لماذا تستثنى السعودية من عضوية اليوروفايتر الأوروبية.....

19/01/2013 17
عبد العزيز الجميعة

منا من قرأ ومنا كذلك من سمع أن بريطانيا( المقاول الرئيسي) بمقاتلة اليوروفايتر عرضت على الهند واليابان وكوريا الجنوبية سابقا عضوية كاملة بمجموعة اليوروفايتر مع نقل تكنولوجيا هندسة تصميم وتصنيع وتطوير مقاتلة اليوروفايتر (التايفون) مع إنشاء خطوط إنتاج أخير من أجل إغراء وجذب تلك الدول لإقتناء المقاتلة الاوروبية وتعزيزها بين المقاتلات المنافسة على طاولة تلك الدول الاسيوية الثلاث إلا كل من الهند واليابان فضلت عليها مقاتلات أخرى لاسباب سياسية ومنها مالية. للاسف وعلى الرغم من علاقتنا الاستراتيجية في كافة الأصعدة مع المملكة المتحدة لم نسمع ولم نقرأ أنها تعرض علينا كما عرضت على تلك الدول.

كما أنها قبل فترة بسيطة من الزمن شركة بي ايه اي سيستمز البريطانية قد صرحت أن المملكة قد تقتني بنحو 48 مقاتلة تايفون جديدة تضاف إلى تلك التي تم التعاقد عليها مسبقاً وهي 72 مقاتلة اليوروفايتر التايفون ومنها 24 مقاتلة تايفون تصنيع أوروبي و إنتاج بريطاني و48 مقاتلة تايفون تصنيع أوروبي و إنتاج سعودي ولكن يوجد تصاريح بريطانية قبل أشهر عديدة تنفي إنتاج الــ 48 مقاتلة في السعودية كما هو مقرر مسبقاً ومما يؤكد ذلك تصريح نائب وزير الدفاع مؤخراً بالصحف الوطنية بأن المملكة إستلمت مايقارب 26 مقاتلة تايفون.

كما صرح الموقع الرئيسي لمجموعة اليوروفايتر قبل رفض اليابان الصريح للتايفون وتفضيل مقاتلة الاف 35 الأمريكية لقواتها الجوية أن مسؤولين من مجموعة اليوروفايتر من بريطانيا والمانيا وايطاليا واسبانيا ذهبوا بأنفسهم إلى طوكيو لتقديم عرض نقل التكنلوجيا وعضوية كاملة بمجموعة اليوروفايتر حالها حال الدول الاوروبية من دون تمييز والاهم بهذا العرض هو أن العضوية الكاملة بالمجموعة تخول لليابان التصويت والارباح والفيتو والتطوير بمقاتلة التايفون من دون الرجوع إلى الدول الاوروبية أو أخذ الاذن منها بالتطوير محليا.  وكذلك تم عرض عضوية المشاركة بالابحاث والتطوير بالمقاتلة الاوروبية لدولة اليابان.

 (اليوروفايتر التايفون) مجموعة دول أوروبية إشتركت في صناعة مقاتلة متعددة المهام تحت منظومة شركة يوروفايتر جي أم بي أيتش بريطانيا 33% والمانيا 33% وايطاليا 21% واسبانيا 13%.

والان الدول الاوروبية تمر في أزمة إقتصادية خانقة مما أجبر وزاراتها الدفاعية في تقليص وتأخير طلباتها من مقاتلات التايفون للقواتها الجوية التي كانت بها ملتزمه سابقا وتتقشف بالانفاق المادي على شراء وتطوير الاسلحة للقواتها مما يخلف ضرر كبير على مجموعة اليوروفايتر ونمو الناتج الصناعي الاوروبي وإزدياد نسبة البطالة بسبب تقليص العمالة لهذا نرى العروض المغرية من قبل مجموعة اليوروفايتر للدول التي تريد إقتناء مقاتلات حديثة لبلادها ومن هذا المفترق لماذا لانطالب من بريطانيا الإنظمام لمجموعة اليورو فايتر بعضوية كاملة لأننا نحن في بداية مشروع السلام وهو البرنامج العسكري السعودي البريطاني والذي ينطوي تحته عقد شراء 72 مقاتلة تايفون.
 
للمزيد من المعلومات:
المقاتلة الأوروبية "تايفون" هي من المقاتلات الأكثر تقدماً في العالم من المقاتلات الأدوار المتعددةوالمتغيرة والمتوفرة في الأسواق وقد قدمت ست دول هي (ألمانيا وإيطاليا وأسبانيا والمملكة المتحدة والنمسا والمملكة العربية السعودية وعمان) طلبات للحصول عليها. ومع وجود 559 طائرة بموجب عقد إنتاج، فإن ذلك يعد أضخم برنامج تعاوني عسكري في أوروبا لتوفير تقنيات متطورة وتعزيز صناعة الطيران الأوروبية في المنافسة العالمية. وقد تم توفير أكثر من 100.000 وظيفة في 400 شركة بواسطة البرنامج. وتدير شركة "يوروفايتر جاكفلاكزيوك جي أم بي أتش" البرنامج بالنيابة عن شركات "يوروفايتر" المساهمة: ألنيا أيرونوتيكا/فنميكانيكا، بي أيه إي سيستمز، إي أيه دي أس كاسا و إي أيه دي أس دويتشلاند، وشركات الطيران الرئيسية في أوروبا التي بلغ إجمالي مبيعاتها 120 مليار يورو تقريباً عام 2010.