لماذا تكرة البنوك المركزية الذهب؟ (1-2)

14/05/2013 7
سلطان مهنا المهنا

فى مذكرة سرية الى الرئيس جيرالد فورد من رئيس بنك الاحتياط الفيدرالي ارثر برونس فى 3 يونية من عام 1975م رفعت عنها السرية و نشرت فى 15 سبتمبر من عام 2009م تتعلق بالقيمة العادلة للذهب ذكر فيها ( بمعنى) انة فى حال عدم السيطرة على تدوال اسعار الذهب هذا سيؤدي الى احباط الجهود التى نبذلها للتحكم بالسيولة فى العالم وسيشكل خطرا على النظام النقدي مستقبلا.

ويضيف برونس فى مذكرتة للرئيس فورد انة عقد اتفاقية سرية مكتوبة مع المستشار الالماني شميت يعدة فيها بان المانيا لن تقوم بشراء الذهب من اي دولة بسعر اعلى من السعر الرسمي 42,22 دولار للاوقية فى حين ان سعر الذهب بالسوق ذلك الوقت كان بين 170 الى 175 دولار للاوقية.

ايضا ويليام وايت من مصرف التسويات الدولية (BIS) والذى يعرف بانة البنك المركزى لجميع البنوك المركزية حول العالم فى كلمة القاها فى شهر يونية من عام 2005م ذكر فيها ان البنوك المركزية تتعاون فيما بينها للتدخل لتاثير على اسعار الاصول كالذهب عند الحاجة لذلك.

وقد اعترف بهذا التدخلات الرئيس السابق لبنك الاحتياط الفيدرالي الن جرينسبان فى شهادتة امام الكونجرس فى 24 يولية من عام 1998م قولة ان البنوك المركزية على استعداد لتاجير كميات كبيرة من الذهب فى حال ارتفاع الاسعار.

بحيث يقوم البنك المركزي بتاجير كميات من الذهب للبنوك التى تعرف باسم بوليون بنك (bullion banks) وهى بنوك استثمارية لها باع وتاريخ طويل مثل جيبى مورجن تشيسى فى دعم حكومات العديد من الدول على استمرار اسعار الذهب منخفضة.

منذ بداية الثمنينيات الميلادية وحتى الان وقد اثمر هذا الدعم بشكل كبير فى ابطاء الاسعار من الارتفاع ببيع مكثف للذهب داخل السوق بحيث تعطي دلالة بان العرض اكثر من الطلب وبالتالى تنخفض الاسعار هذا الانخفاض يعطي مؤشر على قوة  العملة الورقية.

اذن بالعودة للسؤال عن سبب كراهية البنوك المركزية للذهب؟ الجواب هو ان ارتفاع الاسعار يقلل من قيمة العملة الورقية وبالتالي التخلي عنها مما يعني انعدام الثقة في البنك المركزى ومايترتب على ذلك من تبعات اهمها التنبؤ المسبق بحدوث الدورات الاقتصادية عن طريق التحكم بخفض او زيادة العرض النقدى داخل الاقتصاد.

هذا هو السبب الرئيسي لكراهية البنوك المركزية للذهب, لذلك تحرص البنوك المركزية دائما على تحجيم اسعار الذهب من الارتفاع الى مستويات عالية كما حدث من قبل بتجاوز الاسعار حاجز ال 1900 دولار للاوقية, لكن الى اي مدى يمكن السيطرة على الاسعار هذا سؤال اخر.

Fed Arthur Burns On Gold