علم المالية الإسلامية: ما هو؟

15/11/2017 4
د. عبد الكريم قندوز

علم المالية:

عندما نبحث عن تعريف علم المالية، فلن نتعب كثيرا إيجاد عشرات التعريفات المختلفة التي تعكس فهما دقيقا لطبيعة هذا المجال وأهدافه، وهي تجتمع في غالبها على أنه فرع من علم الاقتصاد (Economics) يهتم بتخصيص الموارد المالية وإدارتها وطرق الاستحواذ والاستثمار ويتعامل مع الموضوعات ذات العلاقة بالنقود والأسواق المالية وغيرها.

ورغم أن علم المالية كان مندمجا في علم الاقتصاد، بحيث يصعب إلى يومنا هذا تمييز ما هو مالي بحت ضمن علم الاقتصاد، إلا أنه مع مرور الوقت وتراكم الخبرات والأفكار والنظريات في مجاله تكونت ملامح علم المالية وصار مستقلا عن الاقتصاد، ومع ذلك مازال الاقتصاد يشكل عمود الأساس للعلوم المالية، حيث يؤثر كل من الاقتصاد الكلي والاقتصاد الجزئي على القرارات المالية والنتائج المالية على كل المستويات.

يتكون علم المالية من عدد من المجالات المتخصصة والتي ظهرت نتيجة تباين أهداف الكيانات المختلفة (الدولة، قطاع الأعمال، الأفراد)، فنجد علم المالية الدولية (International Finance) يهتم بدراسة تدفق الأموال بين الدول وتطوير الأدوات اللازمة للتعامل مع المشاكل التي تتعلق بإدارة تلك الأموال مثل ميزان المدفوعات وأسعار الصرف والفوائد والتضخم والضرائب والقيود على العملات التي تفرضها الدول...أما المالية العامة (Public Finance) فهي الإدارة المالية الحكومية أي الإدارة المالية التي تتعلق بأموال الدولة وإيراداتها ونفقاتها والميزانية العامة للدولة والرقابة على أموال الدولة.

ومالية الشركات (Corporate Finance) هي الإدارة المالية التي تتعلق بأموال الشركات والخطط المالية والرقابة المالية، وتضم مجموعة من الأدوات والطرق التي تمَّ تطويرها بغرض مساعدة إدارة المنشأة على تحديد مصادر التمويل المناسبة للاستثمار والمشروعات المربحة التي يمكن الدخول فيها، وتحليل الاستثمار (Investment Analysis) وفيه يقوم محلل الاستثمار في الأسهم والأوراق المالية بدراسة الخصائص القانونية لهذه الأوراق واستخدام وسائل متخصصة تهدف إلى زيادة العائد من هذه الاستثمارات وتقليل المخاطر.

وهذا النوع من التحليل لا يتطلب أن يكون المستثمر ذا صلة مباشرة بالمنشآت التي تمتلك هذه الأوراق المالية، ومن مجالات المالية أيضا المالية الشخصية (Personal Finance) وهي الإدارة التي تهتم بإيرادات الأفراد وكيفية إنفاق هذه الإيرادات بما يحقق لهم أكبر قدر ممكن من الإشباع وطريقة استثمار رأس المال ومعالجة القضايا الأخرى مثل التقاعد والتأمين الصحي والتركة وغيره...

علم المالية الإسلامية (Islamic Finance):

إذا انتقلنا إلى تعريف علم المالية الإسلامية، سنجد صعوبات جمة في إيجاد تعريف متفق عليه، بل إنك لا تكاد تجد تعريفا جامعا مانعا لعلم المالية الإسلامية ولأهدافه، بل قد تبحث أحيانا في كتاب بعنوان (المالية الإسلامية) أو (التمويل الإسلامي) لكن لا تجد في طول الكتاب وعرضه تعريفا واحدا لعلم المالية الإسلامية، وينقلك المؤلف من فقه المعاملات المالية إلى العقود المالية إلى البنوك والمؤسسات المالية الإسلامية دونما أي توقف عند أهم ما يفترض أن يعرفه الكتاب، وهو تعريف مصطلح (المالية الإسلامية).

والذي أراه أن مصطلح (المالية الإسلامية) له معنيان: معنى واسع ومعنى ضيق. أما المعنى الواسع للمالية الإسلامية فهو تقديم ثروة عينية أو نقدية سواء كان قصد الممول الاسترباح أو كان قصده التبرع والارتفاق، مع الالتزام بالضوابط الشرعية التي تحكم المعاملات المالية، ويمكن تعريفه أيضا على أنه إعطاء المال (بمفهومه الشرعي) عن طريق عقود التمويل الإسلامي والتي تشمل عقود التبرع والارتفاق وعقود الاستثمار. ويتضح مما سبق أن التمويل الإسلامي بمعناه الواسع يشمل التمويل الخيري بأنواعه والتمويل الربحي.

وأما المعنى الضيق للمالية الإسلامية وهو نفسه ما يمكن التعبير عنه بعلم الإدارة المالية الإسلامية فهو فرع من علم الاقتصاد الإسلامي يهتم بدراسة أفضل الوسائل للحصول على الأموال اللازمة وأفضل الوسائل لاستخدام هذه الأموال لتحقيق أهداف المنظمة، ومن التعريف نلحظ ما يلي:

1.لم نضف ضابط الالتزام بالضوابط الشرعية، إذ ذلك متحقق أصلا على اعتبار أن علم المالية الإسلامية فرع عن علم الاقتصاد الإسلامي المنضبط بضوابط الشريعة الإسلامية.

2.فقط صيغ التمويل الإسلامي الاستثمارية القائمة على المعاوضة هي التي يمكن أن ينطوي عليها علم الإدارة المالية الإسلامية، ويضاف إليها عقد تبرعي واحد وهو (القرض) والذي عرفه بعض الفقهاء أنه تبرع ابتداء ومعاوضة انتهاء.

خاص_الفابيتا