"القذافي".. يفتح الباب امام البنوك الأجنبية لدخول ليبيا

18/02/2010 3
هدى داسة

قال البنك المركزي الليبي أنّ الجماهيرية العربية الليبية الشعبية الإشتراكية العظمى ستسمح - للمرة الاولى في 40 عاما - للاجانب بإقامة بنوك أجنبية أو فروع لبنوك أجنبية على الأراضي الليبية وذلك في شكل مشروعات مشتركة مع مستثمرين محليين.

وذكر بأنّ القانون الجديد سيسمح بانّ يتملك الأجانب مالايزيد عن 49% من راس المال والـ 51% الباقية لمستثمرين ليبيين، وأعلن عن نيته منح رخصتين لبنكين أجنبيين بهدف تأسيس مصارف جديدة مملوكة بنسبة 49% لمصارف أجنبية مع منحها الحق الكامل في الإدارة.

هذا وفرض المركزي الليبي شروطا معينة على المؤسسات البنكية المهتمة؛ منها أن يكون الشطر الأول من رأسمالها يزيد عن 2 مليار دولار، وأن يكون تقييمها الإئتماني على الأقل عند تصنيف Baa2 لموديز أو BBB لستاندر آند بورز أو فيتش كما لابد ان يكون للبنك المهتم حضور قوي على المستوى الدولي.

يجدر بالذكر أنّ النظام المصرفي الليبي يشمل على مايزيد عن 50 بنكا ومؤسسة مالية بين بنوك وطنية وتجارية خاصة وعمومية، وانّ ليبيا جاءت في المرتبة 173 ضمن مؤشر الحريات الإقتصادية 2010 (the 2010 Index of Economic Freedom)، وأنّ أصولها الخارجية فاقت ما قيمته 135 مليار دولار بنهاية 2009 بحسب إحصائيات نشرتها الفاينانشل تايمز.