مفاجأة فتح السوق للأجانب

22/10/2013 6
صالح الروضان

كل ما تم التصريح به بهذا الخصوص منذ تصريح رئيس الهيئة السابق وحتى اليوم هو مجرد عناوين ووعود تتجدد كل سنة دون نشر او بيان آلية محددة و واضحة لما سيتم ومتى وكيف وكأن الموضوع يراد به مفاجأة السوق أو(صغار) المتداولين تماما كما حصل عند خبر تعليق شركة من شركات السوق من التداول .

شخصيا لا ارى أي اهمية من السماح أو عدم السماح لكن لكي يكون القرار ذو اهمية وبعد اقتصادي على البورصة السعودية وعلى الشركات نفسها باعتبار ان هناك ملاك جدد سوف يدخلون في ملكيات جديدة للشركات ومن ثم ربما نرى اعضاء جدد في مجالس الادارات ارى انه من واجب الهيئة ان تنشر الخطة و الآلية للمتداولين قبل مناقشتها واقرارها فمن حق كل متداول ان يعرف التوجه العام على اقل تقدير لمثل هذا القرار وماهي الشركات المساهمة التي سيتم استثنائها من التملك المباشر للأجانب وما هي الشركات المتاحة وكم نسب التملك المسموح بها في كل شركة ولكل جنسية بلد والكثير من الامور التنظيمية لهذا القرار .

فتح السوق للتداول المباشر للأجانب ليس مفاجأة ففي كل سنة يتسرب خبر بهذا الخصوص وكل عام يقال بداية العام القادم لكن المفاجأة ستكون بشكل و محتوى القرار ... فمثلا هل سيتم فتح جميع القطاعات من البنوك الى التأمين وهل يمكن ان يتم فتح التملك لشركات التطوير العقاري بمكة والمدينة وهل سيسمح بتملك اسهم شركات الاسمنت !!

كل هذه الاسئلة لا يعرفها المتداول العادي (الصغير) وهو من سيتفاجأ بالخبر حين يصدر القرار .

هذه الاسئلة اهم من الخبر نفسة بالتوقيت والتأثير فلو علمنا ان مثلا البنوك لن يسمح بتملكها او شركة سابك او أي شركة او قطاع فستكون النتيجة ان قرارات صغار المستثمرين سوف تبنى بناء على هذا التوجه تماما كما يفعل كبار المستثمرين استباقا لأي قرار يصدر بشكل مفاجأة .