واقع أطباء الأسنان المرخصين في سوق العمل السعودي: التخصصات والتوزيع الجغرافي

16/05/2017 2
د. عبدالعزيز البكر

اجرى الباحثان الدكتور عبدالعزيز محمد البكر الأستاذ المشارك في كلية طب الأسنان وإستشاري التركيبات وزراعة الأسنان والدكتور يزيد سليمان الرثيع الأستاذ المساعد في اقتصاديات الدواء والسياسة الصحية بكلية الصيدلة بجامعة الملك سعود بحثا عن واقع أطباء الأسنان العاملين في المملكة العربية السعودية وتوزيعهم الجغرافي على مناطق المملكة وقد تمت الدراسة الوصفية بناءاً على البيانات الموجودة لدى الهيئة السعودية للتخصصات الصحية لشهر ديسمبر لعام 2016ميلادية والجدير بالذكر أن الهيئة السعودية للتخصصات الصحية هي الجهة الوحيدة المخولة بتسجيل وتصنيف الممارسين الصحيين في كافة التخصصات الصحية.

وقد كشفت معطيات الدراسة عن نتائج مهمة تبين الواقع الحالي لأطباء الأسنان في المملكة العربية السعودية بمختلف تخصصاتهم وأماكن عملهم ومختلف جنسياتهم وغيرها من المعلومات يمكن إيجاز بعضها في النقاط التالية:

•بلغ إجمالي عدد أطباء الأسنان المسجلين في الهيئة السعودية للتخصصات الصحية 16887 طبيبا.ً

•بلغ عدد الأطباء السعوديين 3730 طبيباً ويمثلون ما نسبته-%22.09 من إجمالي عدد أطباء الأسنان المسجلين لدى هيئة التخصصات الصحية.

•بلغ عدد طبيبات الأسنان السعوديات 1438 طبيبة ويمثلون ما نسبته 38.55% من إجمالي عدد أطباء الأسنان السعوديين.

•بلغ عدد أطباء الأسنان غير السعوديين 13157طبيباً ويمثلون ما نسبته % 77.91 من إجمالي عدد أطباء الأسنان المسجلين لدى هيئة التخصصات الصحية.

•تعمل 65 جنسية مختلفة في مجال طب الاسنان بالسعودية.

•نسبة السعوديين في القطاع الحكومي 66.35% بينما نسبتهم في القطاع الخاص -33.65%.

•يبلغ عدد أطباء الأسنان العامين 11924-طبيباً ويمثلون نسبة-%70.61- من إجمالي أطباء الأسنان في المملكة بينهم2378 طبيباً سعودياً ويمثلون نسبة 19.94% من إجمالي أطباء الأسنان العامين في المملكة 

•بلغ عدد أطباء الأسنان االمتخصصين في مجالات طب الأسنان المختلفة والمسجلين في هيئة التخصصات الصحية على رتبة طبيب نائب أو استشاري  4284 طبيباً منهم 1053 سعودياً ويمثلون ما نسبته %24.58-من إجمالي عدد أطباء الأسنان المسجلين لدى هيئة التخصصات الصحية على رتبة طبيب أسنان نائب فأعلى.

•بلغ عدد أطباء الأسنان العاملين في القطاع الحكومي بشكل عام-5167-طبيباً منهم 2475-سعودياً ويمثلون ما نسبته %47.90-من إجمالي عدد أطباء الأسنان العاملين في القطاع الحكومي في المملكة.

•بلغ عدد أطباء الأسنان غير السعوديين العاملين في القطاع الحكومي 2692 طبيباً يمثل الأطباء المتخصصين منهم قرابة 41%.

•بلغت نسبة الأطباء السعوديين المتخصصين العاملين في القطاع الحكومي من إجمالي عدد أطباء الأسنان السعوديين العاملين في هذا القطاع والبالغ 2475 طبيباً 37.33%.

•بلغت نسبة أطباء الأسنان المتخصصين السعوديين من إجمالي عدد أطباء الأسنان المتخصصين في المملكة 27.24%.

•بلغت نسبة أطباء الأسنان السعوديين المتخصصين الذكور من إجمالي عدد أطباء الأسنان السعوديين الذكور في المملكة والبالغ 2292 طبيباً 37.26%.

•بلغت نسبة طبيبات الأسنان السعوديات المتخصصات من إجمالي عدد طبيبات الأسنان السعوديات في المملكة والبالغ 1438 طبيبة 34.63%. 

•بلغ عدد أطباء الأسنان العاملين في القطاع الخاص11720 طبيباً منهم 1255 سعودياً ويمثلون ما نسبته 10.71% من إجمالي عدد أطباء الأسنان العاملين في القطاع الخاص في المملكة.

•استحوذت منطقة الرياض على أعلى عدد من أطباء الأسنان حيث بلغ عددهم 5211 طبيباً حيث يمثلون حوالي 31% من إجمالي عدد أطباء الأسنان في المملكة بينهم 1507 طبيباً سعودياً ويمثلون ما نسبته 40.4% من إجمالي عدد أطباء الأسنان في منطقة الرياض. 

•تلتها منطقة مكة المكرمة حيث بلغ عدد أطباء الأسنان3967 طبياً حيث يمثلون حوالي 24% من إجمالي عدد أطباء الأسنان في المملكة بينهم 947 طبيباً سعودياً ويمثلون ما نسبته 23.87% من إجمالي عدد أطباء الأسنان في منطقة مكة المكرمة.

•كما توضح صور الإنفوجرافيك أدناه نسب أطباء الأسنان بمختلف تخصصاتهم  وتصنيفهم المهني ونسبهم في القطاعين الحكومي والخاص وأعداد الأطباء الذكور والإناث للسعوديين وغير السعوديين في كل منطقة إدارية من مناطق المملكة الثلاثة عشر.

وبناء على هذة الدراسة الوصفية يتبين التالي:

1-ضرورة البدء في تهيئة الظروف والأسباب لتوطين وظائف طب الأسنان في القطاعين الحكومي والخاص. حيث بلغت نسب التوطين في القطاع الحكومي 47.9% والقطاع الخاص 10.7% .

2-الحاجة الى زيادة أعداد القبول في برامج الدراسات العليا لمختلف تخصصات طب الأسنان وذلك لوجود نقص في هذه التخصصات بشكل عام حيث يمثل أطباء الأسنان المتخصصين السعوديين مانسبته 24.27% من إجمالي أطباء الأسنان المتخصصين في المملكة ومن شأن هذا الإجراء رفع جودة الخدمة المقدمة من قبل مراكز الرعاية الأولية وعيادات الأسنان والمستشفيات الخاصة والحكومية لكل من المواطن والمقيم والتقليل من نسبة الأخطاء الطبية.

3- إعطاء الاولوية للوظائف الحكومية والتدرج في توطين وظائف القطاع الخاص للمناطق التي تعاني من نقص الأطباء لا سيما الأطباء المتخصصين (راجع الانفوجرافيك).

4- التركيز على زيادة نسب الطبيبات في برامج الدراسات العليا لوجود نقص في أعدادهم بشكل عام قياساً بأعداد نظرائهم من الأطباء لاسيما في بعض التخصصات كجراحة الوجه والفكين والتركيبات.





خاص_الفابيتا