يا وزير الاسكان ... سأخسر الرهان

10/03/2013 17
صالح الروضان

في مقال سابق بتاريخ 26 يناير 2012 بعنوان "الى وزارة الاسكان مع التحية" راهنت على نجاح الوزارة في التغلب على جميع المشاكل وتنفيذ وعد خادم الحرمين بإنشاء 500 الف وحدة سكنية للمواطنين.

القضية في الحقيقة ليست مجرد خسارتي للرهان فالالتزام بتنفيذ وعد خادم الحرمين للمواطنين بتوفير 500 ألف وحدة سكنية بالرغم من ما تم توفيره للوزارة من صلاحيات وأموال هو الرهان الحقيقي  فالوقت يمضي والمشكلة تتسع .

مشكلة السكن ان الحديث والنقاش حوله والتصريحات والوعود والمواعيد اكثر بكثير من الانجازات على الواقع الملموس . المواطن ينتظر السكن والوزارة تدرس الاستراتيجيات دراسة بعد دراسة فالأراضي متاحة والأموال مرصودة فأين المشكلة !

ومضى من الوقت ما يكفي لبناء مدن كاملة بناطحات سحاب ومطارات ومستشفيات وجامعات ولم نرى مشروع واحد حتى يومنا هذا ..فأين المشكلة !

تم انشاء هيئة الاسكان في منتصف عام 2007 ثم تحولت الى وزارة في بداية العام 2011 في نفس وقت انشاء الوزارة صدر امر خادم الحرمين بإنشاء 500 الف وحدة سكنية ورصد 250 مليار لتنفيذ هذا الامر وزيادة مبلغ القرض السكني الى 500 الف ريال فأين المشكلة !

السكن ليس رفاهية تقبل للتأجيل.السكن يعني استقرار وراحة بال للمواطن وهذا من ابسط حقوق المواطن مقابل المواطنة فهو عنصر اساسي وبدون السكن تزداد دائرة المشاكل المتنوعة من اقتصادية واجتماعية بل وتتعداها الى الامنية .

ليس تشكيكا بعمل الوزارة فبكل التأكيد العمل جاري على قدم وساق ولكن ينقص هذا العمل تتويج المواطن بسكن على ارض الواقع وبأسرع وقت.

وبعبارة اخرى اسأل وزير الاسكان بلسان كل مواطن ينتظر ... متى النزاله !