تأثير بترول أمريكا الشمالية على إنتاج وأسعار نفط الخليج

22/12/2012 12
د. أنور أبو العلا

تقرير وكالة الطاقة العالمية بعنوان WEO-2012 (الصادر قبل شهر ونصف الشهر) يحتوي على توقعاتها لتطورات اسواق الطاقة في العالم الى عام 2035. تقول الوكالة في احد سيناريوهاتها بأن ازدهار انتاج بترول الولايات المتحدة غير التقليدي سيجعلها تتخطى المملكة كأكبر دولة منتجة للبترول في العالم قبل عام 2020. بالإضافة الى ان ازدهار انتاج بترول الرمال الكندية سيجعل شمال امريكا (الولايات المتحدة وكندا) مصدرة للبترول بحلول عام 2030.

الكثيرون تأثروا بنتائج هذا التقرير واصبح لديهم تخوف (كما يلاحظ على بعض كتابنا) بأن تشكّل هذه الطفرة في انتاج البترول غير التقليدي في امريكا الشمالية خطرا على بترولنا لأنه قد يؤدي الى خفض اسعار البترول وكذلك سيخفّض الطلب على بترول المملكة.

بالقاء نظرة فاحصة نجد انه لايوجد خطر على بترول المملكة الا خطر الاسراف في انتاجه وبلوغ بترولها السهل ذروته فترتفع تكاليف انتاج المتبقي من بترول المملكة، وبالتالي تقل قيمته الاقتصادية. اما تطوير البترول غير التقليدي فسيفيد (ولا يضر) بترول المملكة لأنه سيخفّف الضغوط العالمية على دول الخليج بمطالبتها زيادة انتاج بترولها فوق احتياجاتها، وبالتالي تراكم الفوائض المالية التى قد يتم صرفها على مصروفات استهلاكية ومشاريع هشّة ومعونات فتضيع الاموال هباءً بالساهل، كما جاءت بالساهل، اضافة الى انها تؤدي الى مضاعفة معدلات التضخم (ضياع بركة الريال) وسوء توزيع الثروة وانتشار الفساد، باختصار ستتحوّل نعمة البترول الى مايسميه البعض لعنة البترول.

ادناه سأوضّح على عجل تأثير تطوير البترول غير التقليدي على اسعار البترول، وكذلك تأثيره على الطلب على بترول مجلس التعاون.

-التأثير على الاسعار: تكاليف انتاج البترول غير التقليدي أضعاف تكاليف انتاج بترول المملكة الآن ولا يمكن خفض تكاليف انتاج البترول غير التقليدي الى التكاليف الحالية لانتاج البترول التقليدي ما سيجعل امكانية الاستمرار في انتاج البترول غير التقليدي يتطلب شرطا اساسيا هو استمرار ارتفاع اسعار البترول عن مستوياتها الحالية سنة بعد سنة. هكذا يتضح ان تطوير البترول غير التقليدي سيضع حدا ادنى لاسعار البترول لا يمكن ان تنخفض عن مستوياتها الحالية تدافع عنها شركات وحكومات الدول المنتجة للبترول غير التقليدي.

لكن تطوير البترول غير التقليدي قد يحد من سرعة ارتفاع اسعار البترول فبدلا من ان يرتفع السعر الى اكثر من 625 دولاراً مثلا عام 2035 سيرتفع الى 312.5 دولار مثلا.

-التأثير على الطلب على بترول المملكة: دول مجلس التعاون جميعها تنتج الآن اكثر كثيرا من احتياجاتها المالية (مضحيّة بنصيب اجيالها القادمة) في سبيل ان لايؤدي نقص عرض البترول الى ركود اقتصاد العالم، وبالتالي فإن تطوير البترول غير التقليدي سيكون في صالحها لأنه يؤدي الى اعفائها من تحميلها وحدها مسؤولية انقاذ اقتصاد العالم، وبالتالي تستطيع ترشيد انتاج (وتطويل عمر) بترولها استجابة لدعاء وجه ملك الانسانية ابو متعب - حفظه الله - داعياً للبترول بطول العمر.

موضوع الاسبوع القادم – ان شاء الله – بعنوان: صندوق الاجيال والصناديق السيادية (ضرورة توضيح المفاهيم).