البترول وسوق الاسهم .. واي علاقة تربطهما !

14/04/2016 2
صالح الروضان

اصبح لدى اغلب المتداولين والمراقبين حتى المتفرجين قناعة بارتباط مؤشر السوق بسعر البترول صعودا ونزولا لدرجة ان الكثيرين تحولوا الى مراقبة اسعار البترول بشكل يومي وكأنه هو المسؤول عن انتشال المؤشر الى الالفية السابعة والثامنه ومابغدها بمجرد ان يعود الى الارتفاع.

كان هبوط اسعار البترول بداية العام 2015 هبوط سريع ومتواصل مما اعطى انطباع وايحاء لدى الغالبية ان مؤشر السوق تبعه ذلك الهبوط وبالتالي لن يعود مؤشر السوق الى الارتفاع بدون عودة اسعار البترول الى مستوياته السابقه.

خلال فترة هبوط البترول تحولت الاعتقاد الى تصرفات فعلية من قبل اغلب المتداولين خصوصا من يبحث فقط عن فارق سعري سريع او من يراهن على صعود السوق حتى اصبح الطابع العام لاغلب التداولات اليومية شراء بعد تحسن سعر البترول ثم بيع مع اول هبوط له ولوكان مجرد تذبذب يومي هذه التصرفات اخذت فترة من الوقت اعطت الانطباع السائد صورة مؤقته تجعل الجميع يشاهد هذه العلاقه بين البترول ومؤشر اسعار الاسهم مع العلم ان الشركات التي تتأثر بانخفاض اسعار البترول بشكل آني ويومي لاتتعدى عدد اصابع اليد.

العلاقة ليست يوميه ولا اسبوعيه فمتوسط اسعار البترول االسنوي هو المؤثر الحقيقي لسياسة الحكومة ومنه تبدأ الحكومة بالتفكير في سياسات تقليص الانفاق وهذا لم نشاهده حتى الان بالرغم من هبوط متوسط سعر البترول السنوي مقارنة بالسنوات السابقة بل على العكس استمرت سياسة الحكومة بنفس مستوى الانفاق والمعلنه مع موازنة الحكومة بداية هذا العام حتى وان تطلب ذلك الاقتراض او السحب من الاحتياطيات.

هناك علاقة يرسمها المتداولين تختلف عن العلاقة الحقيقية والتي لاتظهر بالعين المجرده او بالمشاهدة اليومية لعلنا نرفق رسم توضيحي يبين اصل العلاقة بين سعر البترول كمتوسط شهري على مدى 6 سنوات سابقة ونرى كيف هي العلاقة بينهما.

مع ملاحظة ان موشر السوق ارتفع بشكل سريع نهاية العام 2014 بسبب الاعلان عن السماح للمستثمر الاجنبي والكل يتذكر هذا الارتفاع الخارق للعادة والذي كون شكل خيمة ثم بدأ يتساقط قبل بداية هبوط البترول.

لاحظ مستوى موشر السوق الحالي وقارن ذلك باسعار البترول للسنوات السته الماضية.

العلاقة الوحيده التي اراها هي فقط تاثير انخفاض البترول على اسعار البتروكيماويات يقابله ايضا اثر ايجابي في تخفيض تكلفة المواد الخام واسعار اللقيم.

سوف تكشف لنا نتائج شركات قطاع البتروكيماويات بدأ من هذا الربع وباقي السنة تلك العلاقة والاثر.