كيف سيشتري المستثمر الاجنبي اسهمه ..!!

19/03/2015 6
صالح الروضان

كيف ستتم عمليات الشراء للمستثمر الاجنبي هل من خلال التداول اليومي أومن خلال مايملكة المقيم أومن خلال صفقات خاصة يتم فيها نقل الملكية من الملاك الكبار الى المستثمر الاجنبي ؟ فحتى الان لم يتم توضيح هذه النقطة لامن خلال القواعد التي نشرتها الهيئة ولا من خلال أي اعلان او تصريح.

كل طريقة ولها اثر مختلف على مجريات التداولات ومستقبل الاسعار فلو كان من خلال التداول اليومي "من السوق مباشرة" فهذا يعني ان الاسعار حتما ستصعد بمجرد بداية عمليات الشراء, وان كان من خلال المقيم وهم شركات الوساطة التي هي تمتلك وتتداول بالسوق فهذا يعني ان تلك الشركات ستعمد خلال الايام القادمة لزيادة تملكها في الشركات محل اهتمام المستثمر القادم ان لم تكن فعلا قامت ذلك, وان كان من خلال تبادل الملكية عبر الصفقات الخاصة فالوضع كما يقول المثل " كأنك يابوزيد ماغزيت" على الاقل من ناحية انتظار البعض لهذا الضيف القادم لرفع اسعار الاسهم.

مع العلم اني ارى ان دخول المستثمر الاجنبي فوائدة الادارية والتنظيمية التي متوقع ان يساهم دخولة للسوق بها على المدى المتوسط والبعيد سواء للسوق وادواته او للشركات المساهمة اهم بكثير من مجرد انتظار رفع الاسعار من خلال السيولة المتوقعة والتي من طبيعتها حسب ماتم تحديدة بالنظام ستكون محترفة وحذرة.

خلال الفترة القصيرة القادمة سيتم الاعلان عن بدأ السماح للمستثمر الاجنبي بالدخول للسوق السعودي مباشرة وحسب القواعد المنظمة تم تحديد سقف لاجمالي المبالغ المتاح دخولها في أي وقت وهو نسبة 10% من اجمالي القميمة السوقية للسوق وهي خلال هذه الايام تتراوح بين 1.9 و 2.1 ترليون ريال فسقف المبلغ المسموح بدخول من المؤسسات الاجنبية سيكون بين 190 و 210 مليار ريال.

الجدول ادناه يوضح عدد الاسهم المصدرة للسوق السعودي مقارنة بالاسهم المتاحة للتداول والاسهم المتوقع ان تتاح للمستثمر الاجنبي , فلو تم فعلا استثمار نصف السقف المحدد هل سيجدون العدد الكافي للتملك من خلال الاسهم المتداولة مباشرة من السوق خلال التداول اليومي دون ان تتضخم الاسعار !

من خلال حجم التداول اليومي نجد انه لايتعدى بمتوسطه الاسبوعي والشهري والسنوي 400 مليون سهم يوميا وهي نسبة ضئيلة جدا مقارنة بعدد الاسهم سواء المصدرة او المتاحة للتداول فمن اين سيشترون !