مبتكرون

04/06/2014 0
شعاع الدحيلان

بادر البنك السعودي للتسليف والادخار بوضع حد أعلى للقرض بقيمة تصل إلى 4 ملايين ريال للقرض الواحد تذهب لتمويل المخترعين وتحويل الابتكارات إلى مشاريع تجارية ناجحة.

ومن المتوقع - حسبما أعلنه البنك - أن يرتفع حجم التمويل بالنظر إلى الزيادة الكبيرة في رأسمال الصندوق من 5 ملايين ريال عند التأسيس إلى 46 مليار ريال العام الماضي.

تمويل ودعم المخترعين، يتطلب وضع سياسات بحثية وتمويلية تتناسب مع الاختراعات التي يقدمها الموهوبين من الجنسين.

ولا يفوتنا الإشارة إلى ما أطلقته مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية وهو برنامج خادم الحرمين الشريفين لدعم المخترعين السعوديين عبر حاضنات التقنية التي تمتلكها المدينة, ممثلا في برنامج بادر لحاضنات التقنية.

ويهدف البرنامج لدعم السعوديين والسعوديات من المخترعين وطالبي براءات الاختراع، وأصحاب النماذج الصناعية.

كما يرمي البرنامج للتنسيق والتواصل بين المؤسسات التي تعنى بالابتكار والمخترعين وتوحيد جهودها, وردم الفراغ القائم بين المخترعين واختراعاتهم وتحقيق النموذج الأولي، ومن ثم الوصول بأفضل الطرق إلى مرحلة الإنتاج والسوق.

يبقى العديد من الابتكارات حبيس الأدراج، ويحتاج إلى ترجمة فعلية من خلال تحويلها إلى منتج، ويمكن لهواة الابتكارات أن يجدوا مجسمات اختراعاتهم على أرض الواقع في حال تعرفوا على ما يستجد من منافسات بين المخترعين، وتقديم الأفضل، والأقل تكلفة، إلى أن يصبح المخترع قادرا على تصميم ما كان يختزله في ذاكرته ومازال مجسما صغيرا.

فما يمكن أن يقدمه الشباب في ممارسة العمل الحر صور مختلفة، نابعة من تفكيرهم التجاري، ويبقى للموهوبين فكر علمي ذو صبغة تجارية، تتيح لهم مستقبلا زاهرا، لا سيما أن الاختراعات التي تحصد براءة اختراع تتنافس فيها دول عدة من أجل التمويل.

لذا الانتقال من مرحلة الابتكار إلى براءة الاختراع يقدم فرصا تمويلية عالمية، ونحن بدورنا في المملكة العربية السعودية، نقدم كل ما نراه مناسبا لتقدم الأمم والحضارات.

فترجمة براءات الاختراع في السعودية أصبحت تتجه إلى مسارات متنوعة من أجل دعم الاستثمار الجاد الذي يميز الاقتصاد المحلي.

أثبتت التجارب أن حاضنات التكنولوجيا هي الأسرع نموا تجارياً، وهي تشجع نمو الشركات الجديدة، لكن مع تحديات خاصة في قطاعات تقنية محددة وواعدة.

وقد يحتاج أصحاب المشاريع التقنية للوصول إلى المرافق المتخصصة، وعلى سبيل المثال، توفير موقع الاختبار التجريبي للتكنولوجيا الخاصة بهم، وحماية الملكية الفكرية أمر أساس وتسجيل براءات الاختراع.

كما تقوم بدور هام في التوعية والتحفيز لمجتمع الإبداع والاختراع، وتشجيع رواد الأعمال على المتاجرة التقنية وريادة الأعمال، مع الحصول على التمويل المناسب.

نقلا عن اليوم