لماذا تكرة البنوك المركزية الذهب؟ (2-2)

19/05/2013 16
سلطان مهنا المهنا

بنهاية الجزء الاول ظهر تساؤل اخر وهو: الى اى مدى يمكن للبنك المركزى تحجيم اسعار الذهب من الارتفاع ؟ وهذا سؤال يصعب الاجابة علية الان بشكل قطعى لكن ما يحدث للاسعار من ارتفاعات خلال السنوات القليلة الماضية مؤشر على ان ادوت البنوك المركزية لتحجيم الاسعار فى طريقها الى النفاذ ان لم تكن قد نفذت فعلا.

على الرغم من نجاح الفيدرالى الامريكى فى توجية السيولة النقدية المترتبة على سياسة الافراط النقدى والتى بدات منذ بداية الازمة عام 2008م وحتى الان الى اسواق المال الذى وصل الى مستويات غير مسبوقة بتجاوز السوق حاجز ال15 الف نقطة, وذلك بخفض اسعار الفائدة الى مستويات تاريخية وغير مسبوقة بين صفر - 025% مرورا ب 4 مراحل من التسيير الكمى كان اخرها شهر ديسمبر عام 2012م الى عملية التويست. 

فى المقابل من ذلك و خلال السنوات القليلة الماضية تقوم البنوك المركزية بشكل منظم و مكثف بعمليات شراء اكثر من بيع للذهب حيث ارتفعت مشتريات البنوك المركزية فيما بينها بنسبة 17% الى 535 طن فى عام 2012م وهى الاعلى منذ عام 1964م وتعادل حصة البنوك المركزية من الذهب المنتج فى العالم سنويا والتى تصل الى 18%.

من جانب اخر عدم تشجيع العامة على اقتناء او شراء الذهب بشكل عيني وبكميات كبيرة لان ذلك يقلل و ينتقص من قيمة العملة الورقية, فيما عدا الصين التى تحث مواطنيها على اقتناء الذهب,الهند و دول اخرى اسيوية الى جانب بعض دول الشرق الاوسط الاقتناء مرتبط بتقاليد وعادات شعوب وليست سياسات حكومية.

وهذا يقودنا الى تساءل هام يتعلق بامن المملكة الاقتصادى وهو تدني احتياطاتها من الذهب الى نسبة 2,7% فقط مقارنتا باجمالي احتياطاتها المالية فى حين ان دول عدة (انظر الجدول) تتجاوز احتياطاتها من الذهب نسبة 70% مثل الولايات المتحدة حيث تصل النسبة الى 76% المانيا 73% ايطاليا 72% فرنسا 71% حتى فنزويلا احتياطاتها من الذهب تصل الى 364 طن بنسبة 75%  لبنان ايضا 286 طن بنسبة 30%.

اضافة الى ذلك نسبة احتياطات المملكة من الذهب مقارنة بمعدلات احتياطي دول العشرين من الذهب تعد متدنية جدا حيث تصل النسبة فى دول العشرين الى حوالى 22% (غير مؤكدة) وهى قريبة من حصة البنوك المركزية من الذهب المنتج فى العالم سنويا (18%) والذي يصل الى حوالي 2400 طن توزع كالتالى 52% للمجوهرات 18% للبنك المركزى 16% للاستثمار 12 % فى الصناعة والنسبة المتبقية 2% تذهب فى استخدامات مختلفة.

اذن طبقا لمعدلات دول العشرين من احتياطات الذهب 22% وحصة البنوك المركزية من الذهب المنتج سنويا 18% المملكة على المدى المتوسط الى الطويل يفترض ان تزيد احتياطاتها من الذهب من 2,7% الى 20% على اقل تقدير بزيادة تقدر باكثر من 1600 طن ذهب.