تباطؤ أداء قطاعي التجزئة والأغذية لشركة صافولا

30/04/2015 1
محمد الليثي

جاءت الصورة الإجمالية لصافي دخل قطاعات شركة صافولا على ارتفاع قدره بمعدل 11%، ليرتفع صافي الأرباح إلى 470 مليون ريال بنهاية الربع الأول من عام 2015 مقارنة بصافي دخل 423 مليون ريال عن نفس الفترة من العام السابق.


وارتفعت إيرادات الشركة من 6.2 مليار ريال إلى 6.5 مليار ريال خلال الربع الأول من العام الجاري، وذلك على هامش ارتفاع مبيعات قطاع التجزئة بـ 13%.

كما أظهرت قائمة الدخل للشركة ارتفاع المصاريف التشغيلية بقيمة 142 مليون ريال عن الفترة السابقة ليستقر إجمالي المصاريف التشغيلية عند 938 مليون ريال مقابل 796 مليون ريال، وذلك بسبب السياسة الاستراتيجية المتبعة من جانب الشركة في العمليات التوسعية. 

وعلى صعيد الأرباح التشغيلية، جاء الربح التشغيلي لشركة صافولا على تراجع بـ 27% مقارنة بـ نفس الفترة من العام السابق ليسجل اجمالي دخل العمليات التشغيلية قيمة 386 مليون ريال مقابل 531 مليون ريال، تأثرا بارتفاع المصاريف التشغيلية وانخفاض حصة الشركة من توزيعات الشركات الزميلة، مما أدي إلى تراجع هامش دخل العمليات من 9% إلى 6%.

أما صافي الأرباح فقد صعد بـ 11% خلال الفترة الحالية، حيث جاء صافي الدخل متضمن أرباح رأسمالية بـ 265 نتيجة قرار شركة صافولا ببيع كامل حصتها في شركة الأنظمة والتغليف، وبعد استثناء الأرباح الرأسمالية يتضح أن صافي ربح الشركة تراجع إلى 205 مليون ريال بانخفاض بنسبة 51%.

وتحليلا لأداء قطاعات شركة صافولا نجد أن صافي دخل قطاع التجزئة للشركة تراجع إلى 18 مليون ريال بنهاية الربع الأول من 2015 مقابل 72 مليون ريال من نفس الفترة من العام السابق.
*تم استثناء قطاع البلاستيك من الايرادات والأرباح

وفي ضوء تطور أداء القطاعات لشركة صافولا ، جاء قطاع التجزئة والأغذية بانخفاضات غير متوقعة في صافي الأرباح خلال الربع الأول، نتيجة لانخفاضات قيمة العملات المحلية للدول التي تُباع فيها منتجات الشركة وتحديدا دولتي مصر وإيران، حيث سجل القطاع الجغرافي لدولة مصر صافي خسائر بقيمة 77 مليون ريال بزيادة الخسائر إلى حوالي 200%، في حين أن القطاع الجغرافي لمبيعات دولة إيران حقق تراجع في الأرباح من 52 مليون ريال إلى 35 مليون ريال اي بنسبة 32%.

*تم استثناء قطاع البلاستيك من الايرادات والأرباح

وفي سياق الخطط الاستراتيجية المتبعة من قبل الشركة التي تهدف إلى استبعاد والخروج من الأنشطة الغير رئيسية والاستفادة من متحصلاتها لدعم الأنشطة الرئيسية للشركة، قامت الشركة ببيع كامل أصولها وحصتها في شركة صافولا لأنظمة التغليف المحدودة (100%) مما نتج عن عملية البيع ربح رأسمالي بقيمة 265 مليون ريال.
 
وتأتي عملية بيع شركة صافولا كامل حصتها في شركة صافولا لأنظمة التغليف بعد أن حققت الشركة نتائج مالية منخفضة خلال عام 2014، وهذا بجانب الهدف إلى تصريف قطاع البلاستيك المنخفض الربحية من قطاعاتها، حيث تراجع صافي دخل الشركة بنسبة 28% من عام 2013، في حين أن منحني صافي الأرباح انخفض من 100 مليون ريال خلال عام 2010 إلى 50.2 مليون ريال بنهاية عام 2014 بمعدل انخفاض بلغ 16% خلال الـ 5 سنوات السابقة.
 
وفي سياق ما سبق، نري أن الشركة سوف تعمل على تحسين أداءها التشغيلي في قطاعتها البيعية وتحديدا قطاع التجزئة المتمثل في شركة بنده للتجزئة وتعويض الانخفاضات المحققة في الفترة السابقة، كما ان الشركة أشارت إلى عزمها بتسجيل أرباح صافية للربع الثاني من العام الحالي بقيمة 429 مليون ريال.