في إنتظار الـ 25 مارس .. صفقة "زين-بهارتي" في عيون المستثمرين والمحللين

17/02/2010 2
هدى داسة

بعد موافقة مجلس إدارة شركة زين الكويتية بالإجماع على عرض شركة بهارتي ايرتيل الهندية التي تسعى لشراء عمليات زين في إفريقيا بإستثناء المغرب والسودان، بدأت ردود الأفعال تظهر على الساحة بشكل متسارع، حيث سجّل سهم زين إرتفاعا بأكثر من الضعف جارا معه اسهما أخرى نحو الأعلى مستفيدة من بركته، فهاهو ذا سهم جلوبل، الذي سيلعب دور مستشار في الصفقة، يرتفع لأعلى مستوياته في هذا العام.

من جهة أخرى هاهو ذا بنك هيرمس الإستثماري يستبشر بالصفقة، وينصح هذه المرة بشراء سهم زين كما توقع بإستمرار إرتفاع سعر السهم على الأقل للفترة الممتدة إلى الـ 25 من مارس القادم، وهي فترة المحادثات بين زين وبهارتي.

وبحسب ما تسفر عليه المحادثات بعد 25 مارس القادم، ترجح هيرمس أن تتم الصفقة، وإن لم تتم..وحتى لو لم تشتر بهارتي عمليات زين في افريقيا فإن العمليات هذه محل إهتمام الكثيرين.

يجدر بالتنويه إلى أنّ هيرمس تتوقع تراجع إيرادات زين في 2010 و2011 وذلك إذا في حال عدم إحتساب عملياتها في إفريقيا.

وعلى صعيد آخر، تراجع سهم شركة بهارتي بمايقارب الـ 10% بعد الإعلان عن الصفقة، وقال أحد المحللين المختصين في قطاع الإتصالات بشركة آي آي اف ال الهندية، أنّ التساؤل يدور حول قيمة الصفقة؟ فـ 10.7 مليار دولار التي عرضتها بهارتي تعتبر منطقية مقارنة بعرضها السابق لشراء شركة ام تي ان الجنوب افريقية بـ 24 مليار دولار والذي لم يتم، غير أنّ ام تي ان تختلف عن عمليات زين الإفريقية من حيث الربحية.

ويعتبر المحللون توسع بهارتي خارج الهند، التي تزداد فيها المنافسة مع تشبع السوق، أمر مهم للشركة، كما أنّ مخططها لشراء عمليات زين في افريقيا والتي يقارب عدد مشتركيها الـ 40 مليون مشترك لهو جزء آخر مهم لتوسع بهارتي في أسواق ناشئة.

هذا وسينطق الـ 25 مارس القادم بالمصير النهائي لعمليات زين في إفريقيا، وفيما ستظل تحت راية زين الأم أم ستصبح تحت راية بهارتي الهندية؟