رعاية في مواجهة المواساة ودلة..!!

03/02/2013 29
محمد بن عجاج

مع اقتراب موعد طرح الشركة الوطنية للرعاية الطبية (رعاية) للاكتتاب العام لتكون بذلك ثالث شركة تعمل في القطاع الرعاية الطبية يتم طرحها للاكتتاب العام... حيث تم طرح المواساة للاكتتاب العام في في 2009 بسعر 22 ريال للسهم بعد احتساب المنحة ، وفي أواخر العام الماضي تم طرح شركة دلة للاكتتاب العام بسعر 38 ريال للسهم .. والآن يتم طرح رعاية للاكتتاب بسعر 27 ريال للسهم.

في هذا المقال البسيط أحاول وضع مقارنة بين الشركات الثلاث من النواحية المالية والسعرية للحصول على معايير جيدة لتقييم السعر المنطقي لهذه الأسهم.

1- مؤشرات الربحية:
يظهر الجدول أدناه اختلاف الهوامش الاجمالية للشركات الثلاث فيما تعتبر الهوامش التشغيلية والصافية متقاربة بشكل كبير. نفس الامر ينطبق عند احتساب العائد على الموجودات ، فيما العائد على حقوق المساهمين يتفاوت بشكل كبير بين الشركات الثلاث ويعود ذلك لعمليات زيادة رأس المال.

- مؤشرات السيولة (النقدية):
كما يظهر من الجدول الثاني أن جميع الشركات تتمتع بسيولة عالية جدا وهذا مؤشر ايجابي للمستثمرين الباحثين عن الشركات ذات التوزيعات العالية للارباح. مع ملاحظة أن دلة تحصلت على أكثر من 400 مليون قيمة زيادة رأسمالها من خلال الاكتتاب.

- مؤشرات المديونية:
باختصار تقيس هذه المؤشرات نسبة تمويل أصول الشركة من مصادر التمويل الداخلية والخارجية، ويلاحظ من الجدول ان الشركات تتمتع بمستويات سيولة عالية وبالتالي قامت بتمويل معظم موجوداتها من مصادرها الذاتية. كما انه يمكن لها التوسع في الاقتراض لتمويل أي مشاريع جديدة.


- قائمة التدفقات النقدية :
يلاحظ من خلال الجدول أن جميع الشركات سجلت تدفقات نقدية سالبة في المجال الاستثماري وهذا مؤشر على قيام الشركات بالتوسع في انشطتهم من خلال القيام ببناء مستشفيات جديدة أو توسعة للمستشفيات العاملة.

- مؤشرات السعر:
تعتبر هذه المؤشرات هي أهم ما يبحث عنه المتداول والمستثمر البسيط ولها تأثير كبير في توجهات أسعار السهم في المستقبل، ويمكن أخذ مؤشرات الاسهم المتداولة كأحد المعايير التي يمكن استخدامها لتقييم السهم الجيد عند إدراجه بالسوق.