هكذا اسعار البترول لماذا القلق !!

14/01/2015 5
صالح الروضان

هبوط اسعار البترول هذه المره صاحبه قلق ولغط سياسي واقتصادي واجتماعي على غير المعتاد فتاريخيا اسعار البترول تعودت على هذا النمط من الهبوط "الحاد" بعد كل فترة ولكل فترة اسبابها .

فمنذ منتصف الثمانينات حت يومنا هذا كل هبوط "حاد" كان يصل في الغالب الى مستوى -60% من اعلى سعر بل وتعدى ذلك في عام 2009 حيث كان الهبوط باكثر عند -70% .

الهبوط الاخير صاحبه ضجر وربط وشد وجذب وتعليلات واتهامات داخلية وخارجية مع الامر قياسا على تاريخ الاسعار يعتبر طبيعي جدا حتى مع مواصلة الهبوط الى دون 45$ سيضل ضمن الحدود التاريخية لتذبذب السعر حاليا سجل الهبوط مستوى قريب جدا من 60% نزولا من اعلى سعر قبل عدة اشهر .

بافتراض انه سجل 70% مرة اخرى فالسعر مازال قريب من قاعه عند 45$ بمعنى انه قد يكتفي بهذا المستوى او نقص 3-4$ ثم يبدا بعملية اعادة توازن وربما يساعد بذلك عودة سعر الدولار اندكس الى مستوى 90 واقل من المؤكد ان هذا النزول كان فعلا " غير" فقد تم ربط سوق هبوط الاسهم ربطا عنيفا وتم جره الى مستويات سعريه غير عادلة دون تمييز بين اثر الجار على المجرور ... الكل هبط دون تمييز وهذا غير منطقي من الناحية الاساسية .

الكل يعرف اثر هبوط اسعار النفط اين يفترض ان تكون وفي أي قطاع بل وفي أي شركة في الفترة الاخيرة بدأت الاسهم ترتفع بالرغم من مواصلة هبوط البترول ... اذن عل فعلا كان هبوط السوق بسبب سعر البترول !

وفي النهاية هذا مايقولة تاريخ اسعار البترول فلماذا القلق ؟