التسويق الاليكتروني للعقار (1)

24/02/2010 4
عاطف الأصفر

اصبح التسو يق الاليكترونى جزء لا يتجزء من ادوات التسويق الناجح لأى مؤسسه او شركة او سمسار يملك مقومات التعامل مع الانترنت  ،والمصداقيه والثقه فيه تحتاج للكثير من الوضوح والمصداقيه فى التعامل والشفافيه فى العرض، والفترة الاخيرة شهدت تطورا ملحوظا فى انتشار تلك الاداه سواء من طرف العارض او الباحث عن فرصه استثماريه او عقار سكنى.

ونظرا لاستمرارية  اعلان الانترنت عن العقار فترة كافيه تجعل منه مقصد للكثير من العملاء والباحصين الا انه قد اسيىء هذا الاستخدام فى الفترة الاخيرة وخاصة فى الاعلان عن العقارات بمصر فقد استغل بعض المهرجين ذلك وباتوا يغرقون المنتديات باعلانات وهميه لا اساس لها من الصحه مما كان له الاثر البالغ على اعلان الانترنت وترتب على ذلك نتائج سيئه تتمثل فى الاتى :

1- أصبح القارىء للاعلان العقارى  على الإنترنت  مترددا  فى  التفكير  بمتابعة العرض  بالاتصال  او التواصل بصاحبه.

2- أول ما يتبادر  لذهن القارى  او العميل  الجاد كذب  صاحب الاعلان  واستبدال   التواصل  بدلا  من ان يكون  للشراء او السؤال عن العرض  اصبح  اتصاله  لاكتشاف  كذب  صاحب العرض.

3- الاكتفاء  بالرد  على  صاحب الاعلان بالسؤال بدلا من الاتصال حتى مع موجود وسائل اتصال غير مكلفه ولكنه من باب العلم بالشىء  او التسليه.

وسلبيات كثيرة اثرت بالتالى على مصداقية الكثير من العارضين ولهذا ننصح بالالتزام بتلك النصائح عند البدأ فى طرح الاعلان العقارى.

اولا : يجب ان يكون عنوان الموضوع او الاعلان واضح لايوجد به اى تشويق ويكون المضمون خالى من وسائل الاغراء مثل السعر ، قيمه للعقار، موقع العقار ، وكل ما يؤدى فى النهايه ان يجعل من الاعلان صفقه رابحه للمشترى ، فالوضوح فى العنوان يسهل كثيرا على العميل الحصول على مبتغاه فمثاله.

شقه وتذكر المكان والمساحه والسعر والابتعاد عن الفاظ فرصه ولقطه فاترك المضمون يتكلم عن الفرصه.

ثانيا : المضمون وهو الجزء الثانى من الاعلان يوضح فيه المكان ، والمساحه، والسعر ، وعيوبه ومميزاته ، والوضع القانونى للعقار او الارض ، ووضع صورة كامله للاعلان والتصور المستقبلى للعقار او الارض .

ثالثا: وسيلة الاتصال رقم الهاتف النقال ، البريد الاليكترونى.

رابعا: من احدى الوسائل للحصول على العميل الجاد متابعة الردود والاستفسارات مهما كانت فذلك يشعر العميل بجديه العارض والصدق فيى عرضه.

خامسا: يجب متابعة العروض يوميا وبصفة دوريه ويتم تحديثها طبقا لمقتضيات المكان والوضع القانونى للمكان.

سادسا: عدم  كتابة المواضيع الانشائيه والتى تحكى قدرات العارض دون وجود معروض حقيقى يطمئن العميل حيث ان ذلك يفقد الثقه فى المعلن.

سابعا: عدم كتابة الايات القرانيه فى العروض او فى العناوين.

واخيرا للحصول على العميل الجاد :

الوضوح، المتابعه عند تلقى اشعار بوجود رد وننصح بتفيعل التبليغ الفورى بالبريد الاليكترونى، تحديث العرض دون تكرارة ونتمنى التوفيق للجميع.

نلتقى فى المقال القادم  ان شاء الله.