مستقبل الوقود الأحفوري

26/05/2015 1
د. سليمان الخطاف

يتميز عالم الطاقة بأنه ملئ بالمفاجآت والأحداث غير المتوقعة، لاسيما وان معظم السيناريوهات التي تؤثر عليه وتغير مساره تعتبر عبثية غير منتظمة ولا تتبع قواعد معروفة يمكن التنبؤ بها وتتغير بسرعة وبدون سابق انذار.

ويجتهد العالم ومنذ عشرات السنين للاستفادة من الطاقة الشمسية ونتيجة لذلك فلقد انخفضت كثيراً كلفة توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية حتى أنها قاربت على منافسة الطاقة الاحفورية من فحم وغاز نظراً لانخفاض تكلفة الخلايا الشمسية المصنوعة من السيليكون وتحسن كفاءة الأداء.. (انظر الشكل ادناه).

ولقد شهد العالم تطورات كثيرة في مصادر الطاقة الأخرى اعتبرت ثورية وأدت إلى تغير كبير في عالم الطاقة.

فعلى سبيل المثال شهدت صناعة الغاز الطبيعي تطوراً مهماً يتمثل في امكانية نقل الغاز بالسفن لكل أنحاء العالم، فأحدث ذلك نقلة نوعية في صناعة الغاز الطبيعي ادى إلى ارتفاع الاعتماد العالمي على الغاز الطبيعى.

ومن الاحداث الكبيرة التي غيرت عالم الطاقة والى الأبد هو تطور التقنيات التي تساعد على تعزيز استخراج الزيت والغاز من الصخور.

وعلى الرغم من الجهود الكبيرة التي ركزت على الطاقة الشمسية إلا أنها لم تشهد قفزات تساهم في نقلها إلى المحطات الكبيرة لتوليد الكهرباء وما زال استخدام الطاقة الشمسية في خليط الطاقة العالمي لا يتعدى 2-3%.

وهذا جعل تطور صناعة الزيت والغاز الصخري بامريكا تمضي بوتيرة اسرع من تطور وانتاج الطاقة الشمسية. وفي هذا المقام يقول نائب رئيس مؤسسة (IHS للاستشارات) «ان أكبر انجاز في مجال الطاقة في هذا القرن هو تطوير تقنيات جديدة لانتاج السوائل والغازات الصخرية أو غير التقليدية».

ويعتبر النفط المصدر الأول للطاقة في العالم وينتج العالم حالياً حوالي 92 مليون برميل باليوم تشكل حوالي 33% من الطاقة العالمية وسوف تستمر الزيادة في الانتاج الى عدة عقود قادمة ويتوقع ان يصل الانتاج العالمي الى حوالي 121 مليون برميل باليوم بحلول 2040م.

ولقد ارتفعت الاحتياطيات العالمية من النفط الممكن استخراجه من تريليون برميل في عام 1980م الى حوالي 1.7 تريليون برميل من النفط التقليدي وحوالي 0.4 تريليون برميل من النفط غير التقليدي بالوقت الحالي.

لكن يبقى السؤال ما هو مستقبل النفط في خليط الطاقة العالمي وهل سيستمر في المقدمة؟ وماذا تقول المؤسسات وشركات الطاقة العالمية التي تستثمر مليارات الدولارات في مصادر الطاقة المستقبلية؟.

الحقيقة ان معظم الاحداث والصفقات الأخيرة توحي ان الشركات العالمية مهتمة جداً بموضوع الغاز الطبيعي نظراً لنظافته ولانخفاض الانبعاثات الناجمة عن احتراقه خاصة مع قرار المجتمع الدولي الحد من ظاهرة انبعاثات الكربون.

ولذلك فمن غير المستغرب سعي معظم الشركات البترولية العالمية للحصول على تقنيات وحقول واسواق جديدة للغاز الطبيعي. شاهدنا ذلك في صفقة شراء شركة شل لشركة الغاز البريطانية بي جي والتي دفعت فيها 70 مليار دولار وقبلها اشترت شركة اكسون شركة XTO لانتاج الغاز الصخري بحوالي 30 مليار دولار.

ونرى الآن العيون منصبة على شركة بي بي البريطانية وعلى شركة اناداركو الامريكية والتي تملك حصصاً كبيرة في حقول الغاز الطبيعي في افريقيا.

وبناء على ذلك تتوقع اكسون ان يرتفع الطلب العالمي على الغاز الطبيعي بحوالي 65% بعد 25 عاما. وسيكون لذلك الأثر في ارتفاع انتاج الغاز الصخري بحوالي اربعة اضعاف وزيادة تجارة الغاز المسال بحوالي 3 اضعاف وزيادة تجارة الغاز عبر الانابيب بحوالي الضعفين.

وتشير شركة اكسون في تقريرها للعام 2015 عن مستقبل الطاقة بالعالم، الى ان النفط سيشكل حوالي 30% من مصادر الطاقة بحلول 2040م وسيشكل الغاز الطبيعي حوالي 26.3% والفحم الحجري حوالي 19.2 %. وبذلك ستشكل كل مصادر الطاقة الاخرى من نووية ومتجددة مجتمعة اقل من 25% بعد ان كانت 20% في عام 2010م.

وهذا يعني ان صعود مصادر الطاقة غير الاحفورية سيكون بحوالي 5% خلال 30 عاما. وبحسب اكسون فان الطاقة الشمسية كمصدر لتوليد الطاقة لن يتعدى 6% بحلول 2040م. وهي الان لا تتعدى 3%، وبحسب تقرير شركة بي بي الاحصائي لعام 2014م لا تتعدى 2%.

واما ادارة معلومات الطاقة الامريكية فتقول ان نسبة مصادر الطاقة المتجددة في الولايات المتحدة في مصادر توليد الكهرباء في الوقت الحالي تبلغ حوالي 15% وسوف ترتفع بحلول 2040م الى حوالي 20% وقد تشكل الطاقة الشمسية من خليط الطاقة المستخدمة لتوليد الكهرباء في الولايات المتحدة بحلول 2040م حوالي 4% من اجمالي خليط الطاقة الامريكي المستخدم لتوليد الكهرباء.

وفي المقابل قالت وكالة الطاقة الدولية في شهر سبتمر 2014، ان الطاقة الشمسية يمكنها ان تولد 27% من كهرباء العالم بحلول 2050م. مما سيقلل من انبعاث حوالي 6 بلايين طن سنوياً من غاز ثاني اكسيد الكربون الى الاجواء مخففاً ما يعرف بظاهرة الاحتباس الحراري.

وهذا ما سيحفز حكومات العالم من الاستثمار في الطاقة الشمسية والاعتماد عليها وزيادة حصتها في خليط الطاقة العالمي حتى وان ارتفعت كلفتها مقارنة بالطاقة الاحفورية.

ولقد بلغت الاستثمارت العالمية في الطاقة الشمسية لعام 2014م حوالي 150 مليار دولار وهي اعلى بحوالي 25% من عام 2013م.

يبدو واضحاً ان معرفة مسار الطاقة في المستقبل أمر عصي على الجميع بما فيهم المؤسسات الاستشارية وكبرى شركات الطاقة العالمية.

وتقول شركة اكسون في محاولة لقراءة مستقبل الطاقة «سيبقى الشرق الأوسط وروسيا أكبر المصدرين للنفط في عام 2040م ولكن التحول الكبير يكمن في تحول امريكا الى مصدر للسوائل البترولية في ذلك الوقت».

لاشك ان المملكة باحتياطياتها الكبيرة من النفط والغاز الطبيعي يهمها أن يبقى النفط المصدر الأول للطاقة في العالم. ولكن بدون اغفال مصادر الطاقة الاخرى وخاصة الشمسية والذي في مصلحتنا أى تطور في ادائها.



نقلا عن اليوم