المنتدى السعودي الثاني للأوراق المالية .. الواقع ... والمأمول ..!!!!

05/09/2013 2
سلمان بن ناصرالهواوي

ستنطلق مساء الأحد القادم الثامن من سبتمبر 2013م وعلى مدار يومين فعاليات المنتدى السعودي الثاني للأوراق المالية والذي تُقيمه وتنظمه لجنة الاستثمار والأوراق المالية المنبثِقة من الغرفة التجارية بالرياض تحت رعاية صاحب السمو الملكي خالد بن بندر بن عبدالعزيز آل سعود أمير منطقة الرياض وبدعم ومشاركة من هيئة السوق المالية و حشد كبير من الخبراء الاقتصاديين والماليين والاستثماريين المتخصصين بأسواق رأس المال. وسيتخلله لقاء مفتوح مع معالي رئيس هيئة السوق المالية.

ومما لا شك فيه أننا نأمل أن ... عقد هذا المنتدى سيُسهم بمزيد من التوصيات والأفكار والرؤى التي ستصب بتطوير بيئة السوق المالية السعودية وفقاً لمحاور المنتدى المطروحة والتي تشتمل بشكل أساس على إلقاء الضوء على النظام المالي ودوره في حماية ودعم الاستثمارات، والحوكمة بالسوق المالية، والإعلام الاقتصادي، والاستثمار المؤسسي، والاقتصاد السعودي وأثره على السوق المالية، والاستثمار الأجنبي. كما أن للمشاركة الفاعلة لهيئة السوق المالية والكثير من المتخصصين بالمجال المالي والأعلام الإقتصادي سيعزز من نجاح هذا المنتدى للخروج بتوصيات تحقق قيمة مضافة لبيئة السوق المالية بالمملكة العربية السعودية.

ولكن مع الآسف فأن واقع ... ماتم تنفيذه وتطبقه والأخذ به من توصيات لهذا المنتدى بدورته الأولى التي عقدت بشهر مايو من عام 2011م  - والتي اشتملت على ضرورة متابعة إنجاز نظام الشركات الجديد وحوكمتها ودعم إنشاء رابطة لملاك الشركات المساهمةالمدرجة، و تبني تأسيس مجلس للرقابة على التقارير المالية للشركات المدرجة وتسجيل المكاتب المؤهلة والمرخصة من هيئة المحاسبين القانونيين وسرعة إصدار قواعد تنظم عمل وكالات وشركات التصنيف الائتماني المحلية، وإعادة النظر في شروط ومتطلبات تأسيس شركات التأمين من حيث رأس المال أو الإدراج المباشر في السوق المالية. وتشجيع الشركات العائلية على التحول إلى شركات مساهمة مدرجة. والعمل على تأسيس سوق مالية خليجية عبر استحداث مؤشر خليجي موحد لإدراج الشركات الخليجية، ورفع مستوى شفافية السوق بمطالبة الشركات المدرجة بإعداد ونشر قوائم مالية مستقبلية، والسماح بتداول وحدات الصناديق العقارية واستحداث أدوات مالية واستثمارية لفتح السوق أمام الاستثمارات الأجنبية.- يجعل المتابع لتطورات السوق المالية وتشريعاته بحيرة كبيرة من جدوى هذا المنتدى مالم يتم متابعة توصياته بجدية وتنسيق أكبر بين الأطراف الفاعلة والمشاركة بهذا المنتدى.

وخلاصة القول ... لا شك أن هناك جهود جبارة تقوم بها لجنة الأوراق المالية بغرفة الرياض ومنجزاتها خير شاهد على ذلك ... لكن نحن كمتابعين للسوق عن كثب نطمح إلى أن تكون متابعة تنفيذ التوصيات بوتيرة أسرع لأن ذلك سيؤدي إلى الهدف المشترك للجميع وهو وصول السوق المالية السعودية إلى الكفأءة والشفافية المنشودة.