«تفهم بكرة» ما تمشي مع المضارب المحترف

27/02/2015 27
عبدالله الجعيثن

الناس في اتخاذ القرار السريع الصائب أصناف أفضلهم من يتخذه بسرعة وحزم ودون تردد، يليه من يتأخر قليلاً، ويأتي في آخر المطاف من لا يستطيع اتخاذ القرار الا بعد فوات الأوان!
  

والمضاربون في كل أسواق الاسهم في أمس الحاجة الى القدرة على اتخاذ القرار الصائب بسرعة بالغة، ولو باعوا بخسارة أو اشتروا على (قاب) طالما أعلن حدث جوهري فمن يتأخر في اسيتعابه واتخاذ القرار السريع المتناسب مع آثار الحدث الجوهري هو مضارب من الدرجة الثانية أو الثالثة وهو دائماً أقرب إلى الخسارة..
 

وعبارة (تفهم بكرة) وردت في طرفة تشبه قصص ابن المقفع في كتابه الشهير (كليلة ودمنة) الذي أجرى فيه الحوار على ألسنة (الحيوانات) ليرمز لما يريد..
 

تقول الطرفة المعروفة لدى كثيرين إن مدير حديقة حيوان كبرى وجد الحيوانات متحلقة حول القرد وهو يتكلم بلغة لا يفهمها المدير والحيوانات تضحك وتهتز طرباً عدا الحمار الذي ظل صامتاً واجماً، لكن المدير عجب حين وجد (الحمار) يضحك وحده في اليوم التالي، فأحضر خبيراً بلغة الحيوانات وآراه المشهدين فضحك الخبير وقال: ان القرد يلقي (النكت) على الحيوانات وهي تضحك مجبورة عدا الحمار الذي لم يفهم (النكتة) الا في الغد وبعد الشرح والتفصيل، فرمزوا لمغزى الحكاية بعبارة (تفهم بكرة) دلالة على بطء الاستيعاب أما كلمة (قاب) الواردة هنا فهي في الأصل عربية فصيحة!

 

نقلا عن الرياض