الجوف الزراعيه وايقاف زراعه الاعلاف

27/10/2016 7
سلطان الرويشد

قد يخفى على البعض ان أرباح شركه الجوف الزراعيه تعتمد بنسبه لا تقل عن 47 % على زراعه الاعلاف حيث تقدر المساحه المستغله لزراعه البرسيم بأكثر من 10000 هكتار وبصافي دخل يتجاوز 35 مليون ريال ،  اضافه الى ذلك صافي مبيعات البطاطس وزيت الزيتون والتي تقدر بصافي دخل ب48 مليون لكليهما حسب التقرير السنوي لعام 2015.

لدى الجوف الزراعيه خطه للتوسع في زراعه الزيتون والتي تهدف الى 10 ملايين شجره ، وفي اعتقادي انها غير كافيه خاصة بعد قرار إيقاف زراعه الأعلاف ، حيث انه ينبغي على مجلس الإدارة أن يبحث عن فرص أخرى سواء على مستوى المنتجات ( كالبصل والبطاطس) أو الاستثمار خارجيا.

قرار إيقاف زراعه الاعلاف تم اقراره (والاستثناء فقط لمساحه 50 هكتار وهي مساحه مزراع الافراد غالبا حيث تقدرمساحه البرسيم المزروعه في الجوف ز ب 10 الاف هكتار)وقد يتسبب بانخفاض أرباح الشركة خلال المنع خاصه ان  فتره مجلس الإدارة تنتهي في 2018 وهي الفتره التي يتم فيها البدء في تطبيق القرار.

مستقبل القطاع الزراعي في المملكه غير واضح وقد تعاني الشركات اذا لم تتخذ خطوات للتأقلم مع القرارات الجديدة.

المساهم قد تغيب عليه أمور كثير ويجب على مجالس إدارات الشركات فتح قنوات التواصل مع المساهمين والاستماع لهم، إضافة إلى اطلاع المساهم على الخطط المستقبلية لمواجهه أي تحولات تؤثر على ربحيه الشركه.

خاص_الفابيتا