الحكير و أسباب تحسن نتائجها

24/06/2015 6
حسان جبري

تتمثل أغراض الشركة الرئيسية في تجارة الجملة والتجزئة في الملابس الجاهزة والأحذية لعدد من الماركات العالمية مثل لاسينزا، كامايو، برومود، منسون وادلس، وتزاول الشركة نشاطاتها في كل من المملكة، مصر، الأردن، كازاخستان وأذربيجان.

سجلت الشركة ارتفاعاً في أرباحها بنسبة 4% خلال السنة المنتهية في 31 مارس 2015 مقارنةً بنفس الفترة من 2014، إذ حققت 803 مليون ريال سعودي من الأرباح، بمبيعات بلغت 6898 مليون، مقارنة ب 771 مليون من الأرباح، و مبيعات قدرها 5482 مليون ريال في السنة المنهية في 31 مارس 2014.

أرجعت الشركة سبب الارتفاع في الأرباح خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق إلى الزيادة في الدخل من العمليات الرئيسية (الربح التشغيلي) بنسبة 18% مقارنة مع العام السابق. إذ تحسنت المبيعات بنسبة 26% مقارنة مع العام السابق بفعل الزيادة في مبيعات نفس المحل و بالاخص في الربع الرابع في السوق السعودي للأثر الايجابي لمكرمة خادم الحرمين الشريفين حفظه الله بمنح موظفي الدولة راتب شهرين اضافيين، وكذلك افتتاح 344 محلا جديدا خلال الاثني عشر شهر السابقين وعمليات الاستحواذ.

ذكرت الشركة في آخر تقرير لمجلس إدارتها أن الزيادة في مبيعات نفس المحل قد ساهمت في نمو إيرادات الشركة بمبلغ 516 مليون ريال و هو ما يشكل 37% من إجمالي النمو في الإيرادات.

كما نما عدد المتاجر داخل وخارج المملكة بنحو 344 محلاً خلال العام، بنسبة 20% عن العام الماضي. و بلغ إجمالي مبيعات المتاجر الجديدة نحو 302 مليون ريال و هو ما يشكل 21% من إجمالي النمو في الإيرادات للسنة.

الشركة مستمرة في التوسعة من حيث عدد المحلات، إذ كان متوسط الزيادة السنوية في عدد المحلات منذ 2010م  240 محلا بالسنة، بمتوسط معدل نمو 19% من سنة إلى أخرى وإجمالي نمو في الخمس سنوات 187%،كما تمكنت الشركة من رفع متوسط مبيع المحل الواحد من سنة إلى أخرى بشكل مستمر و الإستحواذ على وكالات تجارية جديدة. يبين ذلك الجدول التالي:



يظهر أثر التوسعات التي قامت بها الشركة من سنة إلى أخرى من زيادة عدد الوكالات التجارية و زيادة عدد المحلات على المبيعات و ربحية الشركة في الجدول التالي.

 

 المبيعات مستمرة في الزيادة مع استمرار توسعات الشركة من خلال زيادة المحلات و الوكالات التجارية، لا سيما و أن متوسط مبيع المحل الواحد في ازياد أيضاً.

بالرغم من التوسع المستمر و تحسن الكفائة في مبيعات المحلات، إلا أن الربح التشغيلي خلال السنوات الأربع منذ 2011 في نمو و لكن متباطئ، كذلك صافي الدخل للشركة.

من جهة أخرى نرى تمكن الشركة من الحفاظ على هوامشها عند مستوات ثابتة على مر السنين الأخيرة.



الأسواق الخارجية

 

يظهر ميول للشركة بتوسيع نطاق عملياتها إلى خارج الأراضي السعودية خاصة في السنتين الأخيرتين. حيث أتمت الشركة في العام المنتهي في مارس 2014 الإستحواذ على ماركة بلانكو و المتاجر التابعة لها في إسبانيا و البرتغال، كما استكملت الشركة في 15 سبتمبر 2014 عملية الإستحواذ على أعمال ماركة مانجو في السعودية حيث أضافت المتاجر المستحوذ عليها ما مجموعه 599 مليون ريال إلى إيرادات العام 2014/2015 و شكلت بذلك ما نسبته 42% من إجمالي النمو في الإيرادات للسنة.كما زادت عدد محلاتها خارج المملكة في سنة 2013 ب 337 محل، أي بزيادة 180% تقريباً عن السنة التي قبلها.



في ما يلي جدول يبين أثر توسعات الشركة خارج المملكة على إيرادات الشركة.



ويمكن تلخيص أهم الأرقام المالية للشركة في التالي:



مكرر القيمة الدفترية (مرة)= 8.61

 

مكرر الربح لآخر 12 شهر (مرة)= 25.7