هل صحيح مصرف الإنماء .. بنك الشعب؟

06/03/2010 19
محمد عبدالله

ترددت كثيراً في الكتابة بعد الانتقادات التي وجهت لي على أسلوبي في الكتابة ((السمج ، وأسلوب منتديات هابطة!!)) وقضيت وقتا طويلا في التفكير هل أواصل الكتابة في هذا الموقع الرائع أم أتوقف وأتابع من بعيد؟؟ وبعد طول تفكير قررت أن أواصل الكتابة ،، فرضا الناس غاية لا تدرك و ما لا يدرك كله لا يترك جله ..

وعودا إلى موضوع اليوم .. فبينما كنت أراجع قوائم مصرف الإنماء بحكم أني واحد من الشعب ومع الهاله الإعلامية اللي حصلها المصرف من إدراجه وحتى وقتنا هذا انه مصرف الشعب و انه راح يخلصنا من احتكار البنوك الإسلامية الثانية ويعطينا تمويلات بفوائد منخفضة لأننا شركاء في المصرف مو عملاء مثل ما تعاملنا باقي البنوك ... لقيت أن البنك يأخذ علينا فوائد أكثر من أي بنك ثاني في السعووووودية !!!!!!! ونحن شركاؤه!!! مع انه يعطينا فوائد على الودائع يا دووووب توصل 1 %!!

طبعا للتوضيح المصرف بدأ نشاطه تقريبا في نهاية الربع الثاني من 2009، لذلك افترضت أن معدل القروض للبنك يساوي متوسط قروض الربع الثالث والرابع من العام ليكون معدل القروض يساوي 920 مليون ريال، مع ملاحظة أن هذا المعدل سينخفض (يطلع 713 مليون) وترتفع الفائدة (أكثر من 13 %) إذا أخذنا متوسط القروض للثلاث فصول الأخيرة من السنة ... فهمتوا علي؟

وبمقارنة الفوائد اللي يدفعه المقترضين في بنك البلاد أو الراجحي نلاقي إنها أقل الفوائد من اللي يأخذها مصرف الشعب بمراحل ... وبص للجدول وأنت تلاحظ الفرق:

الجدول واااضح وما يحتاج لأي تعليق .. وفي نقطة لازم ننتبه لها وهي أن البلاد والراجحي يوضحون دخلهم من أنشطة المرابحة والاستصناع والإجارة وغيرها، أما الإنماء لأنه جديد يمكن فما وضح هذي النقطة عشان كذا جمعت دخل البنوك من هذه الأنواع وقسمتها على إجمالي المحفظة التمويلية من هذه المنتجات.

وإذا رجعنا بالميموري للورا شوي نلاقي أن المصرف أعلن تقريبا في أكتوبر 2009 عن منتج جديد اسمه إجارة العقار وهذا المنتج يعطي شركاء المصرف (يعني الأفراد) إمكانية الحصول على تمويل لشراء عقار بقيمة تصل إلى 5 ملايين ريال وفترة سداد تصل إلى 25 سنه .. لكن الغريب أن محفظة البنك التمويلية توجهت للشركات بدل الأفراد!!! ولقطاعات البناء والإنشاءات بشكل واضح ... يعني الشركات استفادت بدل الشعب المسكين.

لو تدقق في الجدول تلاقي أن معظم القروض المقدمة من المصرف توجهت إلى الشركات وخصوصا في قطاع البناء والتشييد الذي استحوذ على أكثر من 80 % من قيمة المحفظة التمويلية أما الأفراد فيا دوب وصلت حصتهم من التمويل 5 %!!! يمكن ما حد فتح له حساب عندهم...

في الأخير .. موجودات البنك أكثر من 17 مليار ريال معظمها في استثمار مرابحة لدى بنوك أخرى!! تقريبا أكثر من 13.8 مليار ريال مع أن النشاط الأساسي للبنوك هو الإقراض اللي يشكل أقل من 7 % من موجودات المصرف ... هل قصة بنك الشعب روجنا لها فصدقنا ما روجناه؟ أم أن البنك سيتجه في قادم الأيام إلى الشركاء ويكون بنكا للشعب وعيال الشعب؟؟