ماذا بعد انتهاء مهلة تصحيح أوضاع العمالة الوافدة ؟

26/06/2013 11
محمد نصر الدين

ماذا بعد انتهاء مهلة تصحيح أوضاع العمالة الوافدة؟ سؤال يطرح نفسه على كل مواطن وعامل وافد في السعودية ويعد السؤال الاهم على الاطلاق خصوصا بعد التجربة الصغيرة قبل إعطاء المهلة والتي جعلت العمالة الوافدة لا تخرج من مساكنها.

وبعد منح خادم الحرمين الشريفين مهلة للعمالة الوافدة مدتها ثلاثة أشهر تنتهي الاسبوع القادم.. كثرت الاشاعات والأخبار والتصريحات من المسئولين وغير المسئولين حول الموضوع.. ولا تخرج هذه الاشاعات عن تمديد ولا تمديد المهلة على الرغم من وضوح القرار الصادر بانتهاء المهلة في 24 من شعبان الموافق 03 يوليو 2013.

ويطمع رجال الاعمال في مكرمة خادم الحرمين الشريفين بتمديد المهلة ولكن مسئولي وزارة العمل والجوازات يؤكدون على شيء واحد وهو "لا تمديد إلا بأمر ملكي".

انتهت المهلة ولم تصحح الشركات وضعها ترحل عمالتها من السعودية إلى بلادهم ومن المحتملة معاقبة الشركات المخالفة بأشد العقوبات حسب تصريحات مسئولي العمل والتي تصل إلى السجن لمدة عامين !! وتغريم المخالفين 100 ألف ريال.

الهند التي تعد من أكبر الدول امتلاكا للعمالة الوافدة في السعودية ترحيل 300 ألف عامل مخالف من أصل ما يقارب 2.5 مليون عامل مما يعني بقاء 2.2 مليون عامل هندي في السعودية، ولا تزال تطالب بتمديد المهلة لتصحيح عدد اكبر من تلك العمالة.

وعلى خطاها طلبت عدد اخر من الدول التي تتواجد عمالتها في السعودية بكثافة في مقدمتها مصر وبنجلاديش بتمديد المهلة بسبب ضيق الوقت والصعوبات التي تواجههم في تصحيح أوضاع عمالتهم بسبب الازدحام وقلة الكوادر البشرية لإنهاء المعاملات.

ووفقا لبعض التصريحات والإحصاءات فإنه يوجد في السعودية حوالي 10 ملايين وافد نظامي وغير نظامي فلو اعتبارنا  أن نحو  50 % منهم نظامين ووزارة العمل أعلنت تصحيح 1.6 ملين عامل يتبقى 3.4 مليون عامل غير نظامي حسب الاعلانات وتصريحات المسئولين فلم يرحل أكثر من مليون عامل خلال فترة التصحيح فماذا بيدى المسئولين في سبيل تطبيق القرار في أكثر من 2.4 مليون غير نظامي هل سيتم سجنهم ويدفعون 100 ألف ريال غرامة ام ستمدد المهلة لتصحيح عدد اكبر!!!

ويبقى التساؤل الاهم وهو كيف سيتم تعويض هذه العمالة في السوق وخاصة في قطاعات مثل التشييد والمقاولات التي كانت اكثر المتأثرين بقرار تصحيح اوضاع العمالة؟