شركة اللجين و الإعلان الغريب !!

18/02/2010 8
الأستثمار الآمن

يبدو أن بعض إدارات الشركات المدرجة بالسوق السعودي لا زالت تقدم المصلحة االشخصيه  على المصلحة العامة و العمل على إصدار قرارات قد تكون مقبولة في العصر الجاهلي قبل أن تتولى هيئة سوق المال زمام الأمور و زيادة الوعي للمساهمين .

فقد فاجأتنا إدارة شركة اللجين بخبر حول تقديمها لعرض إستحواذ  باقي حصص الشركاء في شركة " ناتبت "  لتتمكن من تملكها بنسبة 100% حيث عرضت إدارة شركة اللجين على الملاك البائعين في شركة  " ناتبت  " إصدار أسهم تساوي 44 مليون سهم بعد أن يتم زيادة رأس مال شركة اللجين بما يتناسب مع الزيادة لتحقيق هذا الغرض  .

وكما هو واضح في موقع تداول الرسمي أن أكبر مستثمر في شركة اللجين هي شركة خاصه تتبع لرئيس مجلس إدارة اللجين الذي يرأس أيضاً شركة خاصه مختلفه عن الأولى شريكه اللجين  في " ناتبت "  و كما قيل في السابق أذا عرف السبب بطل العجب فذلك يدل على أن ورقة  طلب الأستحواذ لم تغادر مكتب سعادته  وستبقى حتى الثواني  الأخيره من  نهاية العرض  وقد يوقع بقبول الصفقه متى ما شاء وستكون عندها الشركتين الخاصة بسعادته تتملك أكثر من 40% كأقل تقدير من رأس مال شركة اللجين .

و حرصاً من سعادته على إثبات حسن النيه أشترط إكمال إجراء عمليه الشراء  بصفته ممثلا عن شركة اللجين بعد  موافقه هيئة سوق المال و وزارة التجارة التي لم نعهد على الثانيه  رفضاً لأي طلب في السابق .

وبالعوده لإستثمار  شركة اللجين في شركة " ناتبت "  نجد أنها تساوي 526.6 مليون ريال حتى وقتنا الحالي و قبل قبول صفقه الإستحواذ الكامل ولتوضيحها أكثر.

حصة اللجين في شركة " ناتبت " حسب التطور في زيادة الإستثمار

و الجدول أعلاه يظهر مدى الخطورة التي جنيت  على ملاك شركة اللجين  حيث يتضح أن شركة اللجين هي التي تقوم بتمويل أعمال شركة " ناتبت " من بداية التأسيس ومع ذلك ستكون قيمة ما اشترته من الشركاء  يساوي 790 مليون أي بربحية  288%  في وقت قياسي بل سنجد أن شركة اللجين تجاوزت أكثر من ذلك و خسرت 40% من اسهمها  لسوء إستخدام السلطه لصالح شركات سعادته الحين يحسن الإدارة فيها  .

ولا ننسى خبر الشركة الأخير ان شركة سعادته في شهر فبراير عام 2009 أنها ستستحوذ على نسبة 50% من شركة " مبيد " دون أي تفصيل  ! فهل لنا أن نلحق على ما تبقى أم نستمر مكتوفي الأيدي .