تطورات الاسواق المالية ليوم 04 يناير 2013

05/01/2013 0
سوق المال

خلال فترة التداولات الصباحية الاوروبية اليوم, استمر الدولار الامريكي في الارتفاع بشكل كبير امام معظم العملات العالمية, وذلك على اثر محضر اجتماع البنك الاحتياطي الفدرالي الامريكي يوم امس, ومقدار عدم الاتفاق الذي اظهره بين الاعضاء حول برنامج التيسير الكمي. حيث شهد المحضر ان هناك مجموعة من الاعضاء يفضلون استمرار التيسير الكمي حتى نهاية العام, ومنهم ايضا من يفضل ابقائه لأكبر فترة ممكنة, ومجموعة متخوفة من استمرار التيسير الكمي وتطالب بوفقه قريبا. هذا المحضر يعتبر محضر غير مريح ومقلق للأسواق نوعا ما, لأنه وبالرغم من عدم اتفاق الاعضاء في الفدرالي الامريكي, الا انهم اتخذوا قرار شراء المزيد من السندات الخزينة بواقع 45 مليا دولار الى برنامج التيسير الكمي الثالث. السؤال الذي يجب ان نسأله الان. هل بدأ الفدرالي الامريكي ان يشم رائحة فقاعة السندات في العام 2013؟

خلال فترة التداولات الامريكية اليوم, خرجت مجموعة من الارقام الاقتصادية المهمة من الولايات المتحدة الامريكية وكندا, والتي اثرت من جديد على الاسواق. حيث اظهر تقرير الوظائف الامريكي اضافة حوالي 155 الف وظيفة في ديسمبر مقابل 161 الف وظيفة في نوفمبر الماضي (معدل من مستويات 146 الف), بينما استقرت معدلات البطالة العامة عند مستويات 7.8% في ديسمبر, بعد تعديل ارقام نوفمبر من 7.7% الى 7.8%.

اما في كندا فقد اتت الارقام بأفضل من التوقعات من جديد, حيث انخفضت نسبة البطالة العامة الى مستويات 7.1% في ديسمبر مقابل 7.2% في نوفمبر الماضي, بينما كانت التوقعات تشير الى ارتفاع النسبة الى مستويات 7.3%.

في الوقت الحالي, ان عدم الاتفاق المتواجد الان داخل الفدرالي الامريكي كان هو المحرك الاكبر للأسواق على مدار اليوم ويوم امس ايضا, مما ادى الى انخفاض العملات الرئيسية امام الدولار الامريكي, حيث انخفض اليورو مقابل الدولار الى ما دون مستويات 1.30 قبل ان يعود للتداول فوق مستويات 1.3030 بعد الاعلان عن ارقام الوظائف الامريكية. اما عن اسعار الذهب فقد انخفضت اليوم بواقع -2% لتصل الى مستويات 1626 دولار, قبل ان تعود الى الارتفاع من جديد الى ما فوق مستويات 1640 دولار بعد الاعلان عن ارقام الوظائف الامريكية ايضا.

في الوقت الحالي, على المتداولين الانتباه من شهية المخاطرة والتي من الممكن ان تؤثر على الاسواق بشكل كبير, وعلى الجميع متابعة اسواق الاسهم الامريكية بحذر اليوم. نعتقد ان ارتفاعات الدولار التي حصلت مؤخرا بسبب محضر الفدرالي الامريكي ستكون محدودة, ونتوقع عودة الاتجاه العام المنخفض خلال تداولات الاسبوع المقبل.

 لقطاع غير الزراعي الامريكي يضيف 155 الف وظيفة في ديسمبر
نسبة البطالة الامريكية تستقر عند مستويات 7.8% في ديسمبر
نسبة البطالة العامة الكندية تنخفض الى مستويات 7.1% في ديسمبر
التغير في التوظيف في كندا يضيف 39.8 الف وظيفة في ديسمبر
الذهب ينخفض على اثر عدم اتفاق الفدرالي الامريكي على التيسير الكمي
الدولار الامريكي يستمر في الارتفاع, هل يستمر؟