وزارة المشاريع

29/12/2013 4
صالح الروضان

يجب انشاء وزارة أو هيئة للمشاريع بدلا من هذا العدد الهائل والمبعثر من ادارات المشاريع في كل وزارة وجهة حكومية والذي اصبح سبب رئيسي لتعثر مشاريع الحكومة, فعندما ندقق في مشاريع الحكومة خلال السنوات الماضية نجد ان كل وزارة لديها ادارة تحت مسمى ادارة المشاريع والتخطيط وتظم طاقم كامل من المهندسين والمراقبين و الاداريين وعمل هذه الادارة فقط متابعة تنفيذ مشاريع الوزارة سواء كانت مدارس او مستشفيات او حدائق او مبان وطرق او مقرات لفروع و وكالات هذه الوزارة او تلك.

جهود مبعثرة منها ما ينقصه الخبرة الميدانية ومنها ما ينقصه الكوادر المدربة ومنها ما ينقصه الخبرات الادارية والتعاقدية مع المقاولين المحليين ناهيك عن التعامل ومتابعة المقاولين الاجانب في تنفيذ مشاريع الوزارة.

الغريب في الامر انك تجد ان بعض الوزارات مهمتها الاساسية هي تقديم خدمة للمواطن سواء في الصحة او التعليم وتجد ان اغلب جهود تلك الوزارة تذهب من اجل انشاء مباني ومتابعتها دون خبرة وان وجدت الخبرة فهي مبعثرة وعلى حساب نقص جودة الخدمات الاساسية لهذه الوزارة والتي هي الاساس وفي الغالب لا تنتج الا مشاريع متعثرة او معيبه تنكشف عيوبها مع اول موسم للأمطار.

التعامل مع المقاولين وتصنيفهم والرقابة على تنفيذ المشاريع يجب ان تكون في وزارة واحده لعدة فوائد ومزايا لعل من اهمها :

-تصنيف المقاولين وتاريخ ادائهم يكون لدى جهة واحدة بدل من قفز بعض المقاولين بين الوزارات والادارات الحكومية المتفرقة 

-دمج جميع ادارات المشاريع تحت سقف واحد يعطي هذه الوزارة القوة والقدرة على الاشراف والتنفيذ 

-تفرغ الوزارات الاخرى للقيام بمهامها الاساسية بدلا من تشتيت الجهود 

-وضع مواصفات ومقاييس ومعايير موحدة للمباني سواء كانت مدارس او مستشفيات او طرق وحدائق يساعد على تنفيذها بشكل اوضح واسهل 

-تتكون لدى هذه الوزارة الجديدة القدرة على تنفيذ المشاريع بأنسب الاسعار والمواصفات

-تستطيع الوزارة الجديدة تكوين سجل تاريخي لكل مقاول وهذا يجعل المقاول يلتزم التزام حقيقي لأنه يعرف ان جميع تعاقداته سوف تكون من خلال هذه الوزارة 

-سهولة التدقيق والمراجعة والشفافية في جميع مراحل المشروع 

-الزام المقاول بالضمان وسهولة استدعائية وقت الحاجه لأي طارئ او عيب 

كل ما في الامر ان تقوم كل وزارة بنقل كل من يعمل لديها تحت  ادارة المشاريع الى الوزارة الجديدة مع تقديم متطلباتها ومواصفاتها للمباني الى الوزارة الجديدة التي بدورها تقوم بتنفيذ هذه المشاريع وما تم ادراجه واعتماده  في ميزانية كل عام للتأكد من تنفيذها بالوقت والقيمة الصحيحة.

فكرة الوزارة المتخصصة في تنفيذ مشاريع الحكومة مطبقة في كثير من البلدان وكانت وزارة الاشغال من المفترض ان تقوم بهذه المهمة لكن كان وجودها مجرد ازدواجية في كل شيء لذلك لم تنجح تلك الوزارة.

لذلك يجب مع انشاء الوزارة الجديدة او الهيئة ان يتم على الفور ايقاف جميع الوزارات والمصالح الحكومية من مهام تنفيذ والاشراف على المشاريع وتحويلها الى تلك الوزارة الجديدة بكامل موظفي هذه الادارات وتحويل اعتمادات تلك المشاريع الى الوزارة الجديدة.