أسعار العقار إلى أين؟ رأي علمي

16/09/2014 9
د.أحمد بن عبدالعزيز العبودي

كثر في الآونة الاخيرة الحديث عن أسعار العقار ومدى تأثرها بالسياسات والقرارات المتعلقة بتنظيم الاسكان وفرض الرسوم على الأراضي البيضاء، حتى اصبح ذلك حمى مستباحا لا تضبطه شروط أو تلجمه محددات علمية أو حتى مهنية .

وبعيدا عن الدخول في التنبأ باتجاه الأسعار تبعا لتلك المتغيرات فإنني كمتخصص في التحليل الاقتصادي أودّ مشاركة المهتمين بأمور قد تكون غائبة عند تناول هذا الموضوع.

عند الحديث عن اتجاهات أسعار العقار يستحضر الجميع أحد أدوات التحليل الاقتصادي الجزئي المفضلة والمشهورة Micro-Economics Instrument وتحديدا أداة العرض والطلب Supply&Demand.

وبناء على معرفة بسيطة يقفز أحدهم ليستنتج إنخفاض أسعار العقار نتيجة إما لزيادة في العرض (سياسات الإسكان - رسوم الأراضي).

أو نقص الطلب على العقار.

-الذي يغيب عن الأكثرية أن البناء النظري لتلك الأداة (العرض والطلب) يتطلب إعتبار أو افتراض ان السلعة محل التحليل وهي هنا (العقار) سلعة متجانسة، أي ان الوحدة العقارية من الارض أو المنزل هي متطابقة ومتماثلة ولا يوجد فرق يذكر بين قطعة أرض في أطراف الرياض مثلا تستخدم للمضاربة وبين قطعة أخرى في حي مكتمل الخدمات في شمال الرياض يتميز بكون الطلب عليه طلبا فعليا لحاجة البناء الآني.

فهل فعلا المنتجات العقارية متماثلة ومتجانسة Homogeneous؟

-علميا لا يمكن استخدام اداة العرض والطلب إلا للسلع المتكاملة بشكل تام، وعليه فان المنتج العقاري ليس متجانسا ولا متماثلا ولا يمكن الجزم باتجاهات الأسعار باستخدام الأداة السابقة ذات الشهرة الطاغية دون النظر إلى الأسس النظرية العلمية التي أستخدمت لبناءها ونمذجتها.

-يمكن أن نستفيد مما سبق ذكره أن الجزم باتجاهات سوق العقار باستخدام أدوات بسيطة على الرغم من شعبيتها الطاغية سيؤدي حتما إلى إستنتاجات خاطئة.

-أن المنتجات المتوافرة في السوق العقاري ليست سلعا متجانسة

-وانه من الممكن أن تتجه أسعار بعض المنتجات العقارية نحو الارتفاع

- في حين من الممكن أن تتجه أسعار منتجات أخرى نحو الانخفاض وان الجزم أن المنتجات العقارية سلعة واحدة يعتبر مغالطة علمية وسوء فهم لهذا القطاع.

-هناك متغيرات كثيرة لها أثر بالغ على اتجاهات أسعار العقار بالإضافة إلى ما يتم النقاش حوله تم تجاهله ولكن تأثيره مهم.

- القطاع العقاري يخلو من التحليل المهني المتخصص المرخص من قبل الجهات ذات العلاقة ويحتاج إلى منظم يحدد متطلبات ومعايير الأشخاص و الجهات المرخصة للتحليل.