التعليم والصحة وصندوق الاستثمارات العامة 2030

21/08/2016 1
سعد ال ثقفان

يعتبر التعليم والصحة من أهم مقومات التنمية الاقتصادية وتقدم الشعوب فتقدم الشعوب ورقيها معتمد على ما بذلته من جهد في التعليم والصحة ولهذا فقد أهتمت المملكة العربية السعودية بهذين القطاعين وأنفقت مبالغ ضخمة و وضعتهما في مقدمة اهتماماتها وحيث أن المملكة في بديات تكوينها ونمو السكان القوي وأتساع المملكة واعتماد القطاعان على الانفاق الحكومي الذي ينخفض في بعض الفترات لارتباطه القوي بالإيرادات النفطية  فان التعليم والصحة لم تصل الى المستوى المخطط من أجله مع أن جميع الميزانيات السابقة كان الانفاق عليهما كبير ومتواصل .

ولو نظرنا الى أهداف رؤية المملكة العربية السعودية 2030 لوجدنها تعتمد على التعليم والصحة ولهذا ارى أن تنتقل ممتلكات القطاعان الى  صندوق الاستثمارات العامة حيث يقوم صندوق الاستثمارات العامة بتأسيس شركات لكل قطاع سواء منفردا او مشاركة مع القطاع الخاص ومن ثم يتم طرح هذه الشركات طرحا عاما وبهذا تتحقق مجموعة من الأهداف منها:

1-ارتفاع مستوى الخدمة المقدم من القطاعين لتصل الى مستوى الدول المتقدمة في هذين القطاعين.

2-المساهمة الفاعلة في تحقيق المملكة لرؤيتها 2030 لما لهذين القطاعين من دور بارز في تحقيق أهداف تلك الروية.

3-تفرغ كل من وزارة التعليم و وزارة الصحة الى الاشراف والمتابعة والملاحظة واصدار الاحكام التي تكونا في هذه الحالة بالمستلقة عن الادارة.

4-اشراك القطاع الخاص في هذين القطاعين وبذلك تتحقق الفائدة للجميع.

5-زيادة إنتاجية العامل (الموظف) فالملاحظ انه عندما يتم اشراك القطاع الخاص يتم زيادة انتاجية العامل.

6-ارتفاع أجر العامل (الموظف) بسبب ارتفاع انتاجيته مما يؤدي الى زيادة رفاهية المجتمع.

7-لما يمثله هذان القطاعان من نسبة في الناتج المحلي الاجمالي للمملكة العربية السعودية فان ارتفاع جودة الخدمة وزيادة الانتاجية سوف تؤدي بالتالي الى زيادة الناتج المحلي الاجمالي.

8-تفرغ الحكومة من متاعب هذين القطاعين وتوجيها الى أشياء أخرى تتطلب من الحكومة جهدا كبير لا يمكن لها التخلي عنه.

9-توفير مبالغ مالية  جراء ضبط القطاعين وزيادة الانتاجية يتم توجيها الى مكان اخر للإنفاق عليه .

10-تقييم ممتلكات القطاعين ومعرفة القيمة الصحيحة بشكل دقيق وبذلك تتحقق أهداف كثيرة.

11-حصول صندوق الاستثمارات العامة على تدفقات مالية جراء بيع نسبة من شركات القطاعين يتم توظيفها في قطاعات استثمارية خارجية مهمة مثل قطاع صناعة السيارات والتقنية.

12-ارتفاع شفافية القطاعين وصدور نتائج مالية دورية تبين وضعهما المالي وتحافظ على الموارد.

وهذه الاهداف للتوضيح لا للحصر اما كيفية التمويل للحصول على خدمات التعليم والصحة فيتم بطريقة مباشرة بالدفع للمستفيد او عن طريق التأمين.

خاص_الفابيتا