ماذا تعرف عن نسبة الذهب إلى الفضة و كيف تستخدم؟

02/09/2014 0
سلطان مهنا المهنا

استراتيجية نسبة الذهب إلى الفضة (Gold Silver Ratio) تعد أحد الأساليب المتقدمة للاستثمار في المعادن الثمينة و مؤشر هام يستخدم من قبل المستثمرين ذوي الخبرة من المتمرسين في بيع و شراء المعادن الثمينة لتحديد وقت شراء أو بيع أو زيادة نسبة الذهب و خفض نسبة الفضة أو العكس، زيادة نسبة الفضة و خفض نسبة الذهب في المحفظة الاستثمارية.

و تعريف نسبة الذهب إلى الفضة استثمارياً هو كم أوقية ذهب مطلوبة لشراء الفضة، بحيث يقسم سعر أوقية الذهب بناءً على الأسعار المتداولة؛ مثلاً 1300 دولار على سعر أوقية الفضة 20 دولار= 65 ، هذا يعني أن قيمة 65 أوقية فضة مطلوبة لشراء أوقية ذهب واحدة إذن النسبة  تصبح 1/65 .  

لكن أصل نسبة الذهب إلى الفضة و هو 1/16 الذي يعتمد عليه المستثمرين و يؤخذ به كأساس لتعاملاتهم في بيع و شراء الذهب و الفضة يعود إلى تقارير هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية التي تقدّر أن هناك ما نسبة 16 إلى 17,5 أوقية فضة على الكرة الأرضية أكثر من الذهب، أي أن احتياطات الفضة على الكرة الأرضية أكثر ب 16 مرة من الذهب، بمعنى آخر كل 16 أوقية فضة يقابلها أوقية ذهب واحدة، و يرجع تاريخ نسبة الذهب إلى الفضة إلى عام 323 قبل الميلاد حيث بلغت 1/12 عند وفاة الإسكندر الأكبر، مع بداية القرن الماضي 1900م تفاوتت نسبة الذهب إلى الفضة من 1/15 إلى 1/90 تقريباً و بمتوسط  بين 1/30 و 1/16.  

الان و بعد ان وضحت الصورة أكثر بشان اصل نسبة الذهب الي الفضة نصل الي السؤال التالي: وهو كم نسبة المعادن الثمينة من الذهب والفضة بمحفظتك؟ المختصين بشكل عام ينصحون بان لا تقل النسبة عن  10٪ من الذهب أو الفضة، قد ترتفع او تنخفض حسب حالة الاقتصاد و يفضل عند زيادة نسبة الذهب إلى الفضة بيع جزء من الذهب و استخدام العائد لشراء الفضة و العكس صحيح؛ عندما تنخفض نسبة الذهب إلى الفضة يتم التحول من الفضة إلى الذهب.   

على سبيل المثال عندما تصل نسبة الذهب إلى الفضة 1/76 أو أكثر يجب أن تزيد نسبة الفضة في محفظتك إلى 90% و النسبة المتبقية 10% ذهب، من جهة أخرى في حال وصول نسبة الذهب إلى الفضة عند أو أقل من 1/61 نسبة محفظتك من الذهب تكون 90% و النسبة المتبقية و هي 10% فضة، السبب في ذلك هو أن الذهب و الفضة يميلان للتحرك معاً فعندما يرتفع الذهب ترتفع الفضة لكن بشكل أسرع، و عندما ينخفض الذهب تنخفض الفضة لكن بشكل أسرع؛ فالفضة أكثر تقلباً من الذهب لتوفر كميات أكبر من الذهب بنسبة 1/16 على الكرة الأرضية كما ذكرنا في السابق.

لاثبات ذلك شاهد من خلال الجدول التالي كيف تم الاستفادة من اتباع استراتيجية نسبة الذهب إلى الفضة و كيف تم تحقيق أرباح إضافةً إلى ارتفاع كمية المعادن الثمينة من الذهب و الفضة في المحفظة على الرغم من أن الأسعار عادت إلى ما كانت عليه قبل بداية الشراء، التكلفة الوحيدة هي تكلفة العمولة المرتبطة بالبيع أو الشراء. 

إضافة لذلك نلاحظ في الجدول ايضا أن التقلبات في نسبة الذهب إلى الفضة والعكس صحيح هي التي جعلت تحقيق الأرباح من تلك الاستراتيجية ممكناً؛ حيث أن السعر الفردي في هذه الحالة للذهب و الفضة لا يهم مطلقاً لكن تبقى نسبة الذهب إلى الفضة 1/50 الأساسية كما في الجدول هي الأهم بغض النظر عما إذا كان ثمن الذهب 1500 دولار و الفضة 30 دولار أو الذهب هو 2000 دولار و الفضة 40 دولار. 

هذه الاستراتيجية و التحليل ليست توصية أو نصيحة بالشراء أو البيع أو الاحتفاظ بأي من الأدوات الاستثمارية  التي ذكرت في المقال الذي يعبّر فقط عن رأي كاتبه .

نسبة الفضة الي الذهب  1969م - 2014م