ثورة البلوكشين

31/01/2018 8
محمد الشميمري

هذا المقال مستوحى من كتاب بلوكشين ريفلوشن لرجل الأعمال والكاتب دون تابسكوت بتصرف :

نحن اليوم بمفترق الطرق في عالم التكنولوجيا ودائما الأنسان عدو ما يجهله لذلك انصح كل مسئول وكل صاحب عمل وكل معلم وكل تاجر وكل مدرسة وجامعة ومؤسسات حكومية وخاصة ان يقرأ بعمق ما سيأتي قبل ان نرتكب خطأ قد يؤثر على مستقبلنا لأجيال قادمة اذا لم نستوعب هذه التكنولوجيا الجديدة والمهمة .

 ثورة البلوكشين ستغير اساسيات التعامل وخارطة الطريق للاقتصاد، لعالم المال، لجميع القطاعات العامة والخاصة ، تكنولوجيا البلوكشين ستكون سبب رئيسي في انتعاش اقتصاديات الدول، نحن اليوم ندخل الحقبة الصناعية الرابعة ، فالأولى كانت القوة البخارية التي حركت القطارات والمراكب، والثانية كانت الكهرباء وخطوط الانتاج الصناعية، والثالثة كانت الحاسوب، الانترنت، مواقع التواصل الاجتماعي، الأيميل، التطبيقات الذكية ، السحاب، والأن نحن دخلنا الحقبة الرابعة بحيث ان التكنولوجيا دخلت وستدخل بكل شيء بحياتنا باجسامنا بمعاملاتنا التجارية والاجتماعية والمالية .

 اليوم وصلت التكنولوجيا الى ان الأجهزة المبرمجة تتعلم أشياء خارج برمجتها وتتكيف مع المعلومات الجديدة وتحدث نفسها بنفسها . 

البلوكشين هي نتيجة تأسيس العملة الرقمية بيتكوين، انا اعلم ان الهوس بارتفاع سعر البيتكوين الى أسعار فلكية جعل كثير يبتعد عن العالم الرقمي للخوف من وجود فقاعة، انا هنا اريد من القارئ الكريم ان لا ينظر الى الأسعار او الصعود او الهبوط بل يتعدى ذلك وينظر الى التكنولوجيا نفسها التي صدرت عن العملة الرقمية وهي البلوكشين وتطبيقاته التكنولوجية بعيدا عن هوس المكاسب والفقاعات المالية.

البلوكشين يعتبر الجيل الثاني للانترنت فالجيل الأول كان انترنت المعلومات فعندما ترسل لك معلومات عبر النت ايميل، ملف، صور، المرسل يبقى عنده نفس النسخة المرسلة تبقى عنده وبحوزته وهذا لا بأس به بالنسبة للمعلومات لكن عندما يكون المرسل لك شيء له قيمة مادية او اصل او أموال، اسهم، عملات، حقوق ملكية فكرية او مادية ، فن، تصويت، هويتك، طبعا ارسال نسخة مما سبق خطير جدا وتنفذ اليوم هذه التحويلات المادية معظمها يكون عبر وسيط، حكومات، بنوك، شركات بطاقات الأئتمان، شركات وساطة، شركات، مواقع تواصل اجتماعي وغيرهم من الوسطاء التجاريين، بحيث يتم التعرف على المرسل والمرسل إليه ويتم التحويل بعمولة ويتم حفظ وتسجيل العملية لدى الوسيط ولا شك ان هذه الطريقة التي اعتدنا عليها ناجحة ومستمرة لكن هناك مشاكل. فبعد انهيار 2008م بسبب ازمة الرهون العقارية وسقوط النظام البنكي وافلاس بنوك كبيرة ظهرت مشكلة كبيرة وسببها المركزية في البنوك تتبع لقرارات الإدارة والأنظمة والقوانين كما ان المركزية سهلة الاختراق الالكتروني، المعاملات تأخذ وقت طويل واتعاب عالية بينما على سبيل المثال الايميل يأخذ ثانية للوصول للمرسل له وبدون اتعاب، واكبر مشكلة بالوضع الحالي ان البنوك محتكرة والمستفيد قلة في العالم .

الأنترنت الجيل الثاني هو تحول من نقل المعلومات عبر شبكته الى نقل القيمة سواء كانت أموال، اسهم، أصول أي شيء له قيمة ينقل عبر البلوكشين هذا هو الجيل الثاني، البلوكشين عبارة عن سلسلة حفظ وتسجيل للمعاملات. صدرت من تأسيس عملة البيتكون من رجل مجهول الهوية يسمى ساتوشي ناكمتو عبر ورقة أسس فيها برتوكول لعملة رقمية سمها البيتكوين هذه الورقة عملت ثورة رقمية حسابية حلت المشكلة الرئيسية للعملات الرقمية او الالكترونية التي كانت الازدواجية الملكية بمعنى من يصرف عملة رقمية ويرسلها لاخر تبقى هذه العملة الرقمية لدى المرسل ومعنى ذلك لا قيمة لها فقام ساتوشي بحل هذه المشكلة واصبح المرسل يرسل مباشرة الى المرسل اليه دون وسيط ودون الحاجة لتأمين او ثقة , القرار يعود للمرسل كاملا واذا ارسل لا يستطيع التراجع ابدا هذه المعادلة تصدر عبر التشفير بإصدار شفرة لكل عملية تحصل بشبكة البلوكشين .

كيف يعمل البلوكشين لنفرض أرسلت لاخي ما يساوي الف دولار بالبيتكوين كمثال، العملية تنشر عبر شبكة البلوكشين التي يراها عبر شفرة ملايين المتعاملين بالشبكة عبر أي حاسوب في كل انحاء العالم .

البيتكوين يصدر عبر التنقيب الرقمي يقوم المنقبون باستخدام حاسوبات كبيرة تعمل بطاقة كهربائية اكبر من خمسين ضعف من خوادم الحاسوبات لدى شركة قوقل.

 تقوم هذه الخوادم الحاسوبية بحل معدلات خوارزمية ورقمية معقدة وينتج عنها كل 10 دقائق كتلة رقمية واحدة تشمل على كل العمليات المنفذة خلال العشر دقائق السابقة ويقوم المنقبون بالتأكد من صحة الحل وبالمقابل يحصل المنقب الذي حل المعادلة على جائزة  عبارة عن عملة رقمية او بيتكوين هذه الكتلة الجديدة يتم ربطها بالكتلة التي كانت قبلها المرتبطة بالكتلة السابقة وهكذا حتى أصبحت سلسلة كتل مترابطة تسمى البلوكشين او بالعربي سلسلة الكتل المترابطة وعلى هذا لو أراد احد اختراق البلوكشين لسرقته فعليه ان يخترق جميع الكتل المرتبطة بالسلسلة وجميع الشفرات المرتبطة بتلك الكتل المنتشرة عبر ملايين الحاسوبات بالعالم ومن هنا تأتي اللامركزية بالعملات الرقمية جهة الحفظ والتسجيل ليس بنكا او وسيطا او حكومة بل هم مجتمع ملايين الحاسوبات المنتشرة حول العالم لذلك الأختراق مستحيل وهنا أتكلم على اختراق العملة الرقمية نفسها والنظام التي قامت عليه ووجودها الرقمي المشفر وليس اختراق شركات المتاجرة بالعملات الرقمية فهذا موضوع اخر .

بعد صدور البيتكوين واستخدامه كعملة رقمية للتبادل البحت قام الشاب الكندي فالتيك بوتيرن 21 سنة بتطوير عملة تحمل مزايا البيتكوين ولكنها تطبق العقود الذكية وهي تطبق العقد بين طرفين مباشرة بنفسها كأن العقود الذكية داخلها حكومة ومحامي وبنك في نفس الوقت. البنوك اليوم تستخدم الأثيريوم فبنك جي بي مورقان يستخدم الأثيريوم في معاملاته البنكية .

الريبل عملة رقمية عبر البلوكشين تستخدم بالتحويلات البنكية بدل السوفت او الأيبان الذي يأخذ ثلاث أيام ويكلف اكثر للمحول، التحويل عبر العملة الرقمية ريبل يأخذ 10 دقائق ويكلف بأقل من 30% من تكلفة التحويلات بالسوفت.

عندما صدر الانترنت في بداية التسعينات الميلادية كان كثير يصف الأنترنت وشركات الأنترنت بانها لن تدوم وانها مرحلة وقتية ونحن اليوم الكل يعلم أهمية الأنترنت وشركات الأنترنت الكبيرة والصغيرة اليوم هذا ما يحصل في العملات الرقمية اليوم بغض النظر عن فقاعة الأسعار انا هنا أتكلم عن التكنولوجيا وليس الأسعار ما تحمله عالم العملات الرقمية سيؤثر على كل شيء فأما ان نلحق بالركب عبر قبول التكنولوجيا والبحث فيها او سنكون تابعين لغيرنا .

تم انشاء هيئة أبحاث البلوكشين في كندا لديها 75 مشروع بقيادة 40 عالم بالبلوكشين للبحث عن الأثار الأستراتيجية من البلوكشين على الأقتصاد والحكومات.

تكنولوجيا البلكوشين ستجعل الشركات تعمل كشبكة واحدة وتجعل الاقتصاد الحقيقي اكثر توزيعا وانتشارا لنأخذ على سبيل المثال شركة اير بي ان بي التي توفر السكن في جميع انحاء العالم بأسعار تنافسية بين المالك مباشرة والمستأجر ونطبق على هذه الخدمة عبر البلوكشين تقوم بالبحث عن السكن الذي يناسبك وتختاره، البلوكشين عبر العملة الرقمية يخلق عقد ذكي لتطبيق الصفقة اول ما تفتح باب السكن يخصم جزء من المبلغ المستحق وعندما ينتهي المدة وتخرج يخصم المبلغ المتبقي تلقائيا دون الحاجة لوسيط الذي حصل هنا ان العمولة اللي تأخذها شركة اير بي ان بي اختفت ولا حاجة لها لأن التعامل عبر البلوكشين هو مباشر بين صاحب العقار والمستأجر فبدل ما تدفع 1000 دولار لأقامتك من خلال الوسيط 700 للمالك و 300 للوسيط ستدفع فقط 700 ويصح هذا المثال على كل المعاملات التي لديها وسطاء .

الصادرات والواردات العالمية سنويا تصل 64 ترليون دولار لمختلف البضائع حول العالم كلها ستتحول عبر شبكة البلوكشين بالعقود الذكية فعندك المشتري والبائع البضاعة ونقلها من بلد لأخر والبنك الوسيط وفتح الأعتماد والرسوم الجمركية والتصاريح الحكومية كل هذه ستكون عبر عقد ذكي يوفر عمولات ووقت.

هذه المقالة تعلمية تثقيفية ولا تحث على المتاجرة بالعملات الرقمية بل تركز على التعريف بتكنولوجيا البلوكشين وتطبيقاته.. المتاجرة بالعملات الرقمية يحمل مخاطر عالية .