ستارت أب ويكند وغياب البنوك!

29/01/2013 8
ابراهيم الحضيف

شدتني ملاحظة وأنا اقرأ خبر عن الفعالية العالمية ستارت أب ويكند
"Startup weekend" 

والتي ستقام نهاية الاسبوع ، فحسب ما كتب المدون احمد الجبرين في مدونة المحيط العاشر انها فعالية تدوم على مدى نهاية أسبوع تبدأ بإعلان الأفكار من قبل أصحابها يوم الأربعاء ثم يتم التصويت عليها من قبل الجميع واختيار الأفكار ذات العدد الأعلى من الأصوات حتى يتم العمل عليها. بعد ذلك يتم تكوين فرق العمل وبدء العمل على الأفكار حتى يوم الجمعة عصرا.

ما شدني هو غياب الرعاية المصرفية عن هذه الفعالية رغم أنها تعتبر من التجمعات العالمية التي تولد أفكار تستغل تجاريا قد تحتاج دعم مصرفي لتلك المشاريع الناشئة والتي باتت البنوك والمصارف دوما ما تزعم بالاستراتيجية القوية تجاه الشركات المتوسطة والصغيرة .

الرعاية كانت من قبل شركات رائدة منها مايكروسوفت و وارامكو وبعض الجهات الأخرى التي تؤمن بأن تلك الأفكار قد تتبلور لتصبح مشاريع مربحة وتكون بذلك شاركت في بناء الاقتصاد الوطني

حسب احصائيات ودائع العملاء في ثلاثة بنوك سامبا و الرياض والفرنسي )اطلع على الجدول أدناه( نهاية الربع الرابع من2012  فإنها تناهز411  مليار ريال ، فلو جدلا خصصت تلك المصارف واحد في المائة بشكل سنوي من تلك الودائع لإقراض المشاريع والمنشآت المتوسطة والصغيرة لتم اقراض 4.1 مليار ريال فقط في عام 2012 وهو كفيل بدعم الآلاف المنشآت المتوسطة والصغيرة والربحية للبنوك في نفس الوقت.

ربما  اقراض الشركات الكبيرة اقل تكلفة وجهدا وأكثر ربحا ولكن عند التعثر يكون أكثر خطر وتأثيره واضح ولنا في مجموعة المعجل مؤخرا كمثال متكرر لتأثير تعثر شركات بهذه الضخامة (الجدول أدناه من موقع أرقام)

المثير في الأمر أن مثل هذا الحدث تدعمه مؤسسة أمريكية غير ربحية تدعى كوفمان فاونديشين في المملكة العربية السعودية.