمنافسين استطاعت ان تمتع بهامش ربح اكبر من منافسيها.


تهدف فلسفة Morningstar الى تحديد الشركات التي لها مزايا تنافسيه محمية بحصن اقتصادي والتي من المرجح ان تحقق عوائد اعلى من المتوسط على راس المال على فتره زمنية طويلة ومن خلال التعاون من شركه استثماريه Van ECK تم تطوير ETF وهو عباره عن منتج استثماري يستثمر في الشركات التي تم تحديها بناءا على فلسفة Morningstar لتحديد الشركات ذات الحصن الاقتصادي . لقد استطاعت الشركات ذات الحصن الاقتصاديه ان تحقق عائدا إضافيا مقارنة بمؤشر السوق الأمريكي . يوضح الرسم البياني مقارنة بين أداء مؤشر السوق الأمريكي ومؤشر الشركات ذات الحصن الاقتصادي التي تم تحديدها بناءا على فلسفة Morningstar ويتضح ان هذه الشركات استطاعت ان تحقق اداءا افضل من مؤشر السوق خلال الفتره بمقدار 92%. ان هذا النتائج تثير تساؤلا عما اذا كان بالإمكان تبني هذه الفلسقه فس السوق السعوديه .

اداء الشركات التي لديها حصنا اقتصادي


خاتمة
ناقشنا في هذا المقال خصائص الشركات التي لها حصنا اقتصادي يحمي عوائدها المرتفعه من المنافسين، وذكرنا اربع خصائص مهمه وهي الأصول غير الملموسه , هيكلة التكاليف , تكاليف التحويل وتاثير شبكة الاعمال وقد استعراضنا أداء هذه الشركات من خلال مؤشر Morningstar Moat index  ومقارنة بأداء السوق الأمريكي S&P500.

السوق السعودي شهد الكثير القفزات النوعيه  ولعل ابرازها انضمام السوق الى االموشر العالمي MSCI  وطرح الكبر شكة طاقة (أرامكو) ان الحاجه الى تطوير منتجات استثمارية ترتكز على فكره او فلسفه معينه كاالاستثمار في اسهم القيمه من خلال تعاون مراكز الأبحاث وشركات إدارة الأصول. فهل نرى مثل هذه المنتجات قريبا.

خاص_الفابيتا