مركز شكاوى البنوك

24/03/2013 2
صالح الروضان

يوجد في المملكة اكثر من 1,700 فرع للبنوك العاملة بالمملكة منها 12 فرع لبنوك اجنبية وتنتشر مكائن الصرف الالي والتي تجاوز عددها 12,800 مكينة ومن هذه الارقام ومن عدد عملاء البنوك يمكن ان نتخيل حجم الاتصالات والشكاوى اليومية التي سيتلقاها هذا المركز.

مؤسسة النقد اعلنت مشكورة عن انشاء مركز اتصال لتلقي شكاوى المواطنين والمقيمين من البنوك ويعمل هذا المركز على تنظيم الشكاوى وتمريرها لقسم حماية العملاء بالمؤسسة. المركز يضم أكثر من 20 موظفة لتسجيل شكاوى المتصلين.

من الطبيعي ان تنتج عبر العلاقة بين العملاء والبنوك الكثير من الاختلافات سواء من ناحية فهم العميل لنظام البنك او لجهلة لحقوقه و واجباته خصوصا في قضايا القروض والتسهيلات الائتمانية والرسوم 

في كثير من القضايا تجاوزت بعض البنوك النظام وفرضت على العميل رسوما مقابل بعض الخدمات التي هي من صميم واجباتها ويضطر العميل في اغلب الاحوال للقبول بها اما لجهلة بالنظام او ليقينه بصعوبة ايصال شكواه او لجهله بكيفية ايصالها للحكم بينه وبين البنك وهو "مؤسسة النقد" .

ربما الكثير من المواطنين لا يعرف عن انشاء هذا المركز لأي سبب كان لان المؤسسة فقط اكتفت بالإعلان عن المركز ورقم الهاتف عبر الصحف لفترة وجيزة واكتفت دون المواصلة لتوعية المواطنين سواء عبر الرسائل النصية او الملصقات او بأي وسيلة اعلانية المهم ان تواصل الاعلان لتثقيف الكثير ولكي يصل الاعلان الى اكبر شريحة من المتعاملين مع البنوك.

اقل ما يمكن ان تعمله المؤسسة هو ان تضع الرقم المخصص لتلقي الشكاوى في موقع المؤسسة الالكتروني وعلى الصفحة الرئيسة مع اضافة وسيلة الاتصال عبر الموقع بدلا من الاكتفاء فقط بالاتصال الهاتفي. فربما 20 موظفه في هذا المركز لن تتمكن من الرد على الكم الهائل من الاتصالات المتوقع ان ترد على المركز مع العلم ان الكثير لا يزال لا يعلم عن هذا المركز ولا الرقم .

اضافة لما ذكر اعلاه تستطيع المؤسسة ان تلزم البنوك بوضع ملصق لتثقيف العملاء بهذا المركز سواء على مكائن الصرف المنتشرة في كل مكان او على بوابات فروع تلك البنوك.

بقى ان اقول الرقم هو 8001256666