الدريس، نظرة إلى نتائجها المالية

22/06/2015 0
حسان جبري

المبيعات

تعمل شركة الدريس من خلال قطاعين، الأول، قطاع البترول وهو القطاع الرئيسي للشركة، والتي تدير من خلاله مجموعة من محطات الوقود في معظم مدن المملكة، أما القطاع الثاني وهو قطاع النقل وذلك من خلال امتلاكها أسطول من الشاحنات لنقل البضائع.

في آخر إعلان لنتائج الشركة أعلنت الدريس عن ارتفاع أرباحها، إلى 42 مليون ريال ( 1.05 ريال/للسهم ) بنهاية الربع الأول من 2015، مقارنة بأرباح قدرها 30.5 مليون ريال تم تحقيقها خلال نفس الفترة من عام 2014.

عزت الشركة سبب الارتفاع في الأرباح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق إلى زيادة المبيعات في قطاع ناقل وقطاع بترول، بالإضافة إلى زيادة الإيرادات الأخرى بمبلغ 6.3 مليون ريال نتيجة بيع إحدى المحطات المملوكة وذلك بسبب انخفاض إيراداتها التشغيلية في قطاع بترول.

يحقق قطاع البترول ما نسبته 90% من مبيعات الشركة بشكل مستمر  منذ 2010 م، كما نمت المبيعات التي يحققها هذا القطاع في الأربع سنوات الأخيرة 45% و هي في حالة نمو مستمر و لكن متباطئة. بينما يحقق قطاع ناقل 10% من مبيعات الشركة بشكل مستمر، ونمت 43% في الأربع سنوات الماضية و هي في نمو متسارع. 

في ما يلي نظرة عامة إلى تطور مبيعات الشركة في الخمس سنوات الأخيرة حسب قطاعيها بعد حذف المعاملات بين الشركات.



ذلك وقامت الدريس في الخمس سنوات الماضية بزيادة عدد محطات الوقود ب 61 محطة أي زيادة بنسبة 15% في عدد المحطات. و تضمن خطة الشركة التوسعية افتتاح 21 محطة خلال سنة 2015، ما يمثل زيادة 4.4% عن عدد المحطات الحالية.

يلاحظ أنه في الفترة ما بين 2010 و 2014 الزيادة في عدد محطات الوقود صاحبها زيادة أكثر من نسبية في مبيعات القطاع بضعف النسبة تقريباً أو أكثر. كما أن متوسط مبيع المحطة استمر بالإرتفاع بشكل مستمر.

وتخطط إدارة الدريس أيضاً لزيادة عدد الشاحنات و المقطورات 100 وحدة (2.9%) في 2015.

بعد أن كانت قد زادتها ب 909 وحدات ما بين 2010 و 2014 أي بنحو 36%. وحافظت وحدات النقل تلك على متوسط مبيع قدره 70 ألف ريال للناقلة خلال الخمس سنوات.

التالي جدول يوضح تطور مبيع و عدد محطات الوقود و رؤووس الشاحنات و المقطورات:

الهوامش

بالرغم من أن قطاع البترول يحقق للشركة 90% من إيرادات مبيعات الشركة، إلا أن نسبة صافي الدخل الناتج عن قطاع النقل إلى صافي الدخل للشركة يشكل نسبة قريبة من تلك لقطاع البترول. كما يحقق قطاع النقل هامشي ربح و صافي دخل أكبر من هامشي قطاع الخدمات البترولية.

التالي جداول توضح هوامش الربح و صافي الدخل للقطاعين إضافةً إلى صافي الدخل لكل قطاع.





في ما يلي جداول توضخ تطور مساهمة كل قطاع في دخل الشركة:



التوزيعات النقدية

تقوم الدريس بتوزيع ما نسبته 54% تقريباً من ربح السهم خلال الخمس سنوات الأخيرة. و التوزيعات في ازدياد منذ 2010، و كان متوسط توزيعات الأرباح خلال الخمس سنوات الأخيرة 1.5 ريال  للسهم.

في ما يلي بيان لربح السهم المحقق و ما وزع منه خلال السنوات الأخيرة :



أبرمت شركة الدريس في أغسطس من 2012م إتفاقية بينها و بين شركة بترول الإمارات الوطنية "أينوك" من خلال شركة تابعة ومملوكة بالكامل لشركة أينوك لتأسس شركة سعودية ذات مسؤولية محدودة، تكون مملوكة مناصفة بينهما.

تعمل في مجال إمتلاك و إستئجار و تشغيل و صيانة محطات وقود حديثة التصميم على الطرق السريعة و في مدن مختارة داخل المملكة، تحت إسم الشركة المتحدة للوقود "يونفكو" بدأت يونفكو عمليتها في أبريل من 2014 و أنهت الدريس تمويلها المبدئي لها في ديسمبر 2014 بعد أن مولتها بمبلغ قدره 22.5 مليون ريال قُسِّم على الثلاث سنوات. 

إضافةً إلى ذلك، أعلنت الدريس في 29/4/2015م عن اكتمال إجراءات التأسيس واستخراج السجل التجاري لشركة الدريس بيرتشي للخدمات اللوجستية ذات مسئولية محدودة برأس مال قدره 1 مليون ريال وبتمويل ذاتي. 

والشركة الجديدة مملوكة مناصفة بين شركتي الدريس وبيرتشي السويسرية، وتنشط في مجال تقديم خدمات إدارة عمليات الإمداد والتموين والتخزين للمنشآت الكيميائية الصناعية والخدمية والحاويات وإدارة محطات التنظيف لصهاريج نقل المواد الكيميائية . 

بذلك تكون أنهت شركة الدريس تمويلها لمشاريعها الحالية، التي من شأنها زيادة كفاءة عمليات شركة الدريس و بالتالي زيادة أرباحها في المستقبل من خلال الخدمات اللوجستية التي ستقدمها الدريس بيرتشي، إضافةً إلى تخصص شركة يونفكو في إمتلاك و إستأجار و صيانة محطات الوقود حديثة التصميم.

بالتالي سيكون بمقدور الشركة التوسع في توزيعاتها النقدية. و لكن يشار إلى أن التوسعات الجديدة للشركة لن تؤتي ثمارها بشكل مباشر حيث انها ستزيد من تكاليف التشغيل مع بداية تدشينها.

و سجلت الشركة حصص في خسائر المشروع المشترك "يونفكو" كالتالي:

1)مليون ريال خلال سنة 2013م.

2)مليوني ريال خلال سنة 2014م.

3)نصف مليون ريال خلال الربع الأول من 2015م.

الجدول أدناه يوضح التدفقات النقدية للشركة خلال الأعوام الماضية:



ويمكن تلخيص أبرز النسب المالية لأداء الشركة المالي من خلال الجدول الأتي: