مقارنة توقعات المؤسسات المالية لأرباح الربع الرابع 2012م

06/01/2013 28
سلمان بن ناصرالهواوي

نشرت العديد من المؤسسات المالية توقعاتها لنتائج بعض الشركات المدرجة بالسوق المالية السعوديو ( تداول ) للربع الرابع 2012م والرائع بهذه التقارير لهذه الفترة أن بعض المؤسسات المالية وسعت من تغطيتها للشركات المدرجة وهذا أمر إيجابي ولكن هناك غياب تام لبعض المؤسسات المالية وبيوت الخبرة والتي قد يكون عدم إصدارها تقارير خاصة بتوقعات الأرباح  نتيجة إخفاقات تقاريرها السابقة .... !!!! ويمكن معرفة هذه التوقعات من خلال الجدول التالي.

وخلاصة القول .... لعله من المناسب الدراسة والتحليل المقارن لمثل هذه التقارير الصادرة من المؤسسات المالية لمعرفة مدى فجوة التوقعات التي تحدث بين النتائج الفعلية وتوقعات بيوت الخبرة كي نعرف مدى موضوعية بعض هذه التقارير من ناحية ومدى شفافية وإفصاح الشركات المساهمة المدرجة من ناحية أخرى لأن المحللين الماليين تُبنى توقعاتهم على العديد من الأفتراضات والتي منها أفصاحات الشركة.

إخلاء المسؤولية .... أود لفت الانتباه بأن هذا التحليل يعتبر تثقيفي وتوعوي فقط لا غير ولا يعتد به كتوصية تعامل في أي ورقة مالية أو اتخاذ أي قرار استثماري. كما يعتبر أي تعامل في أي ورقة مالية يتخذه القارئ بناءاً على هذا التحليل سواء كان كلياً أو جزئياً هو مسؤوليته الكاملة وحده فليس الهدف من هذا التحليل أن يستخدم أو يعتبر مشورة أو خيار أو أي إجراء آخر يمكن أن يتحقق مستقبلا. لذلك فأنا أنصح بالرجوع إلى مستشار استثماري مؤهل قبل الاستثمار في أي ورقة مالية. كما أن الشركات المذكورة وردت بهذه المقارنة بناء على دراسة التقارير الصادرة والمنشورة من قبل المؤسسات المالية الواردة بالتقرير تدخل ضمن إطار إخلاء المسؤولية.