الخلط بين الحقائق والأساطير في أصل تكوين البترول (1 - 2)

28/06/2015 0
د. أنور أبو العلا

ميزة إدخال الايكونومتركس (بل الرياضيات عموما) كجزء لا يتجزأ من علم الاقتصاد الحديث أنه أصبح للاقتصاديين بمثابة المختبر لعلماء العلوم التطبيقية؛ حيث يمكن للاقتصادي أن يقيس مدى تطابق نظريته مع الواقع باستخدام الاكونومتركس.

أهم -بل أصعب- شيء يواجه الاقتصادي هو اختيار المتغيّرات variables وتحديد علاقتها ببعضها والدور الذي يلعبه كل متغيّر ضمن مجموعة المعادلات التي يتكوّن منها النظام (الموديل الرياضي) الذي يقوم الاقتصادي ببنائه.

بعض النظريات لا تحتاج إلى أكثر من متغيّرين فقط لكن الشّطارة تتركز في اختيار المتغيّر المستقل (السبب) والمتغيّر المعتمد (النتيجة) ثم كيف ينتقي الباحث المعلومات Data التي سيغذي بها الموديل.

أحيانا يحلو للاقتصاديين المتقاعدين -كنوع من تزجية وقت الفراغ- أن يستذكروا (يمارسوا) بعض ما تبقى في ذاكرتهم من ما تعلموه في عهد الصبا.

لقد حاولت أن أجرّب معادلة رياضية من متغيّرين وبارامتر (تصحيحي) لتقدير extrapolate احتياطي البترول في حرض (كعب حقل الغوّار) مسترشدا بتاريخ معدلات استخراج بترول شدقم/عين دار (تاج رأس حقل الغوّار) فكانت النتيجة كالتالي:

يتراوح البترول الإجمالي OIIP في الحوض الجنوبي من حقل الغوار (حرض) بين 8.5 – 9.5 مليارات برميل، وأنه قد يكون من الممكن أن يصل معدل الاستخلاص النهائي 75% إذا تم إدارة المكامن بعناية وبذا تكون الكمية القابلة للاستخراج بين 6.4 – 7.13 مليارات برميل.

بصراحة هذه النتيجة كانت مفاجئة بالنسبة لي لأنني كنت أتوقع أن المتبقي في حرض لا يزيد عن 2.5 مليار برميل فقط. لذا اعتبرت هذه النتيجة بشرى -نوعا ما- سارّة فوضعت تغريدة في تويتر وسرعان ما علق عليها أحد المتابعين قائلا: ما هو رأيك في هذا المقال دكتورنا الحبيب؟

ثم وضع رابطا لمقال كتبه Jerome Corsi (مؤلف كتاب خرافة ندرة البترول) في موقع WND (المثير للجدل) عام 2005 نسب فيه تصريحا لمعالي المهندس علي النعيمي بأن احتياطي المملكة أكثر من 1.2 تريليون برميل.

ولكن عندما رجعت للرابط لم أجد التصريح فرجّحت أن التصريح مفبرك لأنه -على حد علمي- أن أقصى تصريح لمسؤول سعودي (أرامكو) عن بترول المملكة الإجمالي سواء الذي يمكن أو لا يمكن استخراجه (OIIP) هو 0.9 تريليونات برميل (يشمل الذي لم يتم اكتشافه) وبافتراض نسبة استخلاص 50% يكون الاحتياطي المؤكد 0.45 تريليون برميل، تم استخراج حتى يومنا هذا (يونية 28/ 2015) ما يقارب 0.145 تريليون برميل فيكون المتبقي هو 0.305 تريليونات برميل، المعلن منها الآن 0.267 تريليون برميل فيكون الذي لم يعلن عنه هو 0.038 تريليون برميل فقط.

نعود الآن لأشرح كيف قدرت أنا احتياطي حرض وماهو مدى دقة هذا التقدير؟ الطريقة التي اتبعتها أنا هنا لتقدير احتياطي حرض هي في حد ذاتها مألوفة لدى الاقتصاديين (الايكونومترشيانز) باستخدام المعلومات المتوفرة (المعروفة) للوصول إلى المعلومات المجهولة بافتراض تشابه الظروف مع إدخال بعض التعديلات (adjustments) التي يستنبطها الباحث من دراسته للحالة.

فمثلا بالنسبة لتقديري الحالي للاحتياطي في حرض قائم على افتراضات مستنبطة من مقارنة الأرقام التاريخية المتاحة عن شدقم/عين دار ومقابلتها بالأرقام المتاحة عن حرض فكانت النتيجة بمعدل: 7.5 إلى 1 تقريبا (أي أنه مقابل كل 7.5 براميل في شدقم/عين دار يوجد برميل واحد في حرض).

هذه التقديرات اقتصادية قد تختلف قليلا أو كثيرا عن التقديرات الجيولوجية كما وضحنا الفرق بين الطريقتين في مقالين سابقين (قبل ثلاثة أسابيع).

الأسبوع القادم -إن شاء الله- سنناقش نظرية abiotic oil formation (نظرية لا ينضب بترول حقل الغوّار).

نقلا عن الرياض